تعرف على الاضرار التي قد تسببها لك السماعات

يستعرض الشباب والفتيات في الشوارع اليوم , مشهد الاستماع إلى الأغاني أو الراديو أو التحدث فترة طويلة على الموبايل ، مستخدمين السماعات سواء "Hand Free" أو سماعات البلوتوث بكثرة ، ذلك ظننا منهم أنها تقلل من الأخطار المترتبة عن اقتراب جهاز الموبايل من الدماغ و الأذن . و قد أصبحت هذه سماعات الآن , تشغل حيزاً كبيراً من حياتنا اليومية والكثير من الناس يستخدمونها، بدون معرفة تأثيرها على الصحة العامة . لهذا و في هذا المقال ، سنتعرف على بعض هذه الأضرار الناتجة عن الاستخدام السيئ لسماعات الأذن ، و عن كيفية الوقاية منها أيضا .



الأضرار :

تدهور و ضمور القناة السمعية : من بعض المخاطر التي ربما تصاب بها عند استخدامك لسماعات الرأس ضمور الأذن .كيف ذلك ؟, حسنا عندما تزيد من مستوى الصوت ، فإنك سترفع من مستوى الخطورة على طبلة الأذن .. و قد يظهر تأثيرها مع الاستخدام الدائم لها بهذا المستوى العالي للصوت لذلك أفضل طريقة للمحافظة على الأذن ألا تزيد مستوى الصوت عن ثلاث أرباع الصوت الكلي أي في حدود 75 % من مستوى الصوت , و طبعا هذا يختلف من سماعة لأخرى حسب شدة الصوت التي لديها , لهذا و بصفة عامة حاول أن تحافظ على أقل مستوى ممكن و مريح لك .



ضعف السمع أو في أسوأ الحالات فقدان السمع : تؤثر سماعات على الأذن بصفة عامة وعلى الحساسات الصوتية بصفة خاصة , أن هذه لأخيرة هي المسؤولة عن نقل الصوت إلى الدماغ , وتضررها بشكل متراكم وقوي قد يؤدي إلى إيقاف الوظيفة الأساسية للأذن وهي السمع . و في أغلب الحالات تأذي هذه أضرار إلى ضعف مستوى السمع لديك بصورة كبيرة ومؤثرة وملحوظة أيضا , ولتجنب فقدان السمع و للحفاض على هذه النعمة فعليك زيارة الطبيب المختص في حال تواجد أي أعراض أو خلل .



و من المخاطر الأخري لسماعات (هيدفون) أنها تفقدك الاتصال السمعي بالمحيط الخارجي لك و تشتت تركيزك عنه بصورة أو بأخرى , ما قد يسبب لك الكثير من الحوادث . و أهم أيضا أن لا تعطي سماعاتك الخاصة لأي شخص : الهيدفون تمثل وسيلة هامة في نقل الجراثيم والبكتريا لذلك ننصح بعدم تبادلها مع الناس . كما عليك أن تحافظ على نظافتها دوماً .

اقرأ أيضا :
هل حقا انتهي تنسيق mp3 ؟.
 ماذا تفعل عند تورم بطارية هاتفك، وأسباب حدوث ذلك؟ 

نصائح من أجل الوقاية :

إذا كانت سماعة الأذن تمثل جزءاً مهماً في حياتك ولم تستطع تركها فعليك بالاستخدام القليل للسماعات بحيث تكون درجة صوتها منخفضة حتى لا تؤذى طبقات الأذن كما تعرفنا على ذلك سابقا ، أيضا ينصح بالامتناع عن استخدام سماعات Hand Free أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، إذ أنه في هذه الحالة يتدفق الدم للقلب والعضلات والأذن بشكل أسرع ، وهو ما يؤدى إلى سرعة فقدان حاسة السمع . أيضا ينصح بتباعد فترات استخدام هذه السماعات . و الأفضل أيضا استخدامها لمدة قصيرة.



كان هذه كل شيء حول هذا الموضوع , و السبب الرئيسي الذي دفعني لكتابته : هو التحذير من أضرار بعض الأجهزة التقنية المنتشرة , و التي أصبحت تشغل حيزا كبيرا في حياتنا , لهذا قد أعمل على تقديم مواضيع مشابهة من وقت لأخر , و في الختام : أتمنى أن المقال كان مفيدا لكم , و إلى لقاء أخر .
تعرف على الاضرار التي قد تسببها لك السماعات Reviewed by Adnane Bakkach on 5/22/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: