[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تسريب و مواصفات المعالجات الجديدة من Intel و AMD

لا شك بأن Intel قد تجهزت للرد وبكل قوة على معالجات Ryzen من شركة AMD، والتي قدمت أداءً تنافسياً وأسعاراً اقتصادية لكي تعود و تشكل منافسا حقيقيا لشركة Intel , فهذه الأخيرة قد احتكرت سوق المعالجات للحواسب المكتبية والمحمولة من سنوات طويلة. و آخر التسريبات تؤكد أن Intel تتجهز لطرح فئة جديدة من معالجاتها تحت الاسم التجاري i9 ، والذي من شأنه أن يُميز Intel على صعيد الفئة العُليا من جديد دون منافس ، هذا ما تتمناه Intel على الأفل , فطبعا شركة AMD لن تكتفي بالمشاهدة فقط خصوصا أن المعركة في مجال المعالجات المركزية على اشدها الآن .



تسريبات حول التشكيلة الجديدة Intel core i9 Skylake-X :

شركة إنتل على وشك أن تكشف النقاب عن تشكيلة جديدة من وحدات المعالجة المركزية الخاصة بالأجهزة المكتبية، والتي تحمل اسم ” Intel core i9 Skylake-X ” لتواكب المنافسة القوية القادمة من شركة AMD و معالجاتها التي تحمل اسم ” AMD Ryzen " , و كل ما عرف هو أن معالجات Skylake-X ستكون الفئة الأفضل من الفئة العليا لتقدم معالجات مركزية بـ 8 وعشرة أنوية حتى 12 نواة مركزية بـ 24 مسار للحاسوب المكتبي !!

فعائلة المعالجات هذه Skylake X هي موجهة إلى من يرغب بالحصول على أقصى وأفضل أداء ممكن من حاسبه المنزلي، حيث سيتم إصدار 4 معالجات و التي ستأتي بحجم 14 نانومتر، بالإضافة إلى معالجين من فئة Kaby Lake X : الأول i7-7740K بأربع أنوية و 8 مسارات بتردد 4.5GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 8MB, بينما معالج i5-7640K فسيأتي بأربع أنوية و 4 مسارات بتردد 4.2GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 6MB .



ينما على الطرف الأخر لدينا 4 معالجات جديدة من فئة Skylake-X التي تضم معالج i9-7920X وهو الأقوى بـ 12 نواة و 24 مسار ويعمل بتردد غير معروف بعد لكن هناك إشاعات غير مؤكدة على أنه سيكون بتردد 2666 MHz , أما الذاكرة المخبئة فهي من المستوى الثالث بحجم 16.5MB, كما لدينا معالج i9-7900X بعشرة انويه و 20 مسار ويعمل بتردد 4.5GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 13.75MB, ومعالج i9-7820X بثمانية أنوية و 16 مسار ويعمل بتردد 4.5GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 11MB, وأخيراً معالج i9-7800X بـ 6 أنوية و 12 مسار ويعمل بتردد 4.0GHz مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 8.25MB. الملفت أن 3 معالجات من فئة Skylake-X هذه ستحصل على ميزة Turbo Clock 3.0 لتعمل بترددات أعلى مما هو الحال مع تردد Turbo Clock 2.0 .

في الوقت الحالي لا توجد معلومات كثيرة عن المعالجات الجديدة أو عن سعرها، ومتى تتوافر فى الأسواق لكن من المتوقع أن تكشف الشركة عن معالج Core i9 و جديدها في مؤتمر كمبيوتكس، والذي سيقام فى الفترة من 30 مايو إلى 3 يونيو من هذا العام، ومن المتوقع أن تكون المنتجات المعلنة متوفرة في وقت ما في يونيو أو أغسطس القادمين. و في الحقيقة لم يسبق أن قدمت إنتل سلسلة معالجات i9 هذه , يعني أن هذا قد يكون أحد ردود إنتل نحو AMD بما أن AMD قلدت إنتل بأرقام معالجاتها مع RYZEN 7/5/3 كما لو انك تنظر إلى معالجات i7/i5/i3.

ماذا عن منافسها الأحمر AMD ؟ :

لن يصمت بالطبع وسيكمل اكتساحه , فشركة AMD على وشك قلب اللعبة رأسا على عقب من جديد حيث ظهر تسريب جديد يضم خط إنتاج جديد من المعالجات المركزية المعتمدة على معمارية ZEN تحمل المسمى Ryzen 9 وهو السلاح المضاد لمعالجات Intel Core i9.



  • المعالج الأول Ryzen 9 1998X : اعلى معالجات تلك الفئة قادم بعدد ستة عشر نواة مركزية بدعم لعدد 32 خط من خطوط المعالجة المركزية Hyper-Threading يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.5GHz ويصل إلى تردد تشغيل 3.9GHz بفضل تقنية التشغيل التلقائي Boost، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 155W.
  • المعالج الثاني Ryzen 9 1998 : هو الشقيق الأصغر للمعالج الأول في كل المواصفات لكن لا يدعم الرمز X يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.2GHz ويصل إلى تردد 3.6GHz، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 155W.
  • المعالج الثالث Ryzen 9 1977X : أول معالج الجيل الجديد عدد أربعة عشر نواة مركزية بدعم لعدد ثمانية وعشرون خطا من خطوط المعالجة المركزية يعمل على تردد 3.5GHz ويصل إلى تردد 4.0GHz، ذو معدل استهلاك طاقة يصل إلى 140W.
  • المعالج الرابع Ryzen 9 1977 : هو الشقيق الأصغر للمعالج الثالث بدون رمز X قادم بتردد 3.2GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz، ذو استهلاك طاقة يصل إلى 140W.
  • المعالج الخامس Ryzen 9 1976X : ثالث المعالجات المركزية من تلك الفئة بعدد أربعة عشر من الانوية المركزية وداعم لعدد ثمان وعشرون خطا من خطوط المعالجة يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.6GHz ويصل إلى تردد 4.1GHz، ويعمل على معدل استهلاك طاقة يصل إلى 140W.
  • المعالج السادس Ryzen 9 1956X : أول معالجات الفئة الجديد بعدد انوية اثنى عشرة نواة مركزية وأربعة وعشرون خطا من خطوط المعالجة يعمل على تردد 3.2GHz ويصل إلى تردد تشغيل 3.8GHz، ومعدل استهلاك طاقة يصل إلى 125W.
  • المالج السابع Ryzen 9 1956 : هو الشقيق الأصغر للمعالج السادس يعمل على تردد 3.0GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz، ويصل استهلاك الطاقة في هذا المعالج إلى 125W.
  • المعالج الثامن Ryzen 9 1955X : أول معالجات الجيل الجديد بعدد عشرة انوية مركزية وعدد عشرون خطا من خطوط المعالجة، المعالج قدم بتردد تشغيل يصل إلى 3.6GHz ويصل إلى تردد تشغيل 4.0 باستخدام تقنية الـ Boost، ذو معدل استهلاك للطاقة يصل إلى 125W.
  • المعالج التاسع Ryzen 9 1955 : أخر المعالجات المنتمية لعائلة معالجات Ryzen 9 من شركة AMD وهو الشقيق الأصغر للمعالج الثامن بنفس عدد الانوية وعدد خطوط المعالج وأيضا معدل استهلاك الطاقة لكن بتردد تشغيل قياسي 3.1GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz وعد دعمه للرمز X.

تشترك المعالجات الجديد من الفئة الجديد بدعمها لعدد أربعة وأربعون خطا من خطوط الـ PCI Express وذواكر وصول عشوائية من نوع DDR4 في وضعية رباعية القناة Quad Channel.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تسريب و مواصفات المعالجات الجديدة من Intel و AMD Reviewed by Adnane Bakkach on 5/17/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: