4 طرق مختلفة لإختبار سرعة الإنترنت لديك

تنتظر وقتًا أطول من اللازم لتحميل صفحة ويب لديك؟ أو تقضي المزيد من الوقت في إنتظار تشغيل الفيديو لمشاهدته؟ إذا كان الأمر كذلك فإنك تحتاج إلى إختبار سرعة الإنترنت الخاص بك، وذلك بهدف ضمان السرعة التي يَمُدُكَ بها مزود الإنترنت، وهذا الضمان يتبلور بمعرفة السرعة ومعدلها ووالاهم معرفة كيف وما هي الطرق الأكثر نجاعًا والكيفية المناسبة لذلك.

كما وهناك سؤال يحتاج الإجابة عليه، وهو لماذا عادةً يتطرق الشخض لاكثر من خدمة للتحقق من سرعة الإنترنت؟

الإجابة تكمُن في ان مزودي خدمة الإنترنت يعطون الأولوية للمواقع أو الخدمات الأكثر شعبية أمثال Speedtest ، وقد تكون هذه الخدمة تعمل تحمل عرض نطاق تردد منخفض، لذلك كنت إختبرت الأمر وحصلت على سرعة 100 ميغابايت في الثانية، في الواقع سرعة التحميل الفعلية والخاصة بك يمكن ان تكون أقل أو أكثر من ذلك.



لذلك دعونا نُعرفكم عن أكثر الطرق جدوى في تحديد سرعة الإنترنت بدقة:

1. عبر مواقع إختبار سرعة الإنترنت:

للمستخدم العادي وبشكل لا تفكير به ينتقل إلى أحد خدمات قياس سرعة الإنترنت الشعبية ولعل أبرزها خدمة speedtest.net و fast.com و Speedof.me.

* Speedtest.net :



هذا الموقع لديه أدوات إحصائية قوية وسهلة الفهم مع واجهة ممتعة، بالإضافة لديه عداد السرعة بهدف عرض التحميل وسرعة التحميل، وبمجرد الإنتهاء من الإختبار يمكنك أن ترى الإختلافات في السرعة الخاص بك وعلى شكل رسم بياني، ولمستخدم الهاتف الذكي هل يُمكِن الإستفادة من الموقع ؟

أقول بطريقة مباشرة طبعًا لا، ولكن يمكن الدوران عليه، وذلك بفتح مثلًا متصفّح كروم وتمكين تصفح سطح المكتب وببساطة الإنتقال للبحث عن الموقع وأخيرًا إختبار السرعة.

* Fast.com:



هذه الخدمة تأتي بتصميم ضيق الحدود، والذي معه يمكنك الحصول على معلومات حول سرعة التحميل الخاصة بك فقط، وذلك لأن سرعة التحميل او التنزيل هي المعيار لتدفق أي محتوى، وبمجرد زيارة الموقع يبدأ التشغيل بحد ذاته، ولا يتطلب منك أي نقرات، وفي حين أن الإختيار فيد التشغيل فستظهر سرعة الإنترنت لديك باللون الرمادي والذي يتحول إلى اللون الأسود بمجرد الإنتهاء من الإختبار، ولمحة رائعة عن هذه الخدمة انه من الصعب جدًا على مزودي خدمات الإنترنت غش مشتركيهم عبره، لذلك هنا يكون له أفضلية عن سابقه.

* Speedof.me:



إذا كنت تريد إختبار شامل يستخدم HTML5 بدلًا من الفلاش ويدعم الهواتف المحمولة، خدمة Speedof.me هي أكثر البدائل تناسبًا معك، حيث انه يختبر عرض النطاق الترددي والخاص بك مباشر من المتصفح بدلًا من مكونات إضافة وأطراف ثالثة، بالتالي تكون سرعة الإختبار ونتائجه أكثر دقة ويجعلها أكثر موثوقية من كلا الخدمتين السابقتين، ناهيك عن خفة الموقه وسلاسته.

2. إختبار سرعة الإنترنت من خلال Windows cmd :



طبعًا هذه الخطوة تفوق قدرات المستخدم العادي، ويفضل معظم المستخدمين المتقدمين تجربة هذه الطريقو، وذلك عبر أمر Ping في موجه الأوامر من على ويندوز، لتكون منصة مستقلة وتكشف لك بعض المعلومات المفيدة في حالة ما تم إستخدامها بشكل صحيح.

وللإختبار ما عليك سوى فتح موجّه الاوامر وكتابة الامر Ping متبوعًا بموقع ويب على سبيل المثال والأكثر شيوعًا "www.google.com" حيث أنه من النادر ان تكون خوادم قوقل معطلة، وبعد كتابة الأمر متبوعًا برابط قوقل اضغط إنتر وستلاحظ قائمة بالردود.

في حين كان Ping بسرعة 50ms فهذا ممتاز، وفي حين 50ms - 100ms أيضًا لا يزال الأمر سريعًا، أو كان أقل من 250ms يكون الامر على ما يرام لتصفح الانترنت، ولكن إذا ضرب الرقم 500ms - 1000ms الاتصال بطيء نوعًا ما.

3. إختبار سرعة الإنترنت عبر مجموعة من البرامج:

هناك خيار ثالث وذلك عبر مجموعة البرامج على ويندوز ويمكن الإستعانة بأحد هذه البرامج:

* JD’s Auto Speed Tester:



هذا البرنامج يوفر لك إختبار سرعة الإنترنت تلقائيًا مع مده بقائمة شاملة من النتائج على شكل رسم بياني، كذلك يمكنك تحديد وقت بعينه بهدف إختبار السرعة، ومع ستظهر متوسط السرعة كل ساعة، ومن مميزاته الأخرى سماحه للمستخدمين بإضافة عناويين ويب لإختبارها يدويًا أو الإختيار من قائمة محددة مسبقًا، مع دعمه للإختبار المتعدد.

* Down Tester:

هذا البرنامج كسابقة تمامًا، ولكن ما يختلف عنه هو انه لا يدعم إستخدام عناويين ويب بهدف اختبار السرعة، حتى انه لا يسمح بمساهدة قائمة العناويين، وما يُميزه عن سابقه قدرة البرنامج على ضبط دورة الإختبار وفقًا للبيانات المستهلكة، وليس كسابقه الذي يعتمد على القياس التلقائي دون الأخذ بعين الإعتبار للبيانات المستهلكة.

4. طرق أخرى لاختبار سرعة الإنترنت الخاص بك:



بصرف النظر عن الطرق السابقة سواء عبر موجه الأوامر او عبر الخدمات او عبر البرمجيات يمكنك الإستعانة ببعض المواقع الأول من هنا، والثاني من هنا، حيث تسمح لك هذين الموقعين بتحميل حزم إختبار من الأخجام تتراوح ما بين 5 ميغابايت إلى 1 غيغابايت، ويمكنك معرفة ما السرعة التي تحصل عليها في تحميل حزم باحجام أكبر، بالتالي تعطي نتائج أفضل وأكثر موثوقية، وهذا لا يعني عدم جدوى الطرق السابقة بالعكس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 طرق مختلفة لإختبار سرعة الإنترنت لديك Reviewed by أحمد سعيد on 6/07/2017 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: