كيف تمنع برنامج الحماية من حذف ملفات الالعاب تلقائياً

يبدأ الصراع بينك وبين برنامج الحماية المُستخدم على حاسوبك فى اللحظة التي تقوم فيها بتثبيت لعبة جديدة ثم تقوم بتشغيلها وإذ تظهر لك رسالة منبثقة تفيد بأن إحدى ملفات الـ DLL من اللعبة قد فُقد أو ملف تشغيل اللعبة نفسه EXE قد تم حذفه وبالتالي لم تتهني وتستمع باللعبة فهذا هو مضمون تلك الرسالة المزعجة، وإذا كنت تُصر على تشغيل اللعبة مرة أخرى فسوف تبدأ رحلة بحث طويلة على الانترنت للعثور علي ملف الـ DLL المفقود او ملف التشغيل EXE وفى الغالب لم تستطع الحصول عليهم وينتهي بك الحال إلى أن تُعيد تثبيت اللعبة مجدداً لكنك ستكون مضطرب خوفاً من حدوث نفس المشكلة مجدداً، وسوف أبشرك أنه سيحدث فعلياً !

السبب هنا هو أن برنامج الحماية - اياً كان اسمه ونوعه - يقوم بحذف ملفات الالعاب تلقائياً ليس من أجل أن يقلب مزاجك !! وإنما لاعتباره أن هذه الملفات تتضمن نوعاً من الفيروسات الخطيرة التي تؤثر على الكمبيوتر لذلك يقوم بحذفها تلقائياً وسوف يترك لك إشعار بذلك فى حين ان هناك برامج تخبرك قبل الحذف كنوع من التأكيد. عموماً كيف نمنع برنامج الحماية من إجراء هذا الأمر مرة أخرى .. هذا ما سوف أعمل على توضيحه فيما يلي.



سوف نستخدم لتحقيق ذلك خاصية الاستثناءات - Exclusions المتواجدة فى اي برنامج حماية للكمبيوتر ولأنه من الصعب شرح الخاصية على كل برامج الحماية لكثرة عددها لذلك سوف اشرحها على برنامج ويندوز ديفندر الذي استخدمه وايضاً برنامج أفاست نظراً لشيوعهُ بين المُستخدمين. عموماً، خاصية الاستثناءات هذه مخصصة لتتيح للمُستخدم تحديد ملفات ومجلدات.. مُعينة ليمنع برنامج الحماية من فحصها او بمعني آخر تستبعد برنامج الحماية من المساس بهذا الملف أو المجلد وبالتالي يبقى في أمان في ظل استخدام برنامج الحماية ولن يكتشف أن به فيروس.



سوف ابدأ بالشرح على برنامج Windows Defender بآخر إصدار له، فبعد تشغيله اضغط على قسم Virus protection حيث نجد معلومات بشأن الفحوصات التي أجراها البرنامج فنقوم بالتمرير للأسفل قليلاً حتى نضغط على خيار Virus protection settings كما هو واضح في الصورة أعلاه، حيث ينتقل بك لشاشة او صفحة بها إعدادات الحماية.



فى هذه الصفحة سنقوم بالتمرير للأسفل قليلاً حتى نصل إلى قسم Exclusions أو الاستبعادات وكما هو مدون أدناه من معلومة بشأن هذه وظيفة هذه الخاصية فإن برنامج ويندوز ديفندر لن يقوم بفحص العناصر المستبعدة المحددة وأن هذا سيجعل الحاسوب عرضة للإصابة بفيروس لكن بما أنك متأكد من اللعبة لا تتضمن أي فيروسات فيُمكن إجراء الامر بلا مشاكل، فأضغط على زر Add.



الآن قم بالنقر على أيقونة "+" بجانب Add an exclusion حيث تظهر لك قائمة منسدلة تحدد منها نوع العنصر الذي تود إستبعاده، فإذا كنت تريد استثناء ملف مُعين كملف EXE او DLL مباشرةً فأضغط على خيار File وحدد هذا الملف، لكن إذا كنت تريد استبعاد مجلد كامل بما يحتويه من ملفات وهذا ما أرجحه لك فأضغط علي Folder وحدد ذلك المجلد. اما File type فهي لتحديد صيغة او نوعية معينة من الملفات لا يتم فحصها، وكذلك خيار Process لمنع برنامج الحماية من فحص عملية او task معين على الجهاز.

على أي حال بمجرد تحديد العنصر فبإمكانك الآن استخدامه بلا أدنى قلق أو خوف من أن يقوم برنامج الحماية بحذفه أو اكتشافه على انه فيروس فهو سوف يستثني هذا العنصر تماماً أثناء إجراء عملية الفحص التلقائية.



ومع ذلك يُمكن لبرنامج الحماية تتبع خطواتك عند الذهاب لهذا الملف المستبعد بنفسك فيكتشف أن به فيروس لكن لن يقوم بحذفه وإنما سوف يظهر لك إشعار بوجود فيروس ويريد منك تحديد الإجراء المناسب للتخلص من هذا الفيروس وفي هذه الحالة يوجد حل آخر حيث نذهب لفتح برنامج ويندوز ديفندر مجدداً ثم ننتقل إلى قسم Virus protection ثم نضغط على See threat details وبعدها تضغط على اسم الملف المعتبر انه فيروس ونحدد Allow on device من أدنى قسم Action options.



بعد تحديد Allow on device أضغط على زر Start actions لتظهر لك رسالة تأكيد مضمونها أنك ستسمح لهذا الفيروس بالعمل على جهازك فأضغط Allow وبذلك يُمكنك تشغيل اللعبة او البرنامج بلا أي مشاكل فحتي إذا كان فيروس سوف يسمح برنامج الحماية بعمله على الحاسوب.



اما في حالة إذا كنت تستخدم برنامج الحماية الشهير Avast Antivirus وترغب بإجراء نفس العملية على هذا البرنامج فالأمر بسيط جداً فبعد تشغيل البرنامج قم بالضغط على زر أو خيار الضبط Settings في الزاوية السفلية بنافذة البرنامج.



من خلال نافذة الضبط وتحديداً فى قسم General سوف تقوم بالنقر مزدوجاً على Exclusions ليظهر لك تبويبات من خلالها تحدد الإجراءات التي ينطبق عليها الاستبعاد، فمثلاً اضغط على زر browse في تبويبة File paths لتحديد ملف او مجلد مُعين يتم استبعادهم من الفحص و Urls لتحديد مواقع على الانترنت. عموماً، بعد التحديد اضغط OK وبذلك سيتم استثناء هذا الملف أو المجلد من عمليات الفحص التي يجريها البرنامج.



كما أشرت لن استطع عرض الطريقة لكل برامج الحماية لأنها كثيرة، لكن هذا لا يعني أنني سأتركك ياصديقي! بل يُمكنك الاستعانة بجوجل حيث تكتب في حقل البحث كلمة exclusions متبوعة باسم برنامج الحماية الذي تستخدمه وبعد الضغط على زر البحث ستظهر لك نتائج متعددة قد تكون من الموقع الرسمي للبرنامج او من مواقع خارجية أخرى وفي كلا الحالتين سوف تتضمن هذه النتائج الخطوات الكاملة لطريقة تحديد ملفات مجلدات يتم استبعادها من الفحص عبر هذا البرنامج.


- أعتقد أن خاصية الاستثناءات Exclusions هذه مهمة جداً في برامج الحماية لانه احياناً يحدث أن يقوم برنامج الحماية باعتبار ملفات ومجلدات آمنة على أنها ضارة لذلك وظيفة الاستثناءات هدفها منع حدوث ذلك خصوصاً من ملفات مهمة كملفات تشغيل البرامج والالعاب. وها نحن قد وضحنا طريقة استخدامها فى هذا المقال ولكن إذا كانت لديك طريقة أخرى للتغلب على هذه المشكلة فيُمكنك طرحها في قسم التعليقات أدناه.
كيف تمنع برنامج الحماية من حذف ملفات الالعاب تلقائياً Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/23/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: