كيفية إزالة البيانات الوصفية للصور ومتي تفعل ذلك

كل الصور التي نلتقطها سواء عبر الكاميرات المهنية او عبر كاميرا الهواتف المحمولة تحتوي على بيانات وصفية والتي عادةً يُطلق عليها عالميًا EXIF Data وهي إختصار لـ Exchangeable Image File، في السياق ذاته تشمل هذه البيانات معلومات حساسة للمستخدمين والعكس صحيح فمثلًا هناك البيانات التي قد تكون غير مؤذية لخصوصية وأمن المستخدم كبيانات حول الكاميرا والبرنامج المستخدم لإنشاء الصورة وطبعًا هذه المعلومات أقل ضررًا عندما يتعلق الأمر ببيانات وصفية تتعلق بالموقع الجغرافي للصورة والتاريخ والوقت وحقوق النشر والملكية وغيرها من البيانات.

من جانبه أيضًا الصور الملتقطة من كاميرا الهاتف تشمل بيانات ومعلومات أكثر، من على نظام iOS هناك صعوبة بإستعراض هذه البيانات ولكن ليس مستحيل، أما أندرويد فالطريقة بسيطى للغاية كل ما عليك الإنتقال إلى الصور والضغط على تفاصيل وستظهر لك جميع المعلومات الوصفية المتعلقة بالصورة وبنفس الوقت ليس هناك طريقة من داخل اندرويد تُمكن المستخدم من مسح هذه البيانات، عمومًا إن كنت احد المهتمين وتريد الحفاظ على خصوصيتك وخصوصية صورك قبل نشرها في الفضاء الإلكتروني، نستعرض لكم اليوم طريقة لحذف هذه البيانات من على سطح المكتب وتحديدًا من خلال إضافة على متصفّح فايرفوكس تحمل إسم Exif Cleaner.




إمكانية الإستخدام:

* أولًا عليك تحميل ومن ثم تثبيت الإضافة وذلك بالإنتقال من هنا.



* وبعد ذلك ستلاحظ موضوعة الإضافة على شريط الأدوات أعلى يمين المتصفّح.
* وعند الضغط عليها يتم فتح علامة تبويب جديدة مع واجهة تحمل العديد من الوظائف.



* للبدء في عملية إستعراض البيانات الوصفية للصورة أضغط على خيار "Browse" وحدد الصورة الذي تريد عرضها ومسح بياناتها الوفية.

* إذا قمت بتحديد الصورة الخطأ ببساطة إضغط على خيار إعادة تعيين "Reset form"، ستجده أقصى اليمين.
* بعد ذلك ستظهر لك البيانات، ومن هنا يمكنك تحديد أي البيانات التي ترغب بمسحها حتى أنك قادر على تحرير البيانات وإضافة أي شيء تريده؟



* أخيرًا وعند الإنتهاء من مسح أو تحرير البيانات أنقر بزر الماوس الأيمن على الصور وحدد خيار حفظ.

ملاحظة: للأسف الشديد إضافة Exif Cleaner تدعم فقط تنسيقات الصور JPEG و JPG ولا تدعم تنسيق PNG، والسبب وراء التفضيل هذا ان جُلّ تنسيقات الكاميرا تحفظ بصيغة JPEG أو JPG.
كيفية إزالة البيانات الوصفية للصور ومتي تفعل ذلك Reviewed by كاتب تقني on 5/22/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: