كل ما تريد معرفته عن تقنية NFC

كثيراً ما سمعنا عن خاصية NFC وعن تواجدها في الهواتف الذكية ، و كثيراً ما سمعنا عن تطبيقات مثل Android Pay و Samsung Pay التي تقوم بالتواصل مع أجهزة الدفع الإلكتروني من خلال هذه التقنية , ليس هذا فحسب بل تتعدد استخدامات هذه التقنية و التي هي في الغالب مجهولة من حيث ألية العمل و طرق الاستخدام عند الكثيرين ، و لكن هل سبق و سأل أحدكم عن ماهية تقنية NFC ؟ , لا يهم فاليوم سنُبحر في عالم هذه التقنية القديمة الفكرة و الحديثة التطبيق , لنعرف كل شيء عنها , أو على أقل كل ما من مهم معرفته .



تعريف بتقنية NFC :

الاسم الكامل هو : " Near Field Communication "و التي تعني الاتصال على المدى القريب , و هي تكنولوجيا حديثة النشأ , و في الحقيقة هي مشتقة من تقنية أخرى هي RFID سنتعرف على هذه أخيرة أكثر في القادم من الموضوع ، و تعمل تقنية NFC على العديد من الأجهزة الإلكترونية و الهواتف الحديثة ، كما أنّها تتيح لها التواصل فيما بينها و ذلك من خلال التلامس الحاصل بينها لا يلب تلامس فعلي لكن مدى التقنية 10 cm لا أكثر لهذا من الضروري دخول الأجهزة ضمن مجال الاقتران المتاح لكل جهاز من أجل للاتصال بالآخر .

جائت فكرة NFC كما قلت من RFID أو ما يُعرف بي “Radio-Frequency Identification”، وهي تقنية كانت و مازالت تُستخدم في محلات البيع الكُبري ، حيث تُمكن البائع من تتبع السلع من خلال المصطلح الفيزيائي المعروف بالحث الكهرومغناطيسي أو “Electromagnetic Induction” لنقل المعلومات خلال المسافات الصغيرة وهو ما يحدث ببساطة بأن يقوم البائع بتمرير الشريط الذي يحمل البيانات على جهاز مُعين ومن ثم تنتقل المعلومات إلى الحاسب الخاص به. تُعد NFC تقنية مُشابهه لهذه التقنية ، ولكنها خاصة بالهواتف الذكية و غيرها من بعض الأجهزة المتطورة .



تقوم تقنية NFC بإرسال البيانات من خلال موجات الراديو و لهذا دعوتها بقديمة الفكرة . فهي طريقة مُشابهة لتقنيات Wi-Fi و Bluetooth الشائعتان ، ولكنها ليست مثل تلك البروتوكلات حيث يُمكن لتقنية NFC أن تُستخدم لحث التيار الكهربي من خلال المُكونات السلبية بجانب إرسال البيانات. وهي أسرع بكثير من تقنية Bluetooth . على العموم ، فإن كلا التقنيتان تبدوان مُرتبطتان بشكل أو بأخر ، فعلى سبيل المثال ، تستخدم Samsung Beam تقنية NFC لعمل تقارن بين الأجهزة ومن ثم تقنية Bluetooth لإرسال البيانات. و تستطيع تقنية NFC أن تعمل مع الأجهزة التي لا تحتوي على مصدر طاقة مثل كروت قراءة السفر. و تعمل هذه التقنية على تردد نقل بيانات بمُعدل 13.56MHz. كما أنه يمكنها نقل هذه البينات بسرعات 106 أو 212 أو 424 Kbps (كيلوبايت في الثانية الواحدة) .

تمتلك معايير NFC ثلاثة أنماط رئيسية من العمليات و هم :
  • نمط peer-to-peer : وهو الذي يسمح لهاتفين ذكيين من نقل البيانات.
  • نمط read/write : وهو الذي يسمح لجهاز فعال من أخذ البيانات من آخر غير فعال.
  • نمط Card emulation : وهو النمط الذي يستطيع فيه جهاز يمتلك تقنية NFC مثل الهواتف المحمولة أن تُستخدم ككارت إئتمان بدون الحاجة لاستخدامه أو إدخاله في الماكينات.



و يُعد الاستخدام الأساسي لهذه التقنية بالنسبة للمُستخدمين هو الدفع . حيث أن الكروت البنكية التي لا تحتاج إلى اتصال تُصبح أكثر شيوعاً يوماً بعد يوم، وتستطيع الهواتف المُدعمة بخاصية NFC أن تعمل ككارت بنكي بدون الحاجة لحمله. مما يعني أنك عندما تتواجد مع أسواق وتكون مُستعداً للشراء، فإن بدلاً من استخدام الكارت البلاستيكي يُمكنك تقريب هاتفك من قارئ NFC لتقوم بالدفع.

اقرأ أيضا :
تعرف الان على ما تعنيه دقة ال "4K" 
انواع منافذ USB وميزاتها وكيف نميز بينها 

توجد بعض المشاكل الأمنية التي تُلازم تقنية NFC، ولكنها لا تزال محكومة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، إذا كان هناك شخص قريب منك يمتلك قارئ NFC، فهو يستطيع أن يقوم بقراءة محتويات جهازك إذا كنت مُفعلاً لخاصية NFC، ولكن من غير المتوقع على كل حال أن يكون هناك شخص يمتلك قارئ كروت يقف بالقرب منك ببضعة بوصات ولكن يظل شيئاً مُثيراً للقلق. و قد كانت هُناك مُحاولات لعمل تطبيقات للتحايل من قبل , حيث يُمكنها الوصول إلى هاتفك وسحب بياناتك الائتمانية. ولكن على كلٍ فإن كل من متجر Google Play ومتجر Apple Store قد اتخذوا إجراءات كبيرة لمنع مثل هذه التطبيقات وكشفها , و لكن لا يُمكنك الوثوق بأياً منها بنسبة 100% على كل حال . لهذا وجب الحظر .



حسنا نصل الان إلى سؤال مهم جدا و هو : هل تقنية NFC مهمة في الوقت الحالي؟ , إذا تحدثنا بصراحة، في اللحظة الحالية و في وطننا العربي خصوصا الإجابة ستكون لا . فالقدرة على نقل العناوين من خلال لمس الأجهزة تقنية جيدة و عصرية ، إلا أنها ليست بتلك الأهمية . طبعا لا نهمل أن قدرة NFC تظل ضخمة . ففي النهاية تعود كل تطبيقاتها إلى العالم الحقيقي . فسيمكنك عما قريب استخدام هاتفك المُدعم بتقنية NFC كمحفظة وبطاقة سفر وأداة تحكم عن بعد بالمنزل ومن المتوقع أن يتواجد كل هذا في كل هاتف قريباً .و لكن لا يزال هناك جانب سلبي لكل هذا و هي زيادة قيمة الهاتف خصوصا مع مخاطر فقدانه .

كان هذا كل ما أمكنني تعريفه إليكم عن خاصية NFC التي تُنبئ بعهد جديد للهواتف المحمولة لتقدم لها استخداماً جديداً يُضاف إلى رصيدها بعد أن كانت لمجرد الحديث في تسعينيات القرن الماضي وبدايات الألفية الجديدة ، حتى وصلت لأن تكون هاتف ومُرسل ومُستقبل رسائل ومُشغل موسيقى وألعاب وفيديوهات إلى أن وصلت إلى ما نراه الآن أدوات دفع وبدائل للكروت الإئتمانية . بصراحة دائماً ما تُعطينا التقنية ما يثير اهتمامنا و يثبت نظرنا على إنتاجاتها ، ولكن يظل السؤال الذي يُحيرنا الآن : هل كل هذه التقنيات الجديدة مُفيدة أم أنها تحمل معها أضرار جانبية أخرى في المستقبل ؟ .

كل ما تريد معرفته عن تقنية NFC Reviewed by Adnane Bakkach on 5/24/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: