كيفية حماية هاتفك الاندرويد فى 7 خطوات فقط

بالطبع من المعروف ان نظام الاندرويد هو نظام مفتوح المصدر مبني علي نواة اللينكس ولذلك فهو الأكثر عرضة للثغرات الامنية ولذلك يتم تحديثه بشكل دوري ومستمر ولكن دعونا في هذا المقال نوضح لك كيفية حماية هاتفك الاندرويد من الاختراق المادي و الاختراق البرمجي، ولاحظ اننا قد قمنا مسبقاً بتناول نصائح مهمة لحماية نفسك من الفيروسات على الأندرويد لكن في السطور التالية سنتعرف علي خطوات أكثر فعالية عليك القيام بها علي هاتفك.

مقال من كتابة المدون احمد مصطفي



1- الصلاحيات Permission



وهي الاذونات التي تمنحها أو توافق عليها عند تثبيت اي برنامج من خلال متجر جوجل بلاي او من اي موقع وتتمثل تلك الأذونات في معرفة موقعك الجغرافي أو معرفة جهات اتصالك او استخدام الكاميرا والكثير من تلك الأذونات التي تجدها عن تحميل اي تطبيق علي هاتفك الاندرويد .

والان سوف نتعرف علي المشكلة التي تحدث بسبب الصلاحيات فعندما تقوم بتحميل أحد التطبيقات الخاصة بالكتابة علي سبيل المثال فتجده يطلب منك صلاحيات بالدخول الي جهات اتصالك او فتح الكاميرا او العديد من الصلاحيات الأخرى التي لا يحتاجها برنامج خاص بالكتابة وذلك ما يدعو للشك في ذلك التطبيق لذلك يجب الحذر من أمرين مهمين للغاية وهما عدم تحميل التطبيقات من مواقع والاكتفاء بتطبيقات متجر جوجل فيمكن لبعض مواقع التحميل والمتاجر الغير معروفة بتعديل التطبيق ووضع صلاحيات زائدة بهدف التجسس والأمر الآخر الذي يجب عليك الاهتمام به هو الصلاحيات التي تمنحها للتطبيق فيمكن من خلال أحد تلك الصلاحيات ان تتيح لذلك التطبيق ان يقوم بالتجسس عليك وذلك بموافقتك السابقة له أيضاً يمكنك زيادة الحماية عن طريق استعمال تطبيق app ops والذي سيمكنك من التحكم فى صلاحيات التطبيقات وان كان اصدار الاندرويد الخاص بك هو مارشميلو فأعلى ستجد App Permissions فى اعدادات الهاتف فقط قم بإلغاء تفعيل ما تود من صلاحيات لكل تطبيق.

2- صلاحيات الروت Superuser



نظام الاندرويد يعتبر مثل اي نظام لديه مجموعة من الصلاحيات، منها الصلاحيات العادية كفتح تطبيق أو الحذف والإضافة وغيرها ومنها صلاحيات Super User والتى تكون محجوبة عن المستخدم العادي وذلك لمنع العبث بالنظام، ولكن هناك بعض التطبيقات التى تحتاج لبعض من هذه الصلاحيات لتنفيذ مهمة ولذلك يلجأ بعض الأشخاص لاستعمال الروت. وكما هناك مميزات الروت فهناك عيوب و منها:
- فى بعض الحالات تتسبب تطبيقات عمل الروت بتلف الجهاز تماما نتيجة بعض الاخطاء اثناء تنفيذ العملية.
-  ستفقد ضمان الهاتف.
- لن تتمكن من استلام التحديثات الهامة والغير هامة لجهازك الاندرويد، ولكن يمكنك استخدام احد الرومات المعدلة والتى تحتوى على تلك التحديثات باختصار ستكون أنت المسؤول الأول والأخير عن أي مشكلة تحدث بهاتفك.

3- تشفير البيانات Data Encryption



هو أحد الخطوات المهمة والتي يلجأ إليها كل من يمتلكون الخبرة الكافية في مجال الحماية فهي تحافظ علي خصوصية البيانات والمعلومات الخاصة بك من اي متطفل يرغب في العبث بهاتفك أو حتى عند سرقة هاتفك يعد تشفير البيانات هو الأهم فحتى عند كسر كلمة المرور الخاصة بالهاتف فسوف تمسح كل البيانات بشكل تلقائي بس اكتشاف عملية كسر لكلمة المرور أو الرمز السري وإذا لم يتمكن السارق من كسر كلمة المرور فسوف يحتاج أن يقوم بعمل ضبط مصنع والذي سوف يمحو كل بيانك وتبقي انت في أمان .
- الان نأتي لتطبيق عملية التشفير
لتفعيل خاصية التشفير قم اولا بوضع أحد وسائل قفل الهاتف مثل القفل بالنمط أو بكلمة مرور أو رمز، ثم تذهب لإعدادات الهاتف وتختار حماية او Security ثم تشفير او Encrypt ثم Encrypt Phone او تشفير الهاتف وتنتظر حتى يتم تشفير الجهاز بالكامل. ويجب عليك التأكد من شحن بطارية الهاتف حتى 50% على الأقل حتى تكتمل عملية التشفير وتوجد تلك الخاصية في معظم الهواتف ولكن إذا لم تتوفر لديك هذه الخاصية قم باستخدام أحد تطبيقات التشفير على متجر جوجل مثل تطبيق Crypt4All Lite (AES) او تطبيق SSE – Universal Encryption App.

4- حماية الكاميرا والميكروفون



بالطبع الكثير من الناس شاهد الصورة التي قام بنشرها مارك مؤسس الفيس بوك والذي كان يضع فيها شريط لاصق علي كاميرا حاسوبه وايضاً استخدامه لعزل للميكروفون أيضاً والذي يؤكد علي ضرورة حماية الكاميرا والميكروفون فهما الآن الأدتين التي يمكن أن يستخدمها اي مخترق في عملية ابتزاز للصاحب ذلك الهاتف او الحاسوب ولذلك يعد اهم خطوات حماية هاتفك هو حماية كاميرا الهاتف والميكروفون لمنع أي عمليات ابتزاز بالطبع يمكنك حمايتهم بالطرق التقليدية مثل التي ذكرناها سابقا مثل مارك او باستخدام أحد التطبيقات التي سوف تستطيع الاعتماد عليها للقيام بتلك الحماية مثل تطبيق Camera Block و تطبيق CamLess للحماية الكاميرا الخاص بك .كما يمكنك استخدام تطبيقي Microphone Guard و Microphone Lock لحماية الميكروفون.

5- تأمين التطبيقات



يعتبر تأمين التطبيقات من أهم الأشياء التي يجب ان تقوم باستخدامها إذا لم تكن تفضل تشفير البيانات فتلك الخطوة سوف تحافظ علي خصوصيتك من اي تطفل او عمليه اختراق مادي لهاتفك فلن يتمكن ذلك الشخص من الوصول إلى البيانات الموجودة علي الهاتف مثل الصور وجهات الاتصال الخاصة بك بسبب رمز الحماية الذي تم وضعه لكل تطبيق وللقيام بتلك الخطوات يمكنك الاعتماد علي تطبيق Applock الذي يعد أفضل التطبيقات التي يتم استخدامها من أجل تأمين التطبيقات عن طريق وضع كلمة مرور خاصة بكل تطبيق.

6- التحديثات الأمنية للنظام



كما ذكرنا في بداية المقال ان نظام الاندرويد نظام مفتوح المصدر ولذلك يتم عمل تحديثات بشكل دوري عند اكتشاف أي ثغرة في النظام ولذلك تعد عمليات التحديث للنظام خطوات لا يمكنك تجاهلها إذا كنت تود الحفاظ علي حماية هاتفك وخصوصيته فتلك التحديثات هي عبارة عن سد الثغرات المكتشفة في النظام لذلك لا يجب تجاهلها.

7- تحديثات التطبيقات هي لاتقل أهمية عن تحديثات النظام فحديثك للتطبيقات بشكل دوري سوف يمكنك من الحصول علي مميزات اضافية بجانب زيادة حماية ذلك التطبيق من قبل الشركة المصنعة له فإنه يمكن استغلال احد الثغرات التي توجد في التطبيقات من أجل الوصول إلي بيانات الهاتف وسرقتها ولذلك لا يجب إهمال تحديث التطبيقات. تعتبر تلك الخطوات السبع هي أهم الخطوات التي يجب عليك كمستخدم لنظام الأندرويد ان تحافظ عليها من أجل حماية بياناتك والحفاظ علي خصوصيتك من كل متطفل او مخترق لهاتفي بشكل مادي او بشكل برمجي.
كيفية حماية هاتفك الاندرويد فى 7 خطوات فقط Reviewed by Guest blogger on 4/02/2017 Rating: 5

مقالات المتابعين

يمكنك انت ايضاً أن تقوم بالمساهمة بنشر مقالات من كتابتك علي عالم الكمبيوتر، وكل ما عليك هو ارسال المقالات علي بريدنا الالكتروني computerwd1@gmail.com وسنقوم بنشرها باسمك

هناك تعليق واحد:

  1. أخي انا لا أعلم كيف تاتي بالمواضيع لكنها جميلة ومرتبة بشكل أكثر من رائع تحياتي لمجهودك

    ردحذف