[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تحويل أزرار الآلة الحاسبة في الكيبورد إلى أزرار لفتح برامجك المفضلة

لا أعتقد أن هناك مُستخدم للكمبيوتر ليس لديه برنامج او برامج مفضلة لا يستطيع فتح الحاسوب إلا ويستخدمها سواء برنامج تصفح الانترنت او تعديل الصور أو أي نوع آخر من البرمجيات، ومن أجل الوصول إليها سريعاً قد يقوم البعض بإنشاء اختصاراً لها علي سطح المكتب او تثبيتها علي شريط المهام وقد قمنا مسبقاً باستعراض 3 طرق غير معروفة لتشغيل برامجك المفضلة علي الحاسوب سريعاً لكن هناك ما هو أسرع فماذا لو أخبرتك أن بمجرد نقرة واحدة علي إحدى أزرار الآلة الحاسبة في الكيبورد يتم فتح البرنامج ؟ فإن الآلة الحاسبة لا يستخدمها الكثيرون ويفضل البعض استخدام الارقام التي تكون أعلى الحروف لذا يُمكنك استغلال تلك الأزرار المجهولة أو المهملة في تشغيل برامجك المفضلة بسرعة، دعني أخبرك كيف تقوم بذلك في هذا المقال.



كما نعلم يُمكن لمُستخدمي الويندوز إنشاء اختصار كيبورد لاي اداة او برنامج من خلال الاعدادات ولكن ستلاحظ أن هذا الاختصار يكون عبارة عن ثلاثة أزرار يجب الضغط عليهم لتشغيل البرنامج مثل Ctrl + Shift + N ولكن هناك ما يشبه حيلة في خاصية انشاء اختصارات الكيبورد هذه وهي إنَ استخدمت أزرار الآلة الحاسبة بالتحديد فلن تحتاج للنقر علي أزرار Ctrl أو Shift او حتي Alt بحيث تقوم بتحديد رقم او رمز من أزرار الآلة الحاسبة وبضغطة زر واحدة يتم فتح البرنامج واظن ان بذلك سيصبح الوصول للبرامج سهل وسريع في الوقت ذاته. إذاً لنبدأ الآن بتطبيق هذا الأمر.



فى البداية ستحتاج إلى إنشاء اختصار لهذا البرنامج (الذي تود فتحه بواسطة أزرار الآلة الحاسبة في الكيبورد) علي سطح المكتب اولاً وهناك أكثر من طريقة لانشاء اختصار فأحدهم عن طريق فتح قائمة ابدأ ثم ابحث عن البرنامج وقم بسحبه و إفلاته علي سطح المكتب ليتم إنشاء اختصار Shortcut لهذا البرنامج، الطريقة الثانية هي من خلال التوجه لملف البرنامج ضمن مجلد Program Files في بارتيشن الويندوز :C وبعد العثور علي ملف تشغيل البرنامج exe اضغط فوقه كليك يمين ثم قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار Send To واضغط علي خيار Desktop وسيتم انشاء اختصاراً للبرنامج علي سطح المكتب.

علي اي حال، بعد الحصول علي الملف المختصر للبرنامج علي الديسك توب اضغط فوقه كليك يمين ثم من القائمة اضغط علي خيار خصائص Properties ومن النافذة التي ستظهر انتقل إلي تبويبة Shortcut.



من خلال تبويبة او قسم Shortcut اضغط علي حقل Shortcut key حيث ان هذا الحقل هو المسؤول عن تعيين اختصار الكيبورد لفتح البرنامج لذلك فبعد النقر عليه قم بتعيين الرقم أو الرمز من ضمن أزرار الآلة الحاسبة في لوحة المفاتيح والذي تود فتح البرنامج بعد الضغط عليها تستطيع مثلاً استخدام رمز * او / او - او + علاوة علي الارقام، عموماً بعد تعيين الرمز او الرقم اضغط Apply ثم OK وبذلك أنت لا تحتاج إلى استخدام أزرار Ctrl + Alt لفتح البرنامج بل بنقرة واحدة علي الرمز او الرقم المحدد سيتم علي الفور فتح البرنامج حتي إذا كنت داخل لعبة او مهمة مُعينة فالبرنامج سيعمل فوراً بمجرد نقرة علي الزر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحويل أزرار الآلة الحاسبة في الكيبورد إلى أزرار لفتح برامجك المفضلة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/04/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم .. الطريقه جميله لكن عند تحديد الرقم من الالة الحاسبة لأى برنامج لايعمل هذا الرقم إلا لفتح البرنامج يعنى مثلا لو اردت استخدام الرقم فى الألة الحاسبة لإجراء عملية حسابية فكل ما اضغط على الرقم يفتح البرنامج المحدد له ولا يدخل الرقم للأله الحاسبة فما الحل؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذا هو المطلوب وليس هناك مشكلة، لاحظ العنوان اخي ذكرت انها عملية تحويل للارقام، ويمكنك استخدام الارقام فوق الحروف بدون مشاكل.

      حذف