معرفة اسم ونوع الجهاز من خلال عنوان الـ MAC بأكثر من طريقة

سبق واستعرضنا معكم بعض الادوات للتحكم بشبكة الانترنت لديك والسيطرة عليها لكن إذا كنت تلاحظ ان معظم تلك الادوات تعرض الاجهزة المتصلة بالراوتر لكن لن تستطيع التعرف عليها من حيث أنواع وأسماء تلك الأجهزة بسبب أنها تعرض لك فقط عنوان الـ MAC الذي يكون عبارة عن عنوان فريد يمزج بين الحروف والأرقام يتم تحديدها من قبل الشركة المصنعة للجهاز لتمييزه عن غيره، لكن لا يزال أمامك فرصة للتحقق من نوع واسم اي جهاز من خلال "الماك أدرس" الخاص به وذلك بواسطة موقع اون لاين على الإنترنت تقدم هذه الخدمة على أكمل وجه وسوف نستعرض ثلاثة منها فى هذه المقالة.



- موقع Arul John



موقع Arul John هو موقع يقدم الكثير من الأدوات التي تغطي مجالات مختلفة للشبكة مثل تتبع البريد الإلكتروني أو معرفة معلومات عن الجهاز بواسطة الـ IP وكذلك الميزة التي ستدفعك لإستخدامه الآن وهي MAC Address Lookup التي ستتيح لك إدخال عنوان الماك الخاص بالجهاز لمعرفة اسم ونوع الجهاز من خلال الشركة المصنعة له بسهولة وبضغطة زر، فقط بعد زيارة الموقع ستقوم بإدخال أول 6 عناصر من عنوان الماك فى الحقل المخصص لذلك ثم اضغط على زر lookup MAC address ليتم عرض النتائج بالاسفل والتي ستكون عبارة عن اسم الشركة المصنعة للجهاز.

- موقع MA:CV:en:do:rs



موقع MA:CV:en:do:rs من اسمه المميز هذا نعلم انه موقع مصمم خصيصاً للعثور على اسم ونوع اي جهاز من خلال عنوان الماك ادريس الذي يخصه والذي تعثر عليه من خلال أدوات إدارة الشبكة او الراوتر، على أي حال استخدام الموقع لا يحتاج لشرح لأنه يتكون من صفحة واحدة يوجد بها تعريف بالخدمة ومستطيل فى المنتصف سوف تقوم بلصق عنوان الماك الخاص بالجهاز به ولا داعي للضغط على زر Enter فى الكيبورد فسيتم تلقائياً عرض اسم الشركة المصنعة للجهاز بالاسفل كما هو واضح فى الصورة اعلاه.

- موقع techzoom



موقع techzoom هو موقع يقوم بنفس الوظيفة وهي معرفة اسم ونوع اي جهاز من خلال عنوان الماك المخصص له، وهو سريع الاستخدام وبه ميزة وعيب ! الميزة هي إمكانية إدخال مجموعة من عناوين الماك والكشف عنها دفعة واحدة فى نفس الوقت، العيب فى الموقع هو عدم قدرة الموقع على التعرف على أسماء كافة الأجهزة كما هو واضح فى الصورة أعلاه فبعد إدخال 4 عناوين MAC ثم الضغط على زر Lookup فتم التعرف على اثنين فقط ولم يستطع معرفة الآخرين ربما لان قاعدة البيانات التي يتضمنها قديمة ولا تشمل أسماء الشركات الجديدة لصناعة الاجهزة مثل هواوي او Gionee.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معرفة اسم ونوع الجهاز من خلال عنوان الـ MAC بأكثر من طريقة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/29/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: