أبرز 14 ميزة جديدة في أندرويد O

من المعلوم للجميع ومع كل عام تُعلن قوقل عن إصدار أندرويد رئيسي وتطرحه أولًا للمطورين وبعد ذلك لجموع المستخدمين بنسخته الكاملة والرسمية، ودعونا معًا نتتبع دورة حياة اندرويد حيث بدأ بالإصدار الألفا وبعد ذلك البيتا ليتمحور ذلك في إصدار Cupcake وبعد ذلك رأينا إصدار Donut وبعده Eclair وصولًا إلى Froyo Froyo ومن ثم Gingerbread و Honeycomb و آيس كريم ساندوش وجيلي بين و وكيت كات و لولي بوب ومارشيملو وأخير نوجا صاحب الإصدار 7.0.

وتستعد الشركة لإطلاق إصدارها المنتظر أندرويد O والذي بلا أدنى شك سيأتي بأحد أسماء الحلوى وهذا ما عاهدناه في جميع إصدارات أندرويد، عمومًا لهذا الإصدار المنتظر كان له محطتين الأولى عندما تم إتاحته للمطورين والأخرى عندما عقدت الشركة مؤتمرها Google I\O الأسبوع الماضي، من جانبه وبنسخة المطورين رأينا العديد من المزايا الرائعة والجميلة، وبنفس الوقت إعلان قوقل عن بعض المزايا التي ستضعها في إصدار نظامها هذا، ونحن بدورنا نجمع لكم جميع المزايا المُعلن عنها والتي تم تجربتها في هذه المقالة، وأتت على النحو التالي:



1. الرموز التعبيرية:



أصبحت الرموز التعبيرية جزء رئيسي لأي تطبيق تراسل وتواصل، ولها مكنونات دون ذكرها، في نظام اندرويد O سنرى رموز تعبيرية جديدة، حيث أكدت قوقل أنها ستتخلص من جميع الرموز السابقة ووضع رموز اخرى وجديدة تشبه نوعًا ما للرموز المتاحة على نظام أبل iOS، جنبًا إلى جنب أكدت قوقل بأن هذه الرموز سيتم بلورتها في لوحة المفاتيح الخاصة بها والمعروفة بإسم Gbrod.

2. تطبيق Google Play Protect:






مع كل إصدار جديد تهتم الشركة بأمنية وخصوصية المستخدم أكثر فأكثر، لتعلن عن نيتها إطلاق تطبيق جديد يحمل إسم Google Play Protect والذي بدوره سيمنح مستخدمي هذا الإصدار أدوات حماية قوية مثل فحص أي تطبيق تم تحميله من على متجر بلاي أو من مصدر خارجي، ناهيك عن الحماية الكاملة للهاتف ككل، علاوةً على مجموعة التقارير الامنية التي سيُشعر بها التطبيق مستخدمه، بدوره هناك إحتمال كبير إطلاق هذا التطبيق لإصدارات أندرويد الأخرى ولكن الإطلاق الأولى سيكون طبعًا على اندرويد O.

3. إشعارات بمنهجية جديدة:



في جميع إصدارات أندرويد المختلفة وعلى رأس كل تطبيق يكون هناك رقم معين، وهذا الرقم هو عدد الإشعارات والتي بطبيعة الحال لم يتم فتحها، في أندرويد O سيكون هذا الرقم ولكن طريقة عرض الإشعارات ستكون أكثر متعة وذلك من خلال الضغط المطوّل على التطبيق ليتم إستعراض الإشعارات وفتحها مباشرة، فمثلًا إشعار رسالة نصية عبر هذه المنهجية الجديدة سيتم فورًا الدخول إلى الرسالة وليس إلى التطبيق ومن ثم البحث عن الرسالة، كما وهناك خيار تخصيص الإشعارات مثل خيار تخصيص لون الأرقام لتمييز الإشعارات المهمة من الغير مهمة، جنبًا إلى جنب تحديد وصول إشعار بعينه، فمثلًا على تطبيق ماسنجر يمكنك إستقبال إشعارات المكالمات وبنفس الوقت ان تمنع وصول إشعارات الرسائل والأمر كله ينطبق على جميع التطبيقات الأخرى، وليس هذا فحسب بل يمكن للمستخدم إعادة التذكير بإشعار في وقت لاحق.

4. الصور المتحركة GIF :



مثل الرموز التعبيرية، أصبحت الصور المتحركة ركن أساسي بين جموع المستخدمين، لذلك رأينا الإهتمام الكبير من قبل قوقل وغيرها في هذين الأمرين، على أندرويد O سيكون هناك رسومات متحركة أكثر واقعية وطبعًا تصميمات جديد بجديد.

5. إقتراحات التطبيقات والأدوات:

بالفعل أندرويد O سيكون ذو طابع ذكي للغاية، وسيكون أكثر شخصيًا ومهنيًا، حيث سيأتي الإصدار بميزة إقتراحات الأدوات والتطبيقات، وهذه الميزة عظمية ومفيدة للغاية، ويتم تقديم الإقتراحات بناءًا على تصفحك وإستخداماتك للهاتف، فمثلًا إن كنت تسمع موسيقى كثيرًا سَيُمِدُكَ النظام بمجموعة محددة من أفضل تطبيقات مشغلات الموسيقى، مثال آخر ان كنت تلتقط صورًا كثيرة للمستندات سيقترح عليك التطبيق مجموعة من التطبيقات أهمها تطبيق كاميرا وتطبيق سكانر وأهم التطبيقات للإستفادة القصوى من الهاتف.

إقرأ أيضًا: نظام Android O مقابل نظام أندرويد نوجا: أبرز الإختلافات

6. أيقونات مزاجية:



من ناحية الأيقونات سيكون هناك نوعين من العرض إما العرض الدائري أو العرض المربع، او المزج بين الأمر، فمثلًا سيتمكن مستخدم الإصدار من جعل أيقونات التطبيقات دائرية وأخرى بأيقونات مربعة حسب التخصيص الذي يراه مناسب له.

7. تجديد اندرويد TV:



أعلنت قوقل ورسميًا أنها جددت منصة أندرويد التلفاز الذكي، وسيكون الإطلاق الأول لهذا التجديد من على نظام اندرويد O، مع الإشارة عدم تعمّق قوقل لهذه الميزة كون ان لها موعد محدد لاحقًا.

8. وقت التشغيل:



أعلنت قوقل ورسميًا أن وقت تشغيل الهاتف سيكون أسرع بضعفين من وقت تشغيل الهاتف على نظام اندرويد نوجا، مع البدء بتشغيل كافة التطبيقات فورًا وأسرع من أي وقتٍ مضى.

9. wise limits :



لربما تكون الخاصية الأكثر إنتظارًا وشوقًا لها، حيث من المعلوم أن بطارية الهواتف بالمجمل تُستنزف بشكل سريع للغاية، والإصدارات الأخيرة حاولت قوقل العمل من وقف الإستنزاف ولكن دون جدوى، ولكن ثم لكن مع خاصية wise limits أكدت قوقل أنها بصدد تغيير الأمر برمته حيث سيشعر المستخدم بفعالية هذه الخاصية ومدة نجاعتها في هذه القضية المهمة.

10. Picture-in-picture :



رأينا هذه الميزة ولأول مرة على هواتف آيفون الحديثة، ولكن هاهي الآن نراها على اندرويد O، حيث سيستفيد منها المستخدم في فتح تطبيقين إثنين وتصفح كلا التطبيقين بنفس الوقت ومن دون توقف، وقصدت كلمة توقف لاني أقصد هنا يوتيوب حيث أن هذه الميزة خصيصًا تم تطويرها لتكون بديلًا لتشغيل يوتيوب في الخلفية.

11. تصفّح ملفاتك:



كلنا نعلم وعبر تطبيق ملفاتي يمكن التطرق لملفات التطبيقات وحتى الملفات الأخرى "مستندات، صور، موسيقي، فيديو ,,إلخ" ولكن ملفات النظام لا يمكن ذلك إلا إذا كان الهاتف مروّت، على أندرويد O يختلف الامر حيث بإمكانك إستعراض ملفات النظام او إخفائها، وطبعًا النصيحة واجبة والأفضل إخفاء هذه الملفات بالذات وعدم العبث بها.

12. واجهة إعدادات الهاتف:



ستكون عناصر واجهة الإعدادت "الضبط" ذات فئات أوسع مما سينتج عن ذلك قائمة كبيرة من الإعدادات كما ستكون جميع الألوان بالأسود والأبيض ليس كمثل سابقه "نوجا" المتاحة باللون الأخضر والأبيض والأسود.

13. الواجهة الرئيسية للتطبيقات:



مع نظام أندرويد O سيتغيّر طريقة عرض التطبيقات وأبرز التغيّرات ان الواجهة ستكون مع ملء الشاشة، مع إضافة أدوات أخرى على درج التطبيقات، ناهيك عن الويدجت وأيقونات التطبيقات المُصغرة.

14. إختصارات لادوات التطبيقات:

حاليًا المعمول به في آخر إصدار اندرويد نوجا 7.0، يمكن للمستخدم وضع إختصار للتطبيق، اما على أندرويد O المنتظر سيكون هناك خيارين الأول إختصار للتطبيق نفسه، والثاني إختصار لوظيفة داخل تطبيق ما، فمثلًا يمكن وضع إختصار لقناة يوتيوب أو وضع إختصار للبريد المُرسل.

أخيرًا ليس هناك أي معلومات حول الإطلاق الرسمي والكامل لنظام أندرويد O، ولكن من المتوقع ان نراه في سبتمبر هذا العام، مع الإشارة أن هناك نسخة من هذا النظام متاحة ولكن خاصة بالمطورين لتكون نسخة غير رسمية وغير مستقرة ومتاحة فقط على هواتف قوقل بيكسل ونيكسوس، وطبعًا ليس هذا بالمميزات الكاملة والنهائية، حيث ستكون هناك مزايا أخرى تكون مفاجآت للنظام او للإصدار المذكور.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أبرز 14 ميزة جديدة في أندرويد O Reviewed by كاتب تقني on 5/22/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: