[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

هل حقا انتهي تنسيق mp3 ؟.

ربما قد لم تسمع عن منظمة “Fraunhofer Society“ من قبل ، لكن بكل تأكيد استخدمت أحد اختراعاتها ، و لعل أشهر اختراعاتها , و الذي استخدمه العالم أجمع هو الملفات الصوتية المضغوطة MP3، ومع ذلك فقد ساهمت المنظمة أيضًا في اختراع صيغة صوتية جديدة تحت اسم”AAC audio” ، وصيغة ملفات فيديو “H.264 video”. لكن MP3 الآن قد انتهى رسمياً.



وداعاً MP3 إذا !! :

تمهل ، قبل أن تستعجل بالحكم، لا يعني هذا أن ملايين الأغاني والمقاطع الصوتية المخزنة على جهازك ستتوقف عن العمل، إنما لن نجد المزيد من التراخيص لاستخدام MP3 مستقبلاً وسيتجه العالم أكثر لتبني نسق آخر بمزايا متطورة. المعهد الألماني Fraunhofer Institute للدارات المتكاملة صاحب الفضل في ابتكار نسق الملفات الصوتية المضغوطة MP3 أعلن عن توقف برنامج الترخيص لاستخدام براءات الاختراع.

هذا يعني أنه لن نجد المزيد من الأجهزة الرقمية المشغلة للموسيقى بنسق MP3 أو المزيد من استخدامات براءات اختراع هذا النسق. لعل هذه خطوة متوقعة من المعهد الألماني المُساهم في اختراع الصيغة الصوتية الجديدة AAC، والتي تقدم مزايا أكثر وجودة صوت أحسن بمعدل Bit أقل وكذلك توفر مساحات تخزينية كبيرة، كما هو مُعلن عنها حتى الآن، ولكنها ليست سهلة الاستخدام مثل MP3، لذلك هي قيد التطوير.



اقرأ أيضا :
افضل برامج تشغيل الصوتيات
افضل برامج تعديل الصوتيات

تعريف بصيغة mp3 :

في أواخر الثمانينيات كان المطورون في معهد “Fraunhofer” لتكنولوجيا الوسائط الرقمية يبحثون عن تطوير الملفات الصوتية “MPEG”، بحيث يمكنهم ضغطها وتصغير حجمها دون التأثير على كفاءة الملف الصوتي، وفي أوائل التسعينيات توصلوا لتكنولوجيا MP3، وسرعان ما فكروا في رؤية مشغلات الموسيقى المحمولة التي من شأنها أن تسمح لعشاق الموسيقى بتخزين مجموعات الموسيقى المفضلة لهم ليستمتعوا بهما أينما يريدون، وكعادة أي اختراع جديد لابد أن يُقابل بالسخرية في البداية ولكن الفريق استمر في العمل حتي تحول MP3 إلى نجاح عالمي و نشأت فكرة تكويد الصوت والبحوث الأساسية الأولية في هذا المجال في جامعة “Friedrich-Alexander” في “Erlangen-Nuremberg” عام 1987، وعمل فريق كبير من الجامعة ومن معهد “Fraunhofer” للدوائر المتكاملة على تطوير معيار mp3.

تعريف بي MP3 :
هي صيغة تستخدم للملفات الصوتية، و هي اختصار لـ “MPEG Layer 3″، وتعتبر من أشهر الصيغ المستخدمة لنقل الملفات الصوتية وذلك بسبب صغر حجمها حيث أنها تستغرق 10٪ فقط من مساحة التخزين الأصلية، وذلك سَهل نقل الموسيقى بسرعة عبر الإنترنت وتخزينها على مشغلات mp3، اعتمادًا على سعة التخزين، فمشغل الـ MP3 يخزن بين 2000 إلى 200 ألف دقيقة من الموسيقى، أي ما يعادل أكثر من 130 يومًا من تشغيل الموسيقى دون انقطاع، وكان هذا سبب شهرة جهاز لا يزيد حجمه عن علبة الثقاب.



و قد كانت فيما قبل طريقة تسجيل الصوت عن طريق الكمبيوتر هي باستخدام ملفات بصيغة “WAV”، المشكلة في طريقة التسجيل بهذه الصيغة هي أن ملف الصوت الناتج يكون كبير الحجم جدًا، فعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال جهازك أن تقوم بتسجيل مقطع صوتي ومدته 4 دقائق فإن هذا المقطع سيكون حجمه 40 ميجابايت، ولكن تعتمد فكرة تخفيض حجم الملف ذو الامتداد MP3 على تجاهل الأصوات غير المسموعة للأذن البشرية، وتحويل الإشارة التي تحمل المعلومات الصوتية من المجال الزمني “Time Domain” إلى مجال الترددات “Frequency Domain”.

ولذلك أرى أن صيغة MP3 ستضل متمتعة بشعبية هائلة خلال السنوات القادمة، لحين ظهور صيغة صوتية أخرى قادرة على جذب هذه الشعبية وعمل ثورة أقوى من ثورة  MP3 .

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل حقا انتهي تنسيق mp3 ؟. Reviewed by Adnane Bakkach on 5/15/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: