6 مزايا جديدة في تحديث المبدعين لويندوز 10 كان يحتاجها الكثير !

منذ أن قامت مايكروسوفت بتقديم تحديث الذكري السنوية لويندوز 10 العام الماضي وهي تستمر في تحسين النظام وتعمل علي تقديم مزايا وخصائص رائعة مع كل تحديث تراكمي جديد فبالتأكيد مايكروسوفت لن تطلق تحديث من فراغ إلا ويأتي بمميزات عديدة. وهذه المرة مايكروسوفت تطلق تحديث المبدعين Creators Update لـ ويندوز 10 وهو تحديث ضخم وقد استعرضنا 5 من مميزاته الأسطورية في فيديو علي القناة بالإضافة ايضاً لطرق الحصول عليه يدوياً ان لم يصلك تلقائياً عبر Windows Update، واستكمالاً لحديثنا عن تحديث المبدعين وبما انني قد حصلت عليه عن طريق تحميل النسخة ايزو سوف اسلط الضوء في هذا المقال علي 6 من المزايا التي كنت انتظرها واعتقد ان مُستخدم ويندوز 10 كان يحتاجها ايضاً فدعونا نتعرف عليها مباشرةً.



- تخصيص أي لون !



في الإصدارات السابقة من ويندوز 10 عندما يريد المُستخدم تغيير لون شريط المهام أو شريط العنوان في النوافذ فكان امامه مجموعة من الالوان الافتراضية المختارة من قبل مايكروسوفت وعلي المُستخدمين الاختيار من بينهم فقط، أما الآن ومع هذا التحديث أصبح بإمكان المُستخدم تحديد اي لون ينال اعجابه، فإذا ذهبت لتطبيق الاعدادات ثم في قسم Personalization توجهت إلي Colors ستجد هناك أدنى Windows colors خيار جديد يُسمي Custom color فإذا ضغطت عليه ستظهر لك لوحة الالوان كاملة يُمكنك سحب الدائرة الصغيرة نحو اي لون تراه مناسباً لتطبيقه علي شريط المهام او شريط العنوان كما ستجد معاينة لهذا اللون أسفل Color preview ليكون لديك نظرة مسبقة حول اللون المختار.

- خاصية Dynamic lock العجيبة !



أحد الخواص التي أضافتها مايكروسوفت لويندوز 10 مع تحديث المبدعين ليصبح أكثر ذكاءاً هي خاصية Dynamic lock وهي خاصية عجيبة فعلاً حيث تكتشف الوقت الذي تكون فيه بعيداً عن الجهاز وتقوم بقفله لمنع أي متطفل من العبث به أثناء غيابك، وإذا كنت تتساءل كيف تعمل ؟ فـ بإختصار هي تعتمد علي الهاتف او الجهاز الذي قمت بـ اقترانه مع الحاسوب عبر البلوتوث (إذا كان حاسوبك لا يدعم البلوتوث لن تستطيع الاستفادة من الخاصية) وفي حالة ابتعاد هذا الهاتف عن الحاسوب لفترة قصيرة بدون العمل عليه سيتم إغلاقه علي الفور.

كل ما عليك فعله هو اقتران هاتفك او سماعة بلوتوث مع حاسوبك، ثم بعد ذلك توجه إلى تطبيق الإعدادات Settings ثم إلى قسم Accounts في قسم Sign-in options قم بوضع "علامة صح" أمام خيار Allow Windows to detect when... ومن الآن فصاعداً إذا ذهبت بهذا الهاتف بعيداً لمدة دقيقة او اقل سيتم اغلاق وقفل الحاسوب تلقائياً لحين تعود مجدداً وتسجل دخول مرة أخرى.

- منع تثبيت أي برامج خارج المتجر Store



إذا كنت تشارك حاسوبك مع أفراد آخرون وتخشى ان يقوم احدهم بتثبيت برامج جديدة علي الجهاز فهذه الميزة لك، فمن ضمن الخيارات الجديدة التي ستجدها في تطبيق Settings داخل قسم Apps هو خيار Installing apps فإفتراضياً يكون Allow apps from anywhere لكن إذا قمت بتحديد خيار Allow apps from the Store only فهذا يمنع أي شخص من يقوم بتثبيت تطبيقات او برامج جديدة إلا من متجر مايكروسوفت للتطبيقات Windows Store.



فكما هو ملاحظ في الصورة أعلاه هذه النافذة ستظهر لك ولاي شخص يحاول تثبيت برنامجاً جديداً علي الكمبيوتر فبمجرد النقر علي ملف التثبيت تظهر لك هذه النافذة علي الفور تخبرك بان اعدادات الحاسوب تدع تثبيت التطبيقات فقط من خلال المتجر ولن تتمكن في النهاية من تثبيت البرنامج.

- تحديث ويندوز ديفندر



مبدائياً لن اتمكن من استعراض كافة مميزات ويندوز ديفندر الجديدة في هذه الجزئية بل سيكون لنا مقال آخر في أقرب وقت لنستعرض لك كل ما هو جديد حتى يأخذ حقه حيث ركزت مايكروسوفت بشكل ملحوظ علي تحسين برنامجها الأساسي للحماية وهذه التحسينات لا تقتصر فقط علي الواجهة الرسومية الجديدة كلياً والرائعة والبسيطة بل هناك تحسينات كثيرة لازلت حتى الآن اكتشفها لاستعراضها معكم فيما بعد، وباختصار يُمكنني الآن القول بأن برنامج ويندوز ديفندر يُمكنك الاعتماد عليه لحماية جهازك بدون الحاجة لإستخدام برامج آخري.

- عرض جميع عمليات الويندوز بشكل منفرد



في البداية كنت اعتقد انه خطأ في التحديث لكن تأكدت فيما بعد انها ميزة جديدة وحقيقةً أعجبتني كثيراً، فالآن إذا قمت بفتح مدير المهام Task Manager وقمت بالتمرير للاسفل حتي Windows processes ستجد ان عدد العمليات زاد ولكن لا تقلق فهذه ليست مشكلة حيث ان السبب وراء ذلك هو قيام مايكروسوفت بعرض العمليات الخاصة بالنظام بشكل منفرد حيث كان في الإصدارات السابقة مجموعة من العمليات مضغوطة داخل عملية واحدة وإذا وجدت إحدى هذه العمليات تستهلك موارد الجهاز فلن تكون قادر علي تحديد أي عملية من العمليات المضغوطة هي السبب في هذا الاستهلاك الكبير. لكن الآن تستطيع تحقيق ذلك حيث أمامك جميع العمليات بشكل منفرد وبوسعك معرفة استهلاك كل عملية علي حدى وأكثرهم استهلاكاً.

- طريقة جديدة لالتقاط صورة للشاشة



أضافت مايكروسوفت طريقة جديدة لالتقاط صورة للشاشة في ويندوز 10 لتنضم إلى الأربعة طرق الأخرى لأخذ لقطة لشاشة الكمبيوتر بدون برامج فالأولى من خلال زر PrtScr والثانية من خلال اداة Snipping Tool المدمجة والثالثة من خلال ميزة Windows Ink والرابعة من خلال شريط الالعاب Game bar  والآن الطريقة الخامسة الجديدة وهي بالضغط علي زر شعار الويندوز + زر Shift + حرف S معاً في الكيبورد وستلاحظ انه تم تظليل الشاشة بالكامل وبإمكانك الآن تحديد اي جزء في الشاشة لالتقاط صورة منه، وبعد ذلك سيتم حفظ الصورة في الحافظة clipboard بحيث يُمكنك لصقها في اي مكان بالضغط علي زر Ctrl + V.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
6 مزايا جديدة في تحديث المبدعين لويندوز 10 كان يحتاجها الكثير ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/10/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. تحديثات قوية بالفعل نزلتها من يومين تقريبا وما زلت اكشتف اشياء حتي الان ( وانا بانتظارك باذن الله في شرح برنامج الحماية ديفندر فانا استخدمه منذ سنوات وركزت عليه بشكل كامل منذ تحديث العام الماضي لم يعد يدع اي شيء يهدد الجهاز .... لذا من فضلك اشرح البرنامج بشكله الجديد لاني ببساطة اري ان امكانية تحديث البرنامج من داخل البرنامج اختفت لا اجدها وتقريبا اصبحت التحديثات من داخل تحديثات ويندوز فقط

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك شبكة أنوار البصيرة
      بالفعل سأحاول استعراض كل شيء جديد حول ويندوز ديفندر في المقال القادم بإذن الله
      اما عن إمكانية التحديث فهي لم تختفي من البرنامج بل تستطيع التحقق من التحديثات يدوياً

      - قم بعد فتح البرنامج بالانتقال إلي قسم Virus & threat protection من القائمة الجانبية ثم اضغط علي خيار Protection updates وتستطيع بعد ذلك التحقق من التحديث يدوياً.

      حذف
  2. مع احترامي لكلام حضرتك و لكن هذه التحديثات ليست بالامر الكبير و في رايي لا تستحق ان تسمى تحديثات

    ردحذف
    الردود
    1. آخي لا يلزم أن يكون التحديث عبارة عن مجموعة كبيرة من المزايا.
      تحديث المبدعين تحديث كبير فعلاً لان هناك تحسينات مرئية وملحوظة وأخرى غير مرئية مثل تحسينات في البنية التحتية للنظام واصلاح مشاكل وعيوب الاصدار السابق وتعزيز مستوى الحماية..إلخ.

      حذف