[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تعرف علي ميزة UAC فى ويندوز وكيفية تفعيلها او إلغائها

بالطبع جميع مستخدمي الحاسوب يعرفون تلك الخاصية الافتراضية التي تتواجد في الويندوز والذي يطلب منك موافقة قبل تثبيت أي برنامج او حذفه تلك الخاصية او الاضافة الرائعة التي اصبحت متواجدة منذ إصدار ويندوز فيستا ولذلك من خلال تلك المقال سوف نحاول ان نوضح لك ماهي تلك الخاصية الرائعة وكيف تفعلها علي نظام الويندوز الخاص بك او كيف تلغيها إذا كنت تشعر انها غير مهمة بالنسبة لك.

مقال من كتابة المدون احمد مصطفي



- ما هي خاصية UAC

هي أحد الخواص التي أصبحت تتواجد علي جميع أنظمة التشغيل الحديثة وقد بدأ إصدارها منذ إصدار ويندوز فيستا ولا تزال موجودة في جميع نسخ الويندوز الحديثة و تتواجد أيضاً في أحد إصدارات نظامي Linux و Mac OS وهي إختصار لأسم يسمي user account control وهي تعتبر خاصية مهمة للغاية فبعض إصدارات الويندوز لكي تتمكن في التعديل في بعض الإعدادات الأساسية تحتاج ان تمتلك صلاحيات الادمن Administrator حتي تتمكن من حذف البرامج او تثبيتها او التعديل في الاعدادات الاساسية للنظام.

- أهمية خاصية UAC


قد تعتبر الرسالة التي تظهر لك في حالة تثبيت احد البرامج او حذفها مزعجة للغاية ولكنها تعتبر أحد أفضل طرق الحماية التي يوافرها لك النظام والتي لا يمكن الاستغناء عنها والسبب يرجع إلي إنه قد تقوم بتصفح أحد المواقع والتي تحتوي علي اسكربتات ضارة لنظامك والتي تتيح لبعض البرمجيات الخبيثة والفيروسات ان تنتقل إلي حاسوبك دون علم منك وأحيانا يكون بعض البرمجيات الخبيثة علي شكل برنامج يتم تحميله بشكل تلقائي اثناء تصفجك وبالتالي فإن خاصية UAC سوف تحميك من ذلك النوع من البرمجيات عن طريق التأكد منك من خلال رسالة سوف تظهر لك يجب عليك ان تؤكد انك تريد تثبيت ذلك التطبيق او لا تريد ذلك وبذلك سوف يكون جهازك محمي بشكل كامل من البرمجيات التي تحمل علي حاسوبك بدون علمك.

- أنواع النوافذ (الرسائل) التي تظهر من خلال خاصية UCA


تختلف الرسالة التي تظهر علي حسب نوعية التغيير الذي سوف يتم تنفيذه فهناك نوعان من الرسائل.



الذي يحتوي على شهادة حماية وأمان Security Certificate فستظهر رسالة مشابهة لهذه الرسالة في الصورة وإذا قمت بالضغط على Show details يمكنك معرفة موقع الملف على الجهاز ويمكنك عرض شهادة الأمان الخاصة به Security Certificate.

- النوع الثاني



وتأتي هذه الرسالة لتخبرك ان ذلك البرنامج لا تتواجد علي شهادة حماية وأمان وبالتالي يجب ان تتأكد اولا قبل تثبيته علي حاسوبك بالإضافة إلى ان تلك الرسالة باللون الأصفر لتحذيرك وفي حالة انك كنت تستخدم ذلك الحاسوب بحساب فرعي وليس الحساب الرئيسي لمالك الحاسوبك سوف تحتاج ان تدخل الاسم وكلمة المرور الخاصة بك للتأكيد علي التغيير.

- كيف يمكن تغيير إعدادات UAC



بالطبع إمكانية تشغيلك لتلك الخاصية الهامة للحاسوب يرجع إليك في المقام الاول وبالتالي فيمكنك استعماله وتفعيله او إلغائه إذا كان مفعل بشكل تلقائي ولكي تتمكن من تفعيل او إيقاف تلك الخاصية والوصول إليها قم بفتح قائمة Start ثم قم بكتابة UAC في خانة البحث وقم بالضغط على Change User Account Control Settings او القيام بتلك الخطوات من خلال control panel . لتظهر لك هذه الشاشة التي تتيح لك التحكم بخاصية UAC مباشرة وتحديد كيفية عملها على الجهاز .

- الاختيار الاول



هو يعد الاختيار الأفضل لحماية حاسوبك بشكل كامل فسوف تظهر لك الرسالة التأكيدية كلما تم تغيير جزء صغير في الإعدادات او تم تثبيت او حذف أي برنامج جديد وسوف يتم إيقاف الشاشة بشكل كامل حتي تظهر لك الرسالة التأكيدية لحمايتك والتأكد منك وذلك الاختيار يجب ان يتم تفعيله بشكل يدوي.

- الاختيار الثاني



وهو يعد الاختيار الأفضل لمن يشعرون بإن تلك الرسالة مزعجة وهو لا يحتاجها بسبب محدودية استخدامه للحاسوب وبالتالي عند اختيارك للاختيار الرابع لن تظهر لك رسالة تأكيدية في حالة تغيير احد الأعدادات الاساسية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف علي ميزة UAC فى ويندوز وكيفية تفعيلها او إلغائها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/06/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: