تعرف على النظام السريع (Windows 10 S), الجديد من مايكروسوفت

خلال مؤتمرها الخاص المنعقد بنيويورك في الثاني من مايو / أيار لسنة 2017 ، أعلنت شركة مايكوسوفت عن إطلاق إصدار جديد و خفيف من نظام تشعيلها ويندوز 10 , و بالفعل هذا ما حصل , حيث أطلقت الشركة عليه اسم ويندوز 10 إس أو Windows 10 S .و الذي يمكن وصفه ببساطة على أنه نظام مشابه من حيث الغاية و التوجه بنظام تشغيل كروم Chrome OS , وما هذا إلى تتويج لسعي الشركة لاقتحام عالم الحوسبة السحابية , و قد تحدقنا عن هذا سابقا في هل حقا ستنجح microsoft باقتحام الأنظمة السحابية عبر Windows 10 Cloud ؟, إلى أن الاسم المتوقع قد إختلف في السعات الأخيرة ليتخذ اسم Windows 10 S لكن لا تزال الغاية من إطلاق هذا النظام ثابتة أما عن حرف إس S في الاسم فهو أول حرف من كلمة School التي تعني المدرسة و التي هي من أكبر أهداف هذا النظام , فدعونا نتعرف عليه أكثر .



تعريف بنظام Windows 10 S :

كما هو متوقع من هذا النظام الجديد , فويندوز 10 إس و على غرار Chrome OS , هو الآخر موجه بالأساس للعمل على الأجهزة ذات المواصفات الضعيفة و المتوسطة , فهي في أساس نسخة خفيفة و سريعة من Windows 10 ، و مخصصة كما قلت للحواسيب ذات المقومات و المعماريات الضعيفة ، كما أن هذا النظام هو سهل التثبيت و الإدارة ، الشيء الذي ربما يجعل منه في المستقبل القريب النظام الأول المنافس ل Chrome OS في السوق التعليمية و الأنظمة السحابية بصفة عامة . اما عن باقي النواحي في النظام الجديد ، فهو لا يختلف كثيرا على نظام الويندوز 10 بتحديث Creators Update .



و من المتوقع ان تصدر أجهزة من طرف المايكروسوفت تحمل النظام بثمن يقارب ال189 دولار . ذلك أن هذه أخيرة , و لتسويق نظامها قد تعاقدة مع مختلف الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة مثل : Acer - Asus - Dell - Fujitsu - HP - Samsung و Toshiba ، و ذلك لتصنيع أجهزة تعمل بنظامها الجديد ويندوز 10 إس ، سيتم بيعها و شحنها هذا الصيف بسعر يبدأ ب 189 دولارا. هذا كله يتمشى مع التوقعات حول Windows 10 S 0 كونه نظام منافس ل Chome OS الخفيف و المخصص للأنظمة السحابية ، فهذا الأخير أيضا يبلغ سعره مع أجهزته ما يقارب ال300 دولار ، مما يظهر لنا أن شركة مايكروسوفت تصرح جليا بمنافسة هذا النظام .



و يتميز نظام Windows 10 S بخفته أولا ، فهو خفيف جدا و لا يتطلب كما هائلا من المقومات لتشغيله ، و الشيئ الثاني ، هو أن مايكروسوفت ستمنع تنصيب أي تطبيقات أو برامج خارجية في هذا النظام , نعم هي ليست ميزة في الحقيقة , فكما هو الحال مع أنظمة ويندوز المحمولة Windows RT ، قإن كل شيء يعمل على ويندوز 10 إس تم تحميله من متجر ويندوز Windows Store ، مما يعني أن على المطورين إعادة حزم تطبيقاتهم و رفعها على متجر ويندوز , نعم دائماً ما تدفع مايكروسوفت المستخدمين لتبني منتجاتها وخدماتها بدلاً من التوجه للمنافسين، إلى أنها رفعت من وتيرة ذلك حيث لا يمكنك تغيير متصفح الويب الافتراضي ولا محرك البحث للتوجه إلى كروم أو قوقل مثلاً! , حسنا لابأس، لعل إيدج متصفح مناسب لك وهو بالفعل مختلف عن إنترنت اكسبلورر البطيئ والقديم و الأسطوري أيضا , لكن بالمعنى السلبي ، حسنا المشكلة الثانية هنا أيضا , هي أنك غير قادر على جعل محرك البحث قوقل افتراضياً في متصفح إيدج، وستستمر بالبحث عبر Bing .



قد ينظر البعض إلى هذه الخطوة من مايكروسوفت أنها احتكارية إلى أبعد حد، لكن ما صرحة به مايكروسوفت هو كون هذه الخطوة جريئة من أجل تخصيص تطبيقات ذات فعاليات أكبر و حماية أكثر . لكن مذا عن المستخدم و الحرية , يبدو أن مايكروسفت لم تتعلم الدرس جيداً من قضية الاتحاد الأوربي ضدها بشأن الاحتكار وإجبار المستخدمين على استعمال منتجاتها مثل إنترنت إكسبلورر ودفعها غرامة بمليارات الدولارات ، و مع كل ما سبق ليس مستبعداً أن تفتح قضية جديدة مشابهة حول ويندوز 10 إس .


الجهاز الجديد من سلسلة Microsoft Surface

و تجدر الإشارة إلى أن ويندوز 10 إس متاح للتحميل المجاني بالنسبة للمدارس التي تملك أجهزة يعمل عليها ويندوز 10 برو Pro . هذا إلى جانب أن النظام الجديد يتيح لمستخدميه الاستفادة بشكل مجاني من حزمة برامج أوفيس 365 Office . و نظام الويندوز 10 S قد أخذ حصة الأسد من هذا المؤتمر ، لكنه لم يكن الوحيد ، فمايكروسوفت أطلقت أيضا حواسيب Microsoft Surface ، و هذه المرة أطلقت جهازا رائعا من ناحية الشكل ، و سنتطرق إليه بالتفصيل في موضوع قادم بإذن الله .
تعرف على النظام السريع (Windows 10 S), الجديد من مايكروسوفت Reviewed by Adnane Bakkach on 5/03/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: