تعرف على مميزات نظام iOS 11 الجديد من Apple

كشفت شركة Apple الأميركية، الاثنين، النقاب عن نظام التشغيل iOS 11 الجديد خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC2017 في مدينة سان خوسيه . حيث أعلنت عن هذا الاصدار من النظام و الذي جلب مجموعة من المميزات والتحسينات , و قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل إنه من المحتمل إصدار هذا التحديث في شهر سبتمبر المقبل ، و سيشمل التحديث الجديد المطورين أيضا ، حيث سيتم إنشاء منصة للمطورين لعمل تطبيقات تسمح للمستخدمين إضافة محتوى الواقع المُعزز لمشاهد الواقع الحقيقي . أما إطار CoreML فسيوفر للمطورين مميزات التعلم الآلي على الأجهزة، ليتمكنوا من إنشاء تطبيقات يمكنها التنبؤ والتعلم . طبعا هذه المميزات التي ذكرت هي مهمة للمطورين ، أما الآن فل نتعرف على هذه المميزات و الخصائص و التي تهم المستخدمين و المهتمين بهذا النظام.



3D Touch :

من أكثر التعديلات تميزا في الإصدار الجديد iOS 11 هي الموجودة في مركز التحكم الخاص بالنظام , فلقد تم وضع كل أدوات التحكم في صفحه واحده ، ليس هذا فحسب , بل تستطيع الآن الوصول إلى أدوات اخري فقط عن طريق 3D Touch . و قد تم توحيد قفل الشاشة مع مركز الإشعارات في هذا الاصدرا الجديد ، هذا يعني أنه فقط بالسحب للأسفل ستظهر لك شاشه القفل مع اهم الإشعارات , أما إذا سحبت للأعلى سيظهر لك المزيد , و تستطيع الوصول للتطبيقات فقط عن طريق السحب لليسار .

دعم قراءة رموز QR

كما قد تم دعم قراءة رموز QR في هذا الإصدار الجديد من النظام , وهي خاصية ذُكر حتى الآن توفرها في الصين , فقد أصبح ممكن الآن التعرف على رموز QR من خلال تطبيق الكاميرا ، لكن لم يتم بعد التأكيد على توفر هذه الخاصية في الدول الأخرى ، إلّا أنّ الخُطوة بالتأكيد ستتوسع في جميع أنحاء العالم وعلى جميع أجهزة Apple العاملة بنظام iOS 11. و قد كانت هذه الخاصية مُفتقدة في هواتف iPhone، و كان البديل هو تحميل تطبيق من متجر iTunes لقراءة هذه الرموز ، إلّا أنّ هذه الخطوة في النظام الجديد ستُوفِّر الكثير للمستخدم .



بالنسبة لمدير الملفات :

أما عن تطبيق مدير الملفات في النظام فقد تم إضافة خصائص جديدة لتسهيل التحكم في هذه الملفات، فعلى سبيل المثال تستطيع من خلاله التحكم في الملفات والتحكم في الخدمات السحابية مثل iCloud و Dropbox و OneDrive والخدمات السحابية الأخرى بسهولة . أما عن إعدادات منع الإزعاج , فقد تم تحديثها في التحديث الجديد iOS 11 بخاصيه جديده وهي وضع السيارة ، أي أنك إذا كنت تقود سيارتك فالنظام سيمنع وصول أي إشعارات في حالة فعلت هذا الاختيار الجديد ، و من الجديد أيضا في هذا الإصدار هو إمكانية الرد تلقائي ، كما أن الاسماء المهمة التي تستطيع تحديدها ستكون قادره على الوصول إليك في حاله الطوارئ .

نمط قراءة NFC جديد :

لطالما كان استخدام تقنية NFC محدودًا في هواتف iPhone، مما كان يمنع تطبيقات الطرف الثالث من الاستفادة من وجود هذه الخاصية، إلّا أنّه وبإضافة نمط قراءة NFC الجديد، فإنّ هناك أبوابًا جديدة تُفتح وأخيرًا لاستخدام هذه التقنية للعديد من التطبيقات التي كانت تحتاجها في السابق . و للتعرف أكثر على هذه التقنية و على استمالتها فتفضل كل ما تريد معرفته عن تقنية NFC .



المساعد الشخصي Siri :

أما بالنسبة للمساعد الشخصي Siri , و الذي هو أحد اعمدة نظام التشغيل iOS بعدد من المستخدمين قد وصل 375 مليون شهريا . فقد قامت شركه Apple بتطوير لتجعله أكثر ذكاء , كما أن الصوت قد أصبح واقعي أكثر وهذا كله بفضل تعلم النظام ما يريده المستخدم مع مرور الوقت ، كما قد قامت الشركة أيضا بتطوير وجهه المساعد الشخصي في محادثات الأسئلة والأجوبة , فقد أصبح المساعد الشخصي يقوم بإظهار عدة إجابات لك . و أيضا قامت الشركة بإضافة صوتين لاستخدام Siri صوت ذكر وصوت انثي , بتشابه كبير جدا لصوت البشر أثناء الكلام . كما لم يعد فقط استخدام المساعد Siri يقتصر على الأوامر الصوتية، بل أصبح بإمكانك الكتابة لاستخدامه أيضًا في حالة لم تكن من مُحبي استخدام الأوامر الصوتية، أو يُعيقك أي سبب عن استخدامها مثل تواجدك في الأماكن المزدحمة أو اللغة .

تسجيل الشاشة :

أيضا إمكانية تسجيل الشاشة , وهي خاصية تأخرت فيها Apple مُقارنة بمُنافسها الأكبر Samsung ، وهي إتاحة تسجيل الشاشة وعمل ملفات GIF لها، و ألان أضافت الشركة الخاصية في الإصدار iOS 11. و قد كانت هذه الخاصية مُتاحة سابقًا من خلال توصيل الهاتف بحاسب بنظام MAC عن طريق برنامج QuickTime، إلّا أنّ هذه الخُطوة ستُوفر بالتأكيد العديد من الخُطوات .



هناك أيضا بعض التحديثات الجديدة في النظام ولكنها مخصصه لأجهزه iPad Pro الجديد التي تم الإعلان عنها في هذه الفاعليات أيضا ، فتحديث iOS 11 سيضيف الكثير لا جهزه iPad Pro اللوحية الجديدة ، و من بين هذه المميزات الجديدة تعدد المهام عن طريق تقسيم الشاشة والذي سيتيح للمستخدم إمكانية الشد والنقل بين التطبيقات . هناك أيضا بعض الخصائص التي لم يتم الاعلان عنها في مُؤتمر WWDC 2017 لكن هناك إشاعات كثيرة حول توجدها , لكني حاولت أن اقتصر في حديثي على التي قد تأكد وجودها في النظام الجديد فقط , أما الان فلا تنسو أن تشاركونا آرائكم حول هذه الخصائص ، و شكرا على متابعتكم .
تعرف على مميزات نظام iOS 11 الجديد من Apple Reviewed by Adnane Bakkach on 6/08/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: