تعرف الان على ما تعنيه دقة ال "4K"

من المؤكد سماعك لعبارة 4K كثيرا خلال الفترة الماضية مثل فيديو 4K، جودة الصورة 4K، وكاميرا 4K. على أقل في أحد المواضيع السابقة : خصوصا الموضوع السابق عن الجديد في الإصدار الاخير من HDMI 2.1 .كما أن الكثير من القنوات على اليوتيوب الآن , صارت توفر محتوى عالي الجودة يصل لهذا الأخير أي 4K و أكثر في قليل من الحالات , فماذا تعني بي "4K" ؟.



تعريف بدقة 4K :

4K هي دقة وكأي دقة تقاس بالبيكسل، فمثلا دقة معظم الهواتف الذكية الآن هي 720×1280. أما الحواسيب المحمولة فلها شاشة أكبر ولذلك يكون عدد البيكسل المستخدم أكثر قليلا فأيضا تكون دقة معظم الحواسيب المحمولة الآن حوالي 1080×1920. أما الشاشات بدقة 4K فتكون عادة بقياس 2000×4000 بيكسل. ونقول عادة لأنه ليس هناك قياس ثابت لها ولكن أقرب قياس أساسي معتمد الآن يسمى UHD : Ultra High Defntion, ويقيس تماما عند 2160×3840 وهذا عدد ضخم جدا من البيكسلز.



شيء آخر مختلف تماما وهو كثافة البيكسلز وهي عدد البيكسلز في الشاشة حسب مساحتها. وكلما زادت الكثافة كانت الشاشة أكثر وضوحا. فشاشة بدقة 1080 بيكسل على قياس 5 بوصة : على سبيل المثال هاتف sony xperia Z تكون أكثر وضحا من شاشة بقياس 17 بوصة كالموجودة بمعظم الحواسيب المحمولة . على الرقم من أن الدقة هي نفسها إلا أن كثافة البيكسل أقل في الحاسب المحمول . و المتغير الذي يسير المعادلة هو البعد بينك وبين الشاشة نفسها . فمثلا ننظر لشاشات الهواتف المحمولة من على بعد سينتمترات فقط فلذلك نحتاج لشاشة بكثافة بيكسلز حوالي 300 بيكسل لكل بوصة حتى نرى الصورة كاملة و واضحة .



أما الحواسيب المحمولة فننظر إليها من على بعد عشرات السينتمترات فلا نحتاج لكثافة كبيرة حوالي 100بيكسل لكل بوصة تكون كافية في الغالب . وكذلك في حالة شاشة التلفاز ننظر إليها من على بعد أمتار فنحتاج فقط حوالي 40 بيكسل لكل بوصة . وهذه الأرقام هي أيضا لشاشة بدقة 1080 بيكسل ولكن على شاشتين 15 بوصة في مثال الحاسوب المحمول و 55 بوصة في حالة شاشة التلفاز .



أما إذا كانت الدقة 4K فتقدم كثافة بيكسل عالية تكون في أقل حالاتها مع التلفاز حوالي 100 بيكسل لكل بوصة. مما ينتج عنه صورة خرافية عالية الدقة حتى من على بعد سينتمترات. و تواجه دقة 4K مشاكل بسيطة أخرة في انتشارها , أولها هي تكلفة الشاشات التي تقدم هذه الدقة , هذا أخير الذي يأثر على الثمن النهائي للمنتج , ولكن ستحل هذه المشكلة مع الزمن وستتنافس الشركات على تقديم شاشات عالية الدقة والحفاظ على أسعار معقولة. أما المشكلة الثانية التي تواجهة هذه التقنية عامة هي قلة المحتوى بنفس الدقة . فكي تستفيد من شاشة بهذه الدقة جيدا , يجب أن يكون المحتوى المعروض عليها بنفس الدقة. والبرامج التلفزيونية الآن تصور بدقة 1080 بيكسل في أغلب الحالات , لكن شاشة الحواسيب الأخيرة الموجه للألعاب في أغلب الحالات توفر دقات خرافية و على رأسها 4K و كذلك بترددات كبيرة جدا , راجع موضوع : تعرف على FPS و تأثيره على جودة عرض الالعاب لديك .

كما يوجد المزيد من الاختصارات المشابهة الأقل شهرة مثل 2K وهي مساوية 1440×2560 بيكسل وتوجد بالعديد من الحواسيب المحمولة والحواسيب اللوحية وبعض الهواتف الذكية بهذه الجودة , وتوجد بعض أجهزة التلفاز النادرة جداً بدقة 8K .. وسأدعك عزيزي القارئ تتخيل نتائج هذه الدقة الفائقة على جودة الصورة .


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف الان على ما تعنيه دقة ال "4K" Reviewed by Adnane Bakkach on 5/11/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد: