تعرف الان على الطريقة المبتكرة لتشغيل تطبيقات اندرويد بشكل مباشر على غنو/لينكس دون أي محاكي

هل سبق لك أن حاولت تشغيل تطبيقات اندرويد على إحدى توزيعات لينكس المكتبية ؟, إن كنت كذلك فعلى الأرجح أنك استعنت بأحد الوسائل المتاحة مسبقًا , و التي تتضمن تشغيل نظام أندرويد ضمن مُحاكي Emulator أو وسيط من موع أخر , و في الغالب لا تؤدي هذه الطرق إلا إلى بطئ في الأداء فحسب ، بل من المؤكد أيضا أن هذه الطرق الأخيرة لا تقدم تجربة استخدام مثالية , لأنك تحتاج إلى تشغيل المحاكي ثم تشغيل التطبيق الذي يعمل في بيئة غريبة عنه ولا يندمج بشكل كامل مع نظام التشغيل المُضيف . لكن الخبر السار اليوم هو أنه توجد أداة جديدة لتجربة تطبيقات الاندرويد على نظام جنو / لينكس واسمها anbox كما أنها حرة , وتهدف إلى تشغيل برامج الاندرويد من داخل الجنو بدون برامج محاكية أو إضافات !!, بل تعتمد على تقنية أخرى سنتعرف عليها في القادم من الموضوع فتابعو .



تعريف بي Anbox :

أحد المطورين ويُدعى Simon Fels قام بالكشف عن برنامج أطلق عليه اسم Anbox وهي اختصار لـ “Android in a Box”. وهو أحدى المشاريع المفتوحة المصدر التي تم تطويرها بالأساس لجعل تطبيقات اندرويد تعمل بشكل مباشر على بيئة نظام جنو / لينكس بدون الحاجة إلى أي محاكي أو وسيط , هذه ميزة هائلة : فالبرنامج كما قلت لا يعتمد على المُحاكاة أو virtualization و التي تعرفنا عليها سابقا , بل يستفيد عوضًا عن ذلك من تقنية حاويات لينوكس Linux Containers أو LXC ليفصل نظام أندرويد عن النظام المُضيف (أوبونتو مثلًا). و هذا يعني أن نظام أندرويد هنا يعمل على نفس نواة النظام المُضيف و هي النواة المشتركة بين النظامين في الأساس نتحدث هنا عن "Linux" , وبالتالي تظهر التطبيقات وكأنها تطبيقات لينوكس أصلية بشكل مشابه تمامًا للتطبيقات الافتراضية الموجودة على لينوكس.



و بما أن AnBox هو عبارة عن نظام أندرويد متكامل يعمل على نفس النواة كما النظام المضيف (غنو / لينكس) ، فإن أي تطبيق اندرويد مهما كان نوعه يمكن أن يعمل عليه بشكل مباشر دون حاجة إلى أي وسيط . كما أنه يمكن أيضا التعديل على أحجام هذه التطبيقات و تحريكها من مكان إلى مكان بكل سهولة ، نظرا لأن النظام المستخدم هو الإصدار 7 الذي يدعم الوضع الحر Freedom Mode .الفيديو التالي يُظهر تشغيل بعض تطبيقات أندرويد على توزيعة أوبونتو :



لاستخدام Anbox يشترط أن تكون توزيعة لينكس المستخدمة تدعم snaps . و بما أن أغلب التوزيعات الرئيسية تدعمها فلا تقلق , و لمن لا يعرف ما المقصود بي snaps أو snappy فهو :

مشروع مشابه و منافس لتحزيم Flatpak وكلاهما يهدفان إلى تسهيل تحزيم التطبيقات من أجل تسهيل تثبيتها للمستخدم النهائي ، ويعتبر Snappy مفيدًا في حالة أجهزة إنترنت اﻷشياء، حيث يمكن بسهولة تثبيت التطبيقات مباشرة على ثلاجتك الذكية مثلا وغيرها , لكنه في هذه الحالة سيستخدم على حاسوب بالطبع , و الداعم الرئيسي بهذا المشروع هي شركة كانونيكال وهي أيضا الراعية لتوزيعة Ubuntu .

بالنسبة لمستخدمي Ubuntu فإن AnBox يدعم فقط الإصدار 16.04 LTS و ما يليه من الإصدارات الأحدث , و كذلك الأمر بالنسبة لنكهتها مثل Lubuntu أو Xubuntu أو Gnome Ubuntu أو الأخرى ..., فما عليك تطبقيه بعد أن تحمل البرنامج من هنا , و تضعه في مجلد المنزل هو :

sudo snap install --classic anbox-installer && anbox-installer

أما عن مساوئ Anbox , فهي تتلخص في عدم وجود طريقة سهلة أو مباشرة لتثبيته . كما لا يوفر Anbox ضمنه متجر جوجل بلاي (وهذا مفهوم) أو أي متجر بديل للتطبيقات، والطريقة الوحيدة لتثبيت التطبيقات هي عبر ملفات apk ومن خلال سطر الأوامر عبر أداة adb التي يعرفها جيدًا المطورون أو المستخدمون الذين يقومون بتثبيت الرومات على هواتفهم عبر جهاز الكمبيوتر .



لكن Anbox ما زالت في إصدارها التجريبي الأول Alpha، ولا بد أنها ستتطور في الإصدارات القادمة. أما إن كنت من مستخدمي إحدى توزعات لينوكس الاخرى وترغب بتجربة الأداة يمكنك معرفة المزيد عن ذلك عبر هذا الرابط .




(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف الان على الطريقة المبتكرة لتشغيل تطبيقات اندرويد بشكل مباشر على غنو/لينكس دون أي محاكي Reviewed by Adnane Bakkach on 5/12/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: