كيف تشغيل أقسام لينكس من نظام ويندوز و بكل سهولة

إذا كنت تستخدم نظامي ويندوز و لينكس بجانب بعضهم البعض أي بخاصية Dual boot، فلابد أنك في بعض الأحيان أردت الوصول إلى بعض الملفات الموجودة على أقسام نظام لينكس أثناء تواجدك على ويندوز و لكن بالطبع لم تستطع الوصول إليها وذلك بسبب عدم دعم ويندوز لأنظمة ملفات لينكس , نعم يمكنك أن تقوم بإعادة تشغيل الجهاز و اختيار لينكس و بعدها تقوم بنقل هذه الملفات من نظام لينكس إلى الويندوز ذلك أن نظام لينكس يدعم أنظمة ملفات ويندوز , لكن هذه الطريقة ليست بالعملية و ستكلفك الوقت الكثير , و في موضوع اليوم سأقدم لكم الحل , حيث سأعرفكم ببعض البرامج التي يمكن تنصيبها لتشغيل أقسام لينكس من نظام ويندوز و بكل سهولة .




برنامج Linux Reader :

Linux Reader هو برنامج رائع و سهل يمكنه التعرف على أقسام لينكس التي تشتغل بنظام ملفات Ext4/3/2 أو ReiserFS و كذلك Reiser4 , و يمنحك هذا البرنامج صلاحيات read-only أي القراءة فقط , هذا يعني أنه لا يمكنك بواسطته التعديل على الملفات أو حذفها وبالتالي فهو أمن و أنصح به . من عيوب البرنامج أنه لا يوفر إمكانية الوصول إلى الأقسام من خلال أحرف ، أي أنه برنامج منفصل تقوم بتشغيله حتى يمكنك الوصول إلى الملفات الموجودة في أقسام لينكس ، إذا كنت تحتاج لتشغيل ملف ما قم بنسخه إلى قسم من أقسام ويندوز عن طريق خيار save . أو قم باستغلال ميزة هذا البرنامج و التي تمكنك من الوصول السريع إلى الوسائط التي تريد مثل الفيديو أو الموسيقى أو غيرها , ذلك أن البرنامج يدعم تشغل العديد من أنواع هذه الوسائط .



برنامج Ext2Fsd :

Ext2Fsd هو برنامج حر تحت رخصة جنو العمومية الاصدار 2 , وهو أشبه إلى تعريف لنظام ويندوز يسمح له بتشغيل نظم ملفات لينكس لكن فقط لا يدعم إلى ext2/ext3 أي إن كنت تستخدم توزيعة حديث و تعتمد على نظام ملفات أحدث مثل ext4 فدعك منه و أستخدم البرنامج الأول ، الجيد فيه أنه يتيح الوصول إلى أقسام لينكس عن طريق تخصيص لها أحرف كأي قسم آخر في الجهاز وبالتالي يسمح لك و للبرامج التي تستخدمها على نظام ويندوز الوصول إلى الملفات الموجودة على الأقسام بسهولة . و يمكن السماح للبرنامج بالفتح بعد كل عملية تشغيل أو يمكنك فتحه وقت حاجتك فقط، كما ويمكن إضافة خاصية الكتابة على هذه الأقسام والتعديل على الملفات ولكني لم أجربها بنفسي وأعتقد أنه قد يصيب القسم ببعض الأخطاء بسببها لهذا لا أنصحك بالتعديل على الملفات و انت تستخدمه بل قم بالتعديل عليها من نظام لينكس نفسه .



بالنسبة لطريقة الاستخدام فبعد التنصيب قم بفتح البرنامج و ستجد جميع أقسام الهارد المتاحة، اضغط على أقسام لينكس التي تريد قراءتها كليك يمين ومن ثم Assign driver letter، ستراه الآن بين أقسامك في My computer .

برنامج Ext2explore :

هذا البرنامج شبيه بالبرنامج الأول بشكل كبير , إلى أنه يدعم أنظمة ملفات ext2/ext3/ext4 و كذلك يدعم LVM2 و EXT4 extents , إلى أنه يفتقد إلى خاصية الوصول السريع للملفات أي لا يمكنك أن تقوم بعرض مستنداتك عبره بل يتوجب عليك نسخها أولا , إلى أن هذا البرنامج يمنحك ميزة مهمة وهي إمكانية استخدامه بدون تنصيب ، يعني ببساطة فقد قم بتحميل ملف exe ثم افتحه وستجد ملفاتك، لكن يجب عليك تشغيل البرنامج كـadministrator وإلا ستواجه بعض الأخطاء . و يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط كليك يمين على البرنامج ثم Run as administrator , و عليه و لتوفير الوقت في المستقبل قم بالذهاب إلى خصائص البرنامج وقم بتفعيل خيار “Run this program as an administrator”.



و كما هو واضح أعلاه يجب عليك حفظ الملفات إلى أقسام ويندوز لإمكانية قراءتها والتعديل عليها.


أتمنى أن موضوع اليوم قد أفادكم , شكرا على متابعتكم و إلى موضوع جديد بإذن الله .
كيف تشغيل أقسام لينكس من نظام ويندوز و بكل سهولة Reviewed by Adnane Bakkach on 4/16/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):