تعرف على 4 بدائل قوية لنظام Windows 10

منذ صدور نظام Windows 10 من شركة مايكروسوفت تطور نهج هذه الشركة في جعله النظام الوحيد لمختلف أجهزة الحواسيب , وقد بذا ذالك واضحا مع سياسة التحديث إجبارية التي نهجته الشركة في البداية , و أيضا إلغاء الدعم على أغلب الإصدارات السابقة لحث المستخدمين على انتقال لهذا النظام , كما أن تبنت الشركة فكرة النظام المتدحرج , و هذا يعني أن أغلب الجهود ستكون لتطوير هذا النظام أكثر و إضافة مزايا أخرى مع كل إصدار , و بالطبع و مع تحديث المبدعين الجديد فأنت بحاجة لحاسوب أقوى من أجل تشغيل هذه الخصائص الجديدة نهيك عن إعلانات التي أضبحت تعرض في النظام , بالإضافة إلى جمع المعلومات على المستخدمين و هذا كله من أجل الفائدة المادية للشركة , فهذا كل ما يهم شركة رأس مالية , الربح فقط الربح , و أرى أنه مع هذه العوامل فإن الفرصة مناسبة للتخلص من هذه السياسات و التحول لعالم نظام لينكس الحر , و لهذا سأقدم لكم اليوم 4 بدائل قوية من توزعات لينكس , و بالطبع سأرعي في اقتراحاتي أن تكون التوزيعات سهلة و أنيقة و كذلك سريعة فتابعو .



توزيعة Elementary OS :

ما تزال elementary os في قمة أجمل التوزيعات فهذه التوزيعة و بالتوازي مع تحديث الواجهة الخاص بها pantheon desktop , تركز على الحفاظ على المظهر أنيق و متناسق أيضا , كما أنها تحافظ على نوعية التصميم حتى في البرامج التي تخترها مما يمنحها طابع خاص ، كما أن هناك تركيز كبير على تسهيل بيئة العمل عليها و تحسين التوافقية بين أجزاء سطح المكتب مما يجعلها بحق التوزيعة أفضل من ناحية الجماليات على أقل حتى الآن فهناك الكثير من التوزيعات الجديدة التي ظهرت تركز على تحسين تجربة سطح المكتب الخاص بها .كما أن هذه التوزيعة تقدم تجربة رائعة بحيث تجمع فيها بين تجربة سطح المكتب Mac OSx و قوة نظام Linux مما يجعلها خيار رائع لكل من أراد جربة متكاملة من حيث أناقة الواجهة و كذلك سهولتها . و قد سبق لي وعرجت على هذه التوزيعة في موضوع سابق و هو تعرف على أجمل توزيعات لينكس Elementary OS .



توزيعة Zorin OS :

هذه التوزيعة أيضا من أفضل البدائل التي يمكن أن أقترحها عليك , و هي توزيعة لينكس مبنية على أساس أوبونتو ومصممة خصيصا للوافدين الجدد إلى لينكس. و تحتوي توزيعة Zorin OS على واجهة رسومية شبيه جدا بنظام ويندوز كما تحتوي أيضا على العديد من البرامج المماثلة لتلك الموجودة في ويندوز . أما إن كنت تخشى تجربة هذا النظام أقصد Gnu / Linux لأنك تخاف من عدم تواجد البرامج التي كنت تثبتها على الوندوز , فيسرني أن أخبرك أن المبرمجين سبقوا و وجدو الحل لهذه المشكلة , فتوزيعة Zorin OS تأتي مع تطبيقات تتيح للمستخدمين تشغيل العديد من برامج ويندوز فذلك يتماشى و هدف التوزيعة الذي يتمثل في توفير بديل مبسط من نظام لينكس شبيه بويندوز لكن يتمتع بجميع مميزات لينكس الرائعة . كما أن التوزيعة نفسها تتوفر على سوق تطبيقات ضخم يحتوي على المئات من البرامج الحرة و التي يمكن أن تكون بدائل رائع لكل ما كنت تستخدمه على نظامك السابق , و إن لم تجد البرنامج الذي تريده فببساطة يمكنك استخدام أداة playonelinux التي تتيح لك تثبيت البرامج المشهورة مثل PHOTOSOHPE CS6 بالإضافة إلى عدة أللعاب وبرامج اخرى شهيرة , و ذلك كله عبر منصت Wine و التي تأتي بإعداد مسبق على التوزيعة . و قد سبق لنا التعرف على هذا البرنامج في تعرف على الاصدار الجديد من برنامج Wine بعد سنة من التطوير .



توزيعة Chalet OS :

وهي أيضا من بين الخيارات الرائعة فهي توزيعة مبنية على توزيعة Xubuntu وهذه أخيرة هي نكهة لتوزيعة Ubuntu , بالنسبة لابرز مميزات التوزيعة فهي السرعة نعم السرعة فنحن هنا نتكلم على واجهة Xfce السريعة , وقد تم أيضا استغلال القدرة الرائعة التي تمنها هذه الواجهة في التخصيص و تم التعديل عليها بحيث تمنحك هذه الواجهة تجربة قريبة جدا لنظام ويندوز من حيث الواجهة , لهذا أقترح هذه التوزيعة لكل من أراد بديل قوي و خفيف على موارد الجهاز .



توزيعة Manjaro :

و هذه التوزيعة أيضا تعتبر بديل قوي لكل من أراد انتقال إلى عالم لينكس , صحيح أنها بنية على توزيعة أرش لينكس الأسطورية , إلى أنها تأتي مع بيئة سطح مكتب جاهزة و أيضا توفر أداوت رسومية سهل و بسيطة للتحكم في النظام و إدارته بإضافة إلى ذلك تأتي التوزيعة محملة بأغلب الحزم التي قد يحتجها أي مستخدم , و قد تم تطوير التوزيعة من قبل فريق محترف من ألمانيا و النمسا و فرنسا من أجل تقديم توزيعة توفر كافة مزايا نظام التشغيل أرش مع التركيز على سهولة , و يالطبع تتبنا هذه التوزيعة نفس مبدأ Arch أقصد هنا التدحرج , بالاضافة إلى ذلك توفر هذه التوزيعة مستودع AUR الإضافي و الذي يمنحك القدرة للوصول إلى كل ما تريد من حزم أو برامج على توزيعتك , لهذا فهي أيضا من بين الخيارات الرائعة .


تعرف على 4 بدائل قوية لنظام Windows 10 Reviewed by Adnane Bakkach on 4/18/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا على الموضوع الجميل و المفيد يمكنك إضافة توزيعة كروروا هي أيضا توزيعة جميلة و تأتي جاهزة للإستخدام مباشرة بعد التثبيت.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على التجاوب أخي , و إن شاء الله أقدمها في اقتراحات قدامة بإذن الله .

      حذف
    2. طب بالنسبة للتعريفات بتثبت ازاي ولا هيا تلقائي من علي النت

      حذف
  2. طب بالنسبة للتعرفات ارجو الرد

    ردحذف