ماهي ذاكرة القراءة فقط الروم ROM في الكمبيوتر ؟

كلنا يعرف الرام ولكن من منا يعرف الروم ROM حقا وفيما تستخدم وما الفرق بينها وبين الرام ؟ ذاكرة الروم مبهمة عند الكثير لانه لا يتعامل معها بالشكل الكافي مثل الرام ولكن لذاكرة الروم اهمية لا تقل عن اهمية الرام في الكمبيوتر ومهمتنا هنا في عالم الكمبيوتر وفي هذا الموضوع ان نزيل عنكم هذا الابهام ونعرفكم اكثر عن ماهي الروم ROM في الكمبيوتر وايضاً الفرق بين الروم والرا وكيف تعمل وما اهميتها..فهيا بنا لنبدأ مباشرةً.



الفرق بين الروم والرام ؟؟

افضل طريقة لفهم شئ غريب عنك هو مقارنته بشئ اخر مفهوم لديك ولاننا نتعامل كثيرا مع الرام ونعرفها غالبا فسنشرح لك الروم مقارنة بالرام . فكلنا يعلم ان الرام RAM اختصار لـ Random Access Memory فتخيل ان الرام عبارة عن ورقة امتحان بيضاء تقوم بالكتابة عليها بالرصاص فيمكنك الكتابة عليها والقراءة منها وتمسح ما كتبته وتعدل عليه وتقوم بالكتابة من جديد ويمكنك استخدام تلك الورقة اكثر من مرة خلال هذا الامتحان .. وهذا المثال يشبه مافي الكمبيوتر بالضبط فجهاز الكمبيوتر يقوم بكتابة المعلومات عليها ويقرأ المعلومات كذلك منها ويقوم بالتعديل عليها ويقوم بمسحها والكتابة من جديد العديد والعديد من المرات طوال عمر الكمبيوتر وهذه صورة لشكل الرام.



اما بالنسبة للروم Rom فهي اختصار لـ Read Only Memory ومعناها ذاكرة القراءة فقط وليس هذا معناه كما يفهم البعض انه لا يمكن التعديل عليها بتاتا ولكنها سميت بهذا الاسم لانه لا يتم التعديل والكتابة عليها الا نادرا وبطرق خاصة ايضا وهي تشبه ورقة المعادلات الرياضية التي تقوم بكتابتها علي ورقة بيضاء فالروم هذه الورقة والتي لا يمكنك كتابة اي معادلة خطأ عليها وكذلك تلك المعادلات ثابتة حتي يمكنك الرجوع اليها في اي وقت قبل حل الامتحان الذي امامك وكذلك في اجهزة الكمبيوتر الحديثة فان الروم تلعب دورا حيويا جدا بل دورا اساسيا في هذا النظام فهي تقوم بتخزين البرامج الصابتة والتي يمكن للنظام الرجوع اليها في اي وقت وابسط مثال علي ذلك شرائح البيوس وهذا مثال علي الروم.



بمعني اخر الرام يستخدمها الكمبيوتر لحفظ المعلومات المؤقتة والتي يحتاجها البروسيسور لمعالجتها لتشغيل البرامج التي تقوم بتشغيلها علي الكمبيوتر وعندما تقوم باغلاق البرنامج او اغلاق جهاز الكمبيوتر فان تلك المعلومات تختفي من الذاكرة وتصبح فارغة مرة اخري ومعني ذلك انها تتأثر بانقطاع الكهرباء اي انه طالما يمر التيار الكهربي بها تظل المعلومات مخزنة بها وعندما تفقد الفولتية والتيار بها تفقد المعلومات وعلي العكس الروم التي يتم تخزين المعلومات عليها مرة واحدة فقط غالبا وعادة ما تخزن عليها عند تصنيعها ولا يمكنك التعديل عليها مرة اخري الا في حالات نادرة وليس لها علاقة بالتيار الكهربي ولا تفقد المعلومات عليها بانقطاع التيار وتظل محتفظة بالمعلومات التي عليها حتي عند انقطاع التيار الكهربي.

كيف تعمل الروم ؟؟


شرائح الروم تحتوي علي شبكة من الاعمدة والصفوف مثلها مثل الرام ولكن الاختلاف عن تقاطع تلك الاعمدة والصفوف . حيث يتواجد عند التقاطع في الرام ترانزستورات لفتح واغلاق المرور الي المكثفات للتعرف علي الشحنة اذا كانت تمثل 0 ام 1 بينما في الروم يتم استخدام دايود Diode لتوصيل الخطوط اذا كانت الشحنة تمثل 1 وفصلها اذا كانت الشحنة تمثل 0.

الدايود او موحد التيار عادة ما يسمح للتيار الكهربي بالمرور في اتجاه واحد فقط وتصميم مايشبه البوابة وتسمي بـ forward breakover والتي تحدد كمية التيار المطلوب قبل ان يمرره الدايود وهناك العديد من التفاصيل الكهربية الاخري داخل الروم ولكن انت في غني عنها الان ولكن عليك ان تعلم بانه بهذه الطريقة التي تعمل بها الروم والتي تستخدم فيها الدايود ليمر التيار في اتجاه واحد فقط تجعل من الصعب تعديل المعلومات التي تم تخزينها علي الروم مرة اخري ولذلك يتم الكتابة عليها مرة واحدة فقط عند تصنيعها وعند التعديل عليها يصعب ذلك الا في حالات خاصة.

انواع الروم


1- ذاكرة PROM


وهي Programmable Read-Only Memory . نوع من الروم يمكن شراءها ارخص ويتم برمجتها عن طريق اي شخص باستخدام اداة خاصة تسمي المبرمجة Programmer وهذه الشرائح تتكون ايضا من اعمدة وصفوف ولكن عند التقاطع يوجد فيوز fuse وتقوم المبرمجة بارسال تيار كهربي قوي لكسر هذا الفيوز وتحويل اي قيمة لـ 1 الي صفر وبالتالي تصبح الذاكرة فارغة مرة اخري واعادة برمجتها من جديد ولكن هذا يحدث مرة واحدة فقط.

2- ذاكرة EPROM


وهي اختصار لـ Erasable programmable read-only memory ويمكن اعادة الكتابة عليها العديد من المرات وعند تقاطع الاعمدة والصفوف يوجد 2 ترانزستور لشحن وتفريغ تلك الخلايا ولاعادة الكتابة علي تلك الشرائح يتم استخدام ايضا اداة خاصة تقوم بارسال تردد معين من الموجات الفوق بنفسجية ultraviolet (UV) light لمحو محتواها بالكامل واعادة الكتابة عليها من جديد.

3- ذاكرة EEPROM


Electrically erasable programmable read-only memory وبالنسبة لهذا النوع فهو اكثر تطورا عن الانواع السابقة حيث يتم التحكم فيه عن طريق الكهرباء ولست بحاجة الي ازالة الشريحة من مكانها او محو الشريحة بالكامل لتغيير جزء بسيط منها وكذلك لا تحتاج الي ادوات خاصة لتغيير محتواها ويمكنك ذلك من خلال سوفتوير او برنامج معين يقوم بمحو محتويات كل خلية علي حدة حتي يتم التخلص من المعلومات في الشريحة بالكامل ولذلك فهذه العملية بطيئة للغاية لانه يتم محو كل خلية علي حدة.

وهناك نوع اخر من ذاكرة EEPROM وهو Flash Memory وتختلف عنها في ان EEPROM يتم محو كل بايت علي حدة بينما Flash Memory تتعامل مع 512 بايت في كل مرة ولذلك فهي اسرع وابسط مثال عليها هو شريحة البيوس في المذربورد.

الخلاصة ..

الروم تعتبر ذاكرة قابلة للقراءة فقط في اغلب الحالات ولا يمكن التعديل عليها بسهولة لانها تستخدم في الاحتفاظ بمعلومات مهمة وغير قابلة للتعديل عليها ولذلك فهي لا تفقد تلك المعلومات بانقطاع التيار الكهربي مثل الرام وبالتالي تستخدم في اشياء مثل البيوس لتخزين السوفتوير المسئول عن بدء اقلاع الجهاز واختباره وكذلك الدخول الي نظام التشغيل وغيرها وبالطبع لا يمكن لهذا السوفتوير المخزن علي الروم تغييره او فقدانه والا ستجد المشاكل في جهازك ولن تستطيع الاقلاع منه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ماهي ذاكرة القراءة فقط الروم ROM في الكمبيوتر ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/08/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. الف شكر على الشرح المميز

    ردحذف
  2. على العموم معلومة مفيدة لكن بسيطة للغاية لو انك تطرقت status و tris Aو tris b ula لتصنع صورة افضل للقارئ كبرمجة pic 16F84A
    وفي الاخير هذا مجرد راي وبارك الله فيك على مجهوداتك

    ردحذف