[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما تحتاج إلى معرفته حول جديد "ويندوز ديفندر" بعد تحديث ويندوز 10

لا تزال تراهن مايكروسوفت علي برنامجها لحماية نظام ويندوز "ويندوز ديفندر - Windows Defender" فمع التحديث السنوي العام السابق لويندوز 10 أضافت مايكروسوفت مجموعة من المزايا الجديدة له وقد استعرضنا أبرزها معكم في مقال ما الجديد في "ويندوز ديفندر" بعد التحديث السنوي لويندوز 10 ولم تكتف بهذا فقط حيث استمرت في تحسين وتعزيز ويندوز ديفندر بشكل ملحوظ بعد تحديث المبدعين Creators Update ليصبح بشكل مختلف تماماً عما تعود عليه المُستخدمون في الإصدارات السابقة وقد أشرنا لذلك في احدي جزئيات مقال 6 مزايا جديدة في تحديث المبدعين لويندوز 10 وقد وعدناكم اننا بصدد إعداد مقال خاص لنتحدث فيه عن جديد ويندوز ديفندر، وها نحن نفي بالوعد ففي السطور التالية سنتعرف علي كل ما تحتاج إلى معرفته بخصوص ويندوز ديفندر.



ولكن ضع في اعتبارك شيئاً مهماً وهو أن التحديثات التي طرأت علي برنامج ويندوز ديفندر بعد تحديث ويندوز 10 ليس جميعها مرئية أي ليست واضحة علي البرنامج لكنها تحسينات في البنية التحتية من شأنها تعزيز مستوى الحماية والأمن في حاسوبك و تجعلك في غنى عن استخدام اي برنامج حماية آخر علي سبيل المثال البرنامج أصبح أكثر ذكاءاً في الكشف عن البرمجيات الخبيثة والادوير لمنعها من الدخول لحاسوبك.

- واجهة المُستخدم UI



أول شيء تلاحظه في ويندوز ديفندر بعد التحديث هو انه تم تغيير اسمه ليصبح Windows Defender Security Center بالاضافة الي الشكل والمظهر الجديد له حيث يتم تغيير واجهة المُستخدم بشكل كامل عن الشكل القديم في الإصدارات السابقة له، حيث بدا يواكب التصميم العصري لويندوز 10 من حيث الايقونات وأسلوب التنقل والعرض. ففي الواجهة الرئيسية يُمكن أخذ لمحة سريعة حول حالة جهازك والفيروسات واي إخطارات بشأن جدار الحماية، أما علي الجانب الأيسر ستجد أقسام البرنامج والتي سنتعرف علي كلاً منهما فيما يلي، لكن بشكل عام برنامج ويندوز ديفندر أصبح يشمل تقريباً جميع أدوات الحماية المدمجة في ويندوز 10 للوصول إليها من مكان واحد وسوف يساعدك ذلك في تأمين جهازك.

- قسم Virus & threat protection



من خلال القسم الأول هذا يُمكنك القيام بأكثر من شيء يخص اعدادات مكافحة الفيروسات فبداية ستجد زر Scan history او سجل الفحص حيث يُمكنك الحصول على نظرة عامة عن التهديدات الحالية في جهازك بما في ذلك العناصر التي تم عزلها أثناء عملية الفحص والمميز هنا هو أنه بدأ يعرض لك معلومات تفصيلية عن الفيروسات المُكتشفة وبإمكانك معرفة هل هذا العنصر خطر بنسبة كبيرة علي جهازك وماذا يفعل إذا تركته بدون حذفه..وغيرها من المعلومات الأخرى.

ثم بعد ذلك يُعرض لك عدد الملفات التي تم فحصها مع آخر عملية فحص Scan قمت بها وعرض أي فيروس يحصل عليه في خانة Threats found ويقترح عليك حذفها مباشرةً اذا ضغطت علي Clean threats لتنظيف حاسوبك من اي تهديدات أمنية، كما ستجد بالأسفل زر Advanced scan لتحديد نوعية الفحص مثل الفحص السريع او المخصص او الاوفلاين.

في الجزء السفلي ستجد هناك خيارين وهما اعدادات الفيروسات Virus protection settings حيث يُمكنك تمكين او تعطيل خاصية Real-Time protection واضافة ملفات استثنائية من الفحص والتحكم في الاشعارات، أما الخيار الثاني وهو Protection updates حيث من خلاله يُمكنك تحديث البرنامج يدوياً.

لاحظ ايضاً أنه إذا كنت تستخدم برنامج حماية آخر علي الكمبيوتر سيكون بوسعك الوصول إليه من خلال هذا القسم مرة أخرى.

- قسم Device performance & health



هذا القسم جديد في برنامج ويندوز ديفندر وهو يحتوي علي اثنان من الامور المهمة اولها معرفة حالة جهازك حيث بعد الدخول لهذا القسم ستجد تقريراً يعرض حالة الحاسوب من حيث وجود مشاكل في تحديثات النظام او سعة التخزين أو التعريفات او بطارية اللاب توب ففي حالة وجود مشكلة في هذه الأشياء سيعرض لك الخطوات المنصوح بها لإبقاء جهازك في أفضل حالة مجدداً.



الامر الثاني وهو Fresh Start وهو ليس خيار جديد لكن تم تغيير اسمه ونقله إلى ويندوز ديفندر بعدما كان سابقاً في الاعدادات حيث ان هذا الخيار يُمكنك من خلاله إعادة ضبط مصنع للنظام وهي خطوة تشبه إعادة تثبيت الويندوز من جديد للتخلص من المشاكل والفيروسات وهذا ايضاً سوف يحسن من اداء الكمبيوتر ولتبدأ باستخدامها اضغط علي زر Additional info ومن ثم اضغط علي Get started وسوف يعرض لك نافذة بها ارشادات على الشاشة فيُمكنك قراءتها وعندما تكون مستعداً انقر على Start ليبدأ في عملية اعادة ضبط مصنع حيث سيتم حذف جميع التطبيقات والبرامج المثبته وإبقاء معلوماتك الشخصية والإعدادات كما هي.

- قسم Firewall & network protection



كما اشرت لكم في البداية ويندوز ديفندر اصبح ملم وشامل لكل ادوات الحماية الخاصة بنظام ويندوز للوصول اليها من مكان واحد، وبما ان Windows Firewall او جدار الحماية جزئاً من تلك الادوات فهو الاخر يمكنك الوصول اليه من خلال ويندوز ديفندر من خلال قسم Firewall & network protection حيث تستطيع التحكم في اعدادات جدار الحماية وحجب الانترنت عن البرامج بطريقة اسهل مما كان سابقاً كما ستجد في الجزء السفلي مجموعة من الاجراءات يمكن ان تُتخذ مثل اصلاح مشاكل الانترنت والتحكم في اشعارات جدار الحماية او استرجاع الاعدادات الافتراضية لجدار الحماية، فاعتقد ان استخدام جدار الحماية الان بات اسهل من الوصول اليه من لوحة التحكم.

- قسم App & browser control



وهو قسم مخصص لتغيير اعدادات الـ SmartScreen علي الملفات والبرامج والتطبيقات، فتعد الشاشة الذكية خاصية من خواص حماية نظام ويندوز ومن شانها تنبيه المُستخدم من تحميل او تثبيت او استخدام برامج وملفات تضر بجهازك او غير معترف بها، فيمكنك علي سبيل المثال من خلال هذا القسم خاصية سمارت سكرين تحظر تلقائياً اي برنامج غير مرغوب به بدون اخذ الاذن منك او تركها علي Warn لتحذيرك اولا لتحديد هل تريد الاستمرار في استخدام الملف او البرنامج او عدم السماح بذلك، او تعطيل الخاصية نهائيا، فهذا القسم بالكاما يخص فقط التحكم باداة SmartScreen ولا اعتقد انك ستحتاج لتغيير اعدادتها.

القسم الاخير وهو Family options هو قسم لا يحتوي علي اي خيارات تحكم بل هو عبارة عن صفحة تحتوي علي طريقة سهلة للوصول إلى أدوات الرقابة الأبوية والتحقق من الأجهزة المقترنة بحسابك علي مايكروسوفت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما تحتاج إلى معرفته حول جديد "ويندوز ديفندر" بعد تحديث ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/18/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 10 تعليقات:

  1. موضوع ممتاز جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك .. جزانا الله واياكم خير الجزاء

      حذف
  2. هل نحتاج إلى تفعيل ميزة PUP مثل مقال : http://www.computer-wd.com/2016/11/enable-hidden-windows-defender-feature.html

    ردحذف
    الردود
    1. لا اخي لم تعد بحاجة لتفعيلها حيث أصبحت الميزة مفعلة مسبقاً بالفعل في البرنامج.

      حذف
    2. شكراَ جزيلاَ لك ... 👍

      حذف
  3. هل الويندوز ديفيندر بعد هذه التعديلات سوفيجعلنا نستغني عن برامج الحماية الاخرى ك افاست و كاسبر وغيرها؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يُمكنني الآن ان اخبرك بـ "نعم" اصبح ويندوز ديفندر يجعلك تستغني عن استخدام برامج حماية آخري حيث حسنت مايكروسوفت طرق كشف الفيروسات والتهديدات الأمنية وحذفها قبل إلحاق الضرر بحاسوبك.

      حذف
  4. تقرير شامل..شكرا لك ... ولكن أتمنى تنقلنا تجربتك معه بشكل عملى فى مواجهة الفيروسات وعلى سبيل المثال فايروس Shortcut مع انه لا يعتبر فايروس قوى ولكنه يسبب مشاكل كثيرة..

    ردحذف
  5. بارك الله فيك أخي تقرير شامل وكامل هل تنصح باالاعتماد عليه علما بأني أستخدم avast الان النسخة المجانية

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ،
    بعد التحديث اواجه مشكلة في الاتصال بالانترنت عبر أجهزة المودم usb ، فلا يمكنني انشاء اتصال فيظهر الخطأ ERROR 633 خطأ الاتصال أو المودم مشغول، ظهرت هذه المشكلة بعد تحديث الويندوز عبر أداة التحديث قبل يومين ، جربت كل الطرق الموصى بها في صفحة الدعم على Microsoft community ، من اعادة تعيين البورت و ازالة و اعادة تثبيت البرامج و المنافذ ports حتى انني قمت بعمل reset للويندوز و فقدت جميع برامجي دون جدوى .
    و كلي أمل في أن أجدكم عونا . أخوكم الطيب .

    ردحذف