كيفية معرفة هل هاتف الايفون مقلد ام اصلي ؟

بالطبع الغش والتقليد في كل مكان حتي في التكنولوجيا وخاصة في سوق الهواتف الذكية وعند الحديث عن الايفون ستجد ان هناك اجهزة مشابهة ومقلدة وغير اصلية منه وعند محاولتك شراء هاتف ايفون جديد او مستعمل قد تجد نفسك فريسة النصب والغش والتقليد فكيف تعرف ان هذا الايفون الذي تريد ان تشتريه اصلي ام مقلد ؟ هذا ماسنناقشه معكم باذن الله اليوم في هذا الموضوع من خلال 5 نقاط مهمة.



صلاحية الرقم التسلسلي Serial Number

هاتف الايفون الاصلي بالطبع يمتلك رقم سيريال موجود في قاعدة البيانات الخاصة بشركة ابل ولذلك عليك القيام بخطوتين اولا معرفة رقم السيريال للهاتف . ثانيا التأكد ان هذا الرقم موجود في قاعدة بيانات شركة ابل ولمعرفة الرقم التسلسلي ( السيريال ) ستقوم بالدخول الي الاعدادات Settings ثم عام General ثم حول الجهاز About وستجد الرقم التسلسلي بجانب Serial Number.


وبعد معرفة رقم السيريال قم بالدخول الي هذا الرابط https://selfsolve.apple.com/agreementWarrantyDynamic.do وهذا الموقع يقدم لك خدمة معرفة فترة الضمان المتبقية لهاتفك وحالته من خلال ادخال رقم السيريال واذا قمت بادخال رقم السيريال وظهرت لك نتائج عن فترة الضمان الخاصة بالهاتف سواء كانت انتهت او مازالت سارية فهذا يعني ان الهاتف مدعوم من الشركة بالطبع وموجود بقاعدة البيانات هناك.


وكذلك يمكنك معرفة المدة التقريبية لفترة استخدام الهاتف من قبل لان فترة الضمان عام منذ بدء تشغيل الهاتف وحتي لا يتم خداعك ان الهاتف استعمال خفيف بضعة ايام فقط ! اما اذا وجدت رسالة تخبرك فيما معناه ان هذا الرقم التسلسلي الذي ادخلته غير صالح ! فتأكد من الرقم مرة اخري وحاول ثانية واذا ظهرت نفس النتائج فبالتالي هذا الايفون ليس اصلي ومقلد.

مقارنة شكل وهيكل الهاتف بهاتف اخر


تهتم شركة ابل جدا بالتفاصيل في صنعها لمنتجاتها ولذلك فانه توجد طريقة اخري للتاكد من ان الايفون اصلي ام مقلد من خلال معالم الايفون الخارجية المتمثلة في الهيكل والشاشة والحواف والازرار . لذلك عليك - اذا استطعت - ان تقوم باحضار هاتف ايفون اصلي مشابه ومن نفس نوع الذي تنوي شراءه ثم مقارنة تلك التفاصيل بين الهاتفين من خلال مقارنة حجم ومكان تواجد زر الاغلاق وزر الهوم الرئيسي Home وكذلك حجم الشاشة ولمعانها وشكل الحواف ومنظر الكاميرا وكل التفاصيل الصغيرة الاخري وبالطبع اذا وجدت اختلافا فعليك ان تشك في هذا الايفون.

برنامج الايتونز iTunes


يمكنك للتأكد ايضا من هاتف الايفون الذي في يدك اصلي ام لا هو محاولة ربط هذا الايفون بجهاز الكمبيوتر او اللابتوب وذلك عن طريق البرنامج الافتراضي للايفون من شركة ابل وهو برنامج الايتونز iTunes وبالطبع هاتف الايفون المقلد والغير الاصلي سيواجه مشاكل في الربط مع الايتونز وسيجد البرنامج صعوبة في التعرف علي الهاتف ام الايفون الاصلي فسيتم التعرف عليه مباشرة بالطبع.

تطبيقات الايفون الاصلية المدمجة به


يأتي هاتف الايفون الاصلي بمجموعة من تطبيقات الايفون الاصلية والتي تأتي افتراضيا مع الجهاز ولا يمكنك ازالتها مثل تطبيق البوصلة والحاسبة والهاتف والموسيقي والخرائط و iBooks و iTunes وتطبيق الطقس وغيرها من التطبيقات الاخري المعروفة ويمكنك مقارنتها بهاتف ايفون اخر من نفس النوع واذا وجدت ان احد تلك التطبيقات محذوفة او غير موجودة او مختلفة تماما فهذا يعني ان هذا الهاتف غير اصلي.

ملاحظات شخصية


بالطبع عزيزي القارئ سيكون لك نظرة شخصية لهذا الهاتف الذي تنوي التأكد منه وذلك من خلال ملاحظتك لاختلافات عديدة بينه وبين هاتف اخر من نفس النوع وكذلك عندما تجد ان السعر منخفض ولا يتناسب مع سعر هواتف الايفون وهذا يعني انه ام غير اصلي او ان الايفون مسروق طبعا كما يمكنك التأكد من تفاصيل بسيطة مثل اختلاف لون الخط وكذلك شعار ابل كما انك ستجد بعض الحروف الغريبة من لغات اخري كالصينية اثناء تعاملك مع الهاتف واذا كنت مستخدم للايفون من قبل فستكتشف تلك الاختلافات والتغيرات بسهوله ام اذا كنت تستخدمه لاول مرة فانصحك ان تدعه مع شخص يستخدم الايفون بضع ساعات ليخبرك بما اكتشفه ثم بعد ذلك تقرر.
كيفية معرفة هل هاتف الايفون مقلد ام اصلي ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/07/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: