كيفية الوصول لبارتشنات الهارد ديسك من خلال شريط المهام

شريط المهام أكثر من مجرد شريط يعرض لك النوافذ والمهام المفتوحة حالياً بل يُمكن استخدامه سواء فى ويندوز 7 او 8 او 10 كوسيلة للوصول للبرامج سريعاً او حتى إدراج المجلدات به للوصول إليها بضغطة زر من اي مكان، بل وتستطيع ايضاً إضافة أقسام / بارتشنات القرص الصلب عليه بحيث تستغني عن الطريقة الوحيدة للوصول إليها عبر File Explorer ولكن إذا حاولت القيام بذلك عبر سحب وافلات البارتشن على شريط المهام فسيتم تثبيته داخل قائمة File Explorer وليس كأيقونة مستقلة تستطيع النقر عليها مرة واحدة لتنتقل للبارتشن، لكن لا يزال بإمكانك تحقيق ذلك بعد القيام ببعض الخطوات سيتم توضيحها فى سطور هذا المقال.



فكرة إدراج بارتشنات الهارد ديسك فى شريط المهام للوصول إليها بصورة أسرع كما موضح بالصورة اعلاه تعتمد على انشاء ملف تنفيذي بإمتداد EXE ومن ثم إضافته لشريط المهام وبعدها يتم تعديل المسار الخاص به ليكون مؤدي لمكان القسم وبالتالى بالضغط على هذا الملف سينتقل بك مباشرةً إلى البارتشن. الفكرة بسيطة جداً فهيا بنا نرى كيف ستكون خطواتها.



اولاً سنقوم بتفعيل خيار عرض امتدادات الملفات من خلال فتح نافذة File Explorer ثم تضغط على قسم View بالاعلى ومن الخيارات التي ستظهر قم بوضع "علامة صح" امام خيار File name extensions وستلاحظ ان امتدادات الملفات بدأت بالظهور بجانب اسم كل الملف. يُمكنك بعد الانتهاء تعطيل هذا الخيار.



ولنبدأ بإنشاء ملف تنفيذي جديد ستقوم بالضغط كليك يمين بآي مكان فارغ على سطح المكتب ثم قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو New ومن القائمة المنسدلة اضغط على خيار Text Document، سيتم إنشاء ملف نصي وعليك هنا القيام بتغيير اسمه ليتطابق مع اسم البارتشن.



بعد كتابة اسم القسم الذي تريد خلق إختصاراً له على شريط المهام ستقوم فى نهاية الاسم بوضع امتداد exe بدلاً من txt ليتحول إلى ملف تنفيذي وستظهر لك رسالة تأكيد التغيير فأضغط منها على زر Yes. والآن أصبح لديك ملف تنفيذي على سطح المكتب.



الخطوة التالية هي إدراج هذا الملف لشريط المهام وهناك طريقتين لفعل ذلك، الأولي عبر سحب وافلات الملف على شريط المهام، او تضغط فوقه كليك يمين ثم تضغط على خيار Pin to taskbar وفى كلا الحالات سيتم تثبيته بجانب أيقونات شريط المهام بالاسفل.



بعد إدراج الملف التنفيذي فى شريط المهام، اضغط فوقه كليك يمين ثم من القائمة اضغط كليك يمين مجدداً على اسم الملف لتظهر قائمة أخري تبدأ تضغط من خلالها على خيار Properties لتظهر لك نافذة الخصائص التى سنقوم من خلالها بتغيير مسار هذا الملف.



فى نافذة Properties التى ستظهر ستقوم بتعديل خانة Target وكذلك خانة Start in لتشمل فقط الحرف الخاص بالبارتشن مزود برمزي "\:" كما هو واضح فى الصورة اعلاه، ثم تضغط على زر Change Icon بالاسفل لتظهر لك نافذة تتضمن كافة الأيقونات التى يُمكنك استخدامها فتحدد ايقونة البارتشن المعتادة ثم تضغط OK ليتم إختيارها، ثم OK فى نافذة Properties ليتم حفظ التغييرات وبذلك تم تغيير مسار الملف التنفيذي ليؤدي بذلك إلى البارتشن مباشرةً بحيث بضغطة واحدة على أيقونة الملف ينتقل بك للبارتيشن من خلال شريط المهام عوضاً عن File Explorer. لاحظ أنه سيكون عليك إتمام هذه الخطوات مع كل بارتيشن.
كيفية الوصول لبارتشنات الهارد ديسك من خلال شريط المهام Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/30/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: