[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تعرف على نظام التخفي Whonix OS

نظام التشغيل هونكس Whonix OS هو نظام تشغيل يقوم باخفاء تصفحك في الأنترنت حيث يقوم النظام بربط جميع اتصالاتك بتور Tor. وتور هو مختصر ل Tor = The Onion Router المشهور. وهو مشهور جدا في أوساط الناس الذين يحبون التخفي ويرون التخفي حق من حقوق المستخدمين للأنترنت ومنع انتهاك/مشاركه خصوصياتهم ومعلوماتهم على العلن. هونكس مبنى على Debian Jessie. و قد تعرفنا على توزيعة Debian و على استقرارها بشكل كبير في موضوع , تعرف الان على توزيعة Debian Gnu / linux , أما عن موضوعنا اليوم سيكون حول نظام Whonix OS , بحيث سنتعرف عليه أكثر , كما سنفهم كيف يعمل هونكس على جعل جميع اتصالاتك تذهب لتور ولا يمكن لأي برنامج أو تطبيق أن يعرف ما هو الip أو الأنترنت البروتوكول الخاص بك .



تعريف بنظام Whonix OS :

في أساس Whonix OS هو أحد توزيعات نظام Gnu / Linux , لكن دعنا نفهم مكونات هذه التوزيعة و ألية العمل عليها , تستخدم توزيعة Whonix OS واجهة Kde افتراضيا , كما تتكون توزيعة هونكس في ما يخص ألية العمل من جزأين وهما : هونكس البوابة و هونكس محطه العمل أي (whonix gateway & whonix workstation) , يكون بين هونكس محطه العمل و هونكس البوابه اتصال معزول أو ما يطلق عليه isolated network , وهو الذي يشكل قوه توزيعه هونكس بالتخفي وحفظ أي تسريب للip أعني بهذا "الأمن عن طريق التصميم أي security through design"



كل ما ذكرت يعني أن تور منصب عند هونكس البوابة وهو بمثابه الراوتر وجميع أعمالك وتصفحك سيكون على هونكس محطه العمل وليس البوابة . فلذلك لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يعزل اتصالك من تور وبهذا أيضا لا يمكن عن طريقها معرفه الآي بي "IP" الخاص بك , وبذلك تكون محمي و تخفي عند التصفح واستخدامك للبرامج التي بعضها قد ينشر مكانك, هذا لان "IP" الخاص بك تمون في الغالب عرضه للمراقبة و لجميع ما تقوم به في حالة استخدمت هذه البرامج على نظام عادي.



تنصيب نظام Whonix OS :

في الأساس هونكس يحتاج إلى ألة افتراضيه أي virtual machine لكي يعمل يمكنك أن تفهم هذا المبدأ أكثر عن طريق الرجوع إلى تعرف أكثر على تقنية الأجهزة الوهمية Virtualization. و هناك العديد من المشغلات التي توفر لك هذا المبدأ منها . الVirtualbox المشهور و الذي يعمل على أنظمه الوندوز ولينكس وغيرهم , و يمكنك أن تتعرف على طريقة تنصيب هونكس داخل الvirtualbox بالصور من هذا الرابط , أما لتحميل نسخه هونكس التي تعمل داخل الvirtualbox فتفضل الرابط , و هونكس لا يدعم مشغل أنظمة الوهمية VMware ولا ينصح باستخدامه لمثل هذه أغراض لأنة مغلق المصدر في أساس .



السؤال الذي قد يطرح الآن لماذا يحتاج هونكس إلى بيئه افتراضيه لكي يعمل منها ؟. لدي الجواب عليه لا تقلق , هذه الأسباب التي تجعل هونكس يحتاج إلى بيئة افتراضيه لكي يعمل هي :

  • لا يمكن الحصول على الاتصال المعزول isolated network و الذي فسرناه مسبقا إلا عن طريق البيئات الافتراضية .
  • البيئات الافتراضية توفر لك الأمان والسهولة كيف :
  1. الأمان : حيث إذا فرضنا دخول فايروس و هي احتمالية ضعيفة , أو تم العبث بقصد أو بدون قصد بهونكس فلا يضر ذلك نظام التشغيل الأم , و الذي قد يكون نظام ويندوز أو لينكس أو غيرهم . وله فوائد اخرى كذلك مثل الحماية من معرفه الرقم الخاص بالهارد وغيرها .
  2. السهولة : حيث يمكنك حذف وتنصيب أي نظام مشغل كما لو أنه برنامج صغير وكذلك تحديد المساحة والسرعة المناسبة له بكل بساطه وأيضا يمكن أخد snapshot للنظام , و أعني بذلك أخد نسخة احتياطيه للنظام مثلا بعد التنصيب مباشره أو بعد تنصيب أداة معينه , فإدا واجهتك مشكله بعدها يمكنك الرجوع إلى النسخة التي أخدتها قبل تنصيب الأداة أو الرجوع إلى النسخة التي هي بعد تنصيب نظام التشغيل مباشره فليس لديك شيئ لتخسره , فبذلك يوفر لك هذا الوقت والعناء بالمقارنة أن تشغيل كل نظام على حدا من دون عمل أي نظام وهمي .

بالمناسبة يمكن لك أن تقوم بتشغيل هذا التضام على KVM أو طريقة إعداد من هنا , كان هذا كل شيء يخص هذه التوزيعة الرائعة , أتمنا أن الموضوع قد نال إعجابكم و شكرا على المتابعة .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على نظام التخفي Whonix OS Reviewed by Adnane Bakkach on 4/04/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 6 تعليقات:

  1. انو احسن Whonix OS و tails os

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن القول أن إلى الآن فإن Whonix OS توفر أدوات أكثر , و أساليب أقوى للتخفي .

      حذف
  2. مقال رائع كالعادة .. شكرا لك اخي عدنان وأحسنت

    ردحذف
  3. شكرا لك أخي على التفاعل

    ردحذف
  4. و هل يشمل التخفى الاجهزة المتصلةو بالانترنت عن طريق سيرفر مايكروتيك ؟
    يعنى ألن تخزن الاتصالات الصادرة و الواردة و الصور على الكاش
    و تظهر على شاشة ال log فى خادم المايكروتيك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. و طبعا الشكر موصول لك أخى الكريم
      على الموضوع المميز

      حذف