[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

5 أدوات مميزة للاب توب قد تحتاج شرائها الآن

يتشابه اللاب توب مع الهواتف الذكية من حيث توفر الاكسسوارات التى تجعل الجهاز مميزاً وتزيد من وظائفه، وقد قمنا في مقال سابق باستعراض 8 أشياء لابد من شرائها عند اقتناء لاب توب جديد فهي عبارة عن أدوات واكسسوارات مخصصة لأجهزة اللاب توب من شأنها الحفاظ على الحاسوب المحمول، لكن يتوفر الكثير منها والكثير لذلك قمت بإعداد هذا المقال لنتعرف علي المزيد من الأدوات الموجهة ايضاً لمُستخدمي الحواسيب المحمولة فهي تساعدك في جعل تجربتك أكثر متعة، لكن ضع في اعتبارك أننا لن نتحدث في معظم الأدوات التالية عن ماركات بعينها بل نعرض لكم الاداة ثم عليك البحث عنها في المتاجر الالكترونية او المحلية وسوف تجدها بأنواع وأسعار مختلفة. إذاً هيا بنا لنبدأ باستعراضها مباشرةً.



- مشترك الـ USB أو USB hub



فكرة عمل الـ USB hub هي تماماً مثل فكرة عمل مشترك الكهرباء فهناك كابل رئيسي يتصل بمنفذ الطاقة وبعدها سيكون متاح لك عدة مداخل أخرى فى المشترك لسحب هذه الطاقة، وجهاز USB hub يقوم بهذا لكن للحواسيب المحمولة حيث يوجد كابل USB رئيسي يتصل باللاب توب وبعدها ستحصل على منافذ USB متعددة يُمكنك توصيلها باللاب توب وسوف تعمل بدون مشاكل، ولكن الحواسيب التي تحتاج USB hub فعلاً هي التي لا يتوفر بها إلا منفذ USB واحد أو اثنين وإذا كنت ترغب بتوصيل عدة كابلات USB في وقت واحد فلن تستطيع، لذلك USB hub يتواجد هنا ليوفر لك عدد اكبر من منافذ الـ USB.

دعني أخبرك أنه يوجد أنواع كثيرة من الـ USB hub حيث يوجد ما هو يوفر لك منافذ USB 2.0 وآخر يوفر لك USB 3.0 وآخرون يتيحون لك توصيل منافذ USB و بطاقات التخزين SD Card معاً..وغيرها، والاسعار مختلفة ايضاً حسب جودة ونوع الجهاز.

- حامل الهارد ديسك - HDD Caddy



وهو ما سأقوم بالحصول عليه قريباً بإذن الله وأستعرض إياه معكم بالتفصيل لأنه جدير للشراء خصوصاً للحواسيب المحمولة التي لا تحتوي علي مكان مخصص لإضافة هارد ديسك إضافي وايضاً الهارد ديسك الأساسي حجمه صغير، لذلك جاء حامل الهارد ديسك او HDD Caddy ليمنحك إمكانية إضافة هارد آخر للاب توب وذلك عن طريق استبدال قارئ الاقراص CD المتواجد في اللاب توب بحامل الهارد ديسك هذا لأنه يأتي بشكل وتصميم مشابه له لكن يتيح لك اضافة قرص صلب آخر بداخله وسيقوم الحاسوب بقراءاته علي أنه هارد اضافي ويُمكنك استخدامه بدون اي مشاكل. ولا يعني ان اسمه HDD Caddy فهو يدعم أقراص HDD فقط بل وايضاً SSD وجميع انواع الاقراص الصلبة المتوافقة مع اللاب توب، وهناك أحجام مختلفة منه فيوجد ماهو بحجم 12.7 ملليمتر و 9.5 ملليمتر فعليك شراء HDD Caddy بالحجم الذي يكون مماثل لقارئ أقراص الـ CD في اللاب توب. اما عن السعر فهو لا يزيد عن 10 دولارات.

- Air Extracting Cooling Fan



Air Extracting Cooling Fan هو عبارة عن جهاز صغير نوعاً ما يحتوي علي مروحة ويتم اضافته أمام فتحات التهوية علي الجانب الأيسر للابتوب ويعمل بطريقته علي سحب او شفط الهواء من اللاب توب وطرده للخارج للحفاظ علي برودته بشكل فعال أكثر من المروحة الداخلية مما يقلل من درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وهو يعتبر الخيار الثاني إذا كنت لا تريد شراء لوحة تبريد Cooling Pad وكلا الاثنان يعملان علي خفض درجة الحرارة، ويوجد الكثير من الأنواع لهذا الجهاز يتفوق كل منهما علي الآخر من حيث الأداء في شفط الهواء من اللاب توب، والاسعار تختلف مع كل نوع لكنها تبدأ من 10 دولارات حتى 25 دولار إذا كان الجهاز من النوع الجيد وسوف تعثر عليه في الغالب علي مواقع التسوق الإلكتروني.

- قطعة الـ AirBar



الـ AirBar هي عبارة عن قطعة دعوني أطلق عليها انها سحرية !! حيث انها عبارة عن قطعة مستطيلة مغناطيسية يتم اضافتها في الجزء السفلي للشاشة ومن ثم تحول شاشة اللاب توب لديك إلى شاشة قابلة للتحكم باللمس بشكل كامل وهذا من خلال حساسات تعمل بالأشعة تحت الحمراء تبدأ بالعمل بمجرد توصيل كابل الـ USB باللاب توب وبعد ذلك سيكون بوسعك التحكم في أي جزء علي شاشة اللاب توب من خلال أصابعك عن طريق اللمس. هذه القطعة حتي الآن متوفرة لشاشات الـ 15.6 أنش وبسعر رسمي 80 دولار.

- قارئ البصمة - USB Fingerprint Scanner



إذا كان حاسوبك لا يآتي مدعماً بتقنية قارئ بصمة الإصبع فيُمكنك شراء جهاز USB Fingerprint Scanner الذي يوفر لك قارئ البصمة بشكل فاعل للاب توب بحيث يُمكنك فتح الويندوز وتسجيل الدخول (بواسطة ميزة Windows Hello) او فتح البرامج المهمة من خلال بصمة اصبعك عند تمريرها فوق هذا الجهاز وهو آمن بمعنى أنه حتى في حالة قيامك بنزع كابل الـ USB الخاص بهذا الجهاز فسيظل يطلب منك الفتح عن طريق بصمة الإصبع ولا يستطيع أحدهم تخطي هذه الحماية. يوجد هناك انوعاً كثيرة لهذا الجهاز فمنها ما يكون عبارة عن قطعة بها القارئ يتم توصيلها باللاب توب عبر كابل سلكي USB وهنا ايضاً ما هو عبارة عن قطعة صغيرة جداً مدمج فيها القارئ والـ USB معاً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 أدوات مميزة للاب توب قد تحتاج شرائها الآن Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/10/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. ازاى اشترى USB Fingerprint Scanner

    ردحذف
    الردود
    1. متوفر فى مواقع التسوق الالكترونى فيُمكنك الحصول عليه من خلال أحدهم

      حذف