5 مميزات تجعل استخدم كروم على الاندرويد اسهل واسرع

يُعتبر متصفح  كروم افتراضي لمعظم الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد كما تمنحه جوجل قدر من الاهتمام من خلال تحديثه بشكل مستمر وإذا قارنت إصدار قديم بإصدار جديد من جوجل كروم ستلاحظ أنه أصبح أفضل بكثير وبه تحسينات بسيطة ولكن مؤثرة فى الاستخدام، وهناك الكثير من الاسباب التى جعلتنى أفضله عن غيره من المتصفحات سواء على الهاتف أو الحاسوب. عموماً، إذا كنت تستخدم جوجل كروم على هاتفك الاندرويد فهذه مجموعة من المزايا المفيدة التى لن تجدها سوى فى هذا المتصفح وعليك معرفتها لتحقق الفائدة المرجوة منه ولجعل استخدامك له أسهل بكثير.



الانتقال بسهولة بين التبويبات المفتوحة




إذا كان لديك عدد قليل من التبويبات والصفحات المفتوحة على متصفح جوجل كروم فى هاتفك فيُمكنك الانتقال من واحدة لاخري بطرق مختلفة وسريعة بدون النقر على اي زر، فمثلاً عندما تقوم بسحب شريط العنوان للأسفل سيتم عرض قائمة بالتبويبات المفتوحة ويُمكنك الضغط على اي تبويبة لعرضها مباشرةً، أو بدلاً من ذلك إذا كان لديك ثلاثة أو أربعة تبويبات مفتوحة يُمكنك التنقل بينهم بسحب شريط العنوان للايمن او الايسر للانتقال للصفحة التالية أو السابقة على الفور كما هو واضح فى الصورة أعلاه. لذا فأمر التنقل بين التبويبات سهل جداً مع جوجل كروم.

البحث السريع




عندما تتصفح الإنترنت وتقرأ المقالات المختلفة قد تري اسم او كلمة او عبارة لا تدرك معناها لذلك ستلجأ لجوجل لتبحث عن هذا الشيء الغير مفهوم بالنسبة لك، فى متصفح جوجل كروم يُمكنك إتمام هذا بطريقة سهلة جداً بل وحتى دون مغادرة الصفحة المفتوحة وهذا بالاعتماد على ميزة "البحث السريع" فكل ما تحتاج هو الضغط على هذه الكلمة أو هذا الاسم ليتم تحديده وعلى الفور سيظهر شريط جوجل أسفل الشاشة إذ يُمكنك النقر عليه أو سحبه للأعلى لعرض نتائج بحث جوجل حول هذا النص المحدد بدون فتحه فى تبويبة مستقلة، وبعد الانتهاء يُمكنك الرجوع للوراء لتعود للمكان حيث تركت.

تفعيل ميزة Mobile-Friendly فى اي صفحة ويب




جوجل كروم لديه خاصية وضع القارئ تحت مُسمي Mobile-Friendly ويتم تفعيلها تلقائياً عند فتح صفحات الويب الغير مصممة للجوال حيث بذلك يجعل الصفحة أكثر ملاءمة لتصفحها على جهازك وهذا عن طريق إزالة كل من الإعلانات وازرار المشاركة وكل عنصر ليس له أهمية فى الصفحة ويبقى التركيز فقط على المحتوى لقراءته بسهولة، ولإتاحة هذه الخاصية فى أي صفحة ويب فإن هذا ممكناً بتعديل بسيط فى الاعدادات الداخلية للمتصفح كما سنرى فيما يلي.



بعد فتح متصفح كروم قم بكتابة "chrome://flags" فى شريط العنوان ثم انتقل إليه، وبعدها سيتم عرض مجموعة كبيرة من الإعدادات الخفية فى المتصفح، ستقوم بالبحث عن ميزة "Reader Mode triggering" ثم تحويلها من Default إلى Always وبعدها تقوم بإعادة تشغيل المتصفح بالنقر على زر Relaunch Now وبعد إعادة تشغيل المتصفح يُمكنك فتح او موقع او صفحة ويب ليظهر شريط "Make page mobile-friendly" أسفل الشاشة وبالضغط عليه يتم عرض الصفحة المفتوحة فى وضع القارئ كما فى الصورة السابقة.

عرض التبويبات المفتوحة على اجهزتك الاخرى




إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم على الهاتف والتابلت والكمبيوتر وقمت بتفعيل ميزة المزامنة فى المتصفح فسيكون بإمكانك عرض صفحات الويب التي تم فتحها مؤخرا من هاتفك أو جهازك اللوحي على الحاسوب أو العكس، وهذا مفيد فى حالات كثيرة مثلاً عند زيارة موقع لا تتذكر اسمه بواسطة متصفح كروم على الحاسوب وترغب بإعادة زيارته مرة أخرى لكن من الهاتف فكل ما عليك هو فتح كروم فى الهاتف ثم تضغط على "الثلاثة نقاط العمودية" ومن قائمة الخيارات التي ستظهر اضغط على Recent tabs وستلاحظ ظهور اسماء اجهزتك الاخرى فأضغط فوق أي جهاز وسيتم عرض المواقع التى قمت بزيارتها مؤخراً من خلاله عبر جوجل كروم.

منع القفز للأعلى بعد انتهاء التحميل!




مشكلة مزعجة تتواجد فى أغلب متصفحات الانترنت للاندرويد ومن ضمنها جوجل كروم هي عند قراءة مقال او تصفح موقع ما وتبدأ تمرر للأسفل تدريجياً لمتابعة القراءة ثم ما أن ينتهي تحميل الموقع يتم القفز للأعلى وعليك إعادة التمرير للأسفل مجدداً لمكان توقفك من القراءة كما هو واضح فى الفيديو القصير المرفق بالاعلى، لكن متصفح جوجل كروم لديه طريقة لمنع حدوث هذه المشكلة مرة أخرى وهي كالآتي:



ستقوم بكتابة chrome://flags فى شريط العنوان ثم بعد الانتقال لصفحة Chrome flags ستقوم بالبحث عن عنصر يحمل اسم Scroll Anchoring وتجعله Enabled بدلاً من Default ثم بعد إعادة تشغيل المتصفح لن تواجه مشكلة القفز للأعلى بعد انتهاء تحميل الصفحة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 مميزات تجعل استخدم كروم على الاندرويد اسهل واسرع Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/30/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: