8 خطوات لتقليل استهلاك ويندوز 10 للانترنت

يعتبر ويندوز 10 أحد أكثر إصدارات نظام ويندوز استهلاكاً للإنترنت وكثير من مُستخدميه قد لاحظوا ذلك والسبب هو ان النظام يأتي بخدمات كثيرة اون لاين تحتاج للانترنت بشكل دائم حتى تعمل، وبالرغم من قيامنا مسبقاً بإستعراض 5 طرق فعالة لتوفير استهلاك الانترنت علي الكمبيوتر ومن اجل معالجة هذه المشكلة بالتحديد علي ويندوز 10 قمنا بإعداد هذا المقال لـ نستعرض مجموعة من الخطوات إذا قمت بها علي حاسوبك الذي يعمل بويندوز 10 سوف تحسن من سرعة الانترنت بشكل ملحوظ نظراً لانك بتلك الخطوات ستجعل النظام يستهلك أقل قدر ممكن من الانترنت ولكن ضع في اعتبارك أن بعض هذه الخطوات قد يؤثر سلباً علي مدى استخدامك لويندوز 10 لكنها فعالة علي أى حال.



- معرفة استهلاك كل تطبيق



أول خطوة عليك القيام بها لتقليل استهلاك الإنترنت هي معرفة التطبيقات والبرامج التي تستهلك انترنت بحيث تبدأ بإيقاف أو إزالة البرامج التي لا تحتاجها، وفي ويندوز 10 أنت غير ملزم بتثبيت أدوات خارجية للتحقق من ذلك فإذا ذهبت لتطبيق الإعدادات Settings لتقوم بالانتقال لقسم Network & Internet ثم Data Usage ثم تضغط علي خيار Usage Details سيكون بوسعك الاطلاع علي قائمة بالتطبيقات والبرامج التي استخدمت الانترنت خلال آخر 30 يوماً بداية من الأكثر استهلاكاً وحتي الأقل وأمام كل تطبيق كمية البيانات المستهلكة من خلاله.

- إيقاف التحديث التلقائي لتطبيقات الويندوز



بشكل افتراضي يسمح ويندوز 10 للمتجر بتحديث التطبيقات المُثبته بشكل تلقائي في الخلفية وهذا يعني ان كلما تم اصدار تحديث لاي تطبيق سيتم تحميله وتثبيته وانت لا تعلم وإذا كان لديك عدد من التطبيقات المُثبته فتخيل معي كمية البيانات المستهلكة، تماماً كما يحدث في نظام اندرويد ومتجر Google Play. لكن علي اي حال يستطيع المُستخدم منع حدوث ذلك بتعطيل خيار التحديث التلقائي في المتجر فكل ما عليك فعله هو فتح تطبيق المتجر Store ثم اضغط علي صورة حسابك الشخصي بجانب حقل البحث وستظهر لك قائمة اضغط منها علي Settings ثم قم بتعطيل خيار Update Apps Automatically وبذلك لن يتم تحديث التطبيقات تلقائياً لكن لا يزال يُمكنك تحديثها اذا اردت بشكل يدوي.

- منع تلقي التحديثات مؤقتاً



من ضمن المزايا التي أتت مع تحديث المبدعين Creators Update لـ ويندوز 10 مؤخراً هي ميزة Pause Updates تسمح لك بمنع تلقي تحديثات جديدة من مايكروسوفت لفترة مؤقتة قدرها 7 أيام واعتقد انها فترة جيدة إذا كنت تريد سرعة انترنت قوية لتحميل ملف مُعين ولا ترغب بتلقي تحديثات الويندوز حتى تبطئ الانترنت، ففي هذه الحالة قم بلا تردد بتفعيل ميزة Pause Updates بعد التوجُه لتطبيق الإعدادات Settings ثم إلى قسم Update & security وهنا تقوم بالنقر على خيار Advanced options لتقوم بالتمرير للاسفل قليلاً حتى تبدأ بتفعيل خيار الإيقاف المؤقت للتحديثات. لكن لاحظ انه بمجرد مرور أسبوع سيتم تعطيل الميزة تلقائياً وتحميل آخر تحديثات مباشرةً.

- إيقاف العرض الحي للتطبيقات



العرض الحي للتطبيقات يسمح لتطبيقات تحتاج للتحديث باستمرار مثل تطبيق الأخبار News والطقس Weather والايميل والفيس بوك..وغيرها العمل في الخلفية بشكل دائم من أجل عرض آخر التحديثات والأخبار بشكل فوري من علي قائمة إبدأ بدون الحاجة لفتح التطبيق وبهذا الشكل تستهلك المزيد من الانترنت حتى تقوم بذلك. إذاً ففي حالة إن كنت لا تستفيد من العرض الحي للتطبيقات فيُمكنك تعطيله بالضغط كليك يمين فوق التطبيق الذي يستخدم العرض الحي ومن ثم تقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو More ثم تضغط علي خيار Turn live tile off وبذلك يتوقف التطبيق عن عرض آخر التحديثات فورياً علي قائمة إبدأ لكنه سيعمل بدون اي مشاكل.

- إيقاف عمل التطبيقات في الخلفية



بالرغم من قيامنا في الخطوة السابقة بتعطيل العرض الحي للتطبيقات لنجعلها لا تستهلك انترنت في الخلفية، إلا أنها ستظل تعمل في الخلفية وتستهلك موارد الحاسوب والانترنت حتى بعد إغلاقها قد يكون ذلك من أجل التحديث الذاتي او لعرض الاشعارات خصوصاً إذا كانت تطبيقات اجتماعية أو إخبارية. وللتخلص من ازعاج عمل التطبيقات في الخلفية يُمكنك تعطيلهم نهائياً ولا تقلق بشأن أن يؤثر ذلك علي عملها فالتطبيقات ستعمل بشكل طبيعي بدون مشاكل. ولتعطيل التطبيقات من العمل في الخلفية قم بفتح تطبيق الإعدادات Settings ثم توجه إلى قسم Privacy ومنه إلى Background apps ثم علي الجهة اليمنى قم بتعطيل خيار Let apps run in the background وبذلك قمت بمنع جميع التطبيقات من العمل في الخلفية فهذا لن يؤثر فقط علي تقليل استهلاك الإنترنت بل وموارد الجهاز ايضاً.

- منع ويندوز 10 من إستخدام جهازك لترقية اجهزة اخرى



بالفعل، يقوم ويندوز 10 بإستخدام الانترنت الخاص بك من اجل تحميل التحديثات لأجهزة أخرى تعمل بنفس النظام تماماً مثل نظام التورنت المعروف فأنت تقوم بتحميل تحديث وفي نفس الوقت تساعد الاجهزة الاخري في الحصول عليه، هذا الأمر يحدث افتراضياً بدون ان تحذرك مايكروسوفت ويستهلك كمية كبيرة من الانترنت لذلك يتوجب عليك إيقاف هذا عن طريق خيار متواجد بالفعل في إعدادات التحديث وقد قمنا بإستعراضه في مقال ويندوز 10 يقوم باستخدام جهازك للترقية علي اجهزة اخري فننصحكم بالاطلاع عليه. 

- إيقاف مزامنة الإعدادات



بشكل خفي ايضاً يقوم ويندوز 10 بمزامنة الإعدادات التي تقوم بضبطها مثل الثيم المُستخدم لسطح المكتب وكلمة المرور واللغة..وغيرها من إعدادات الويندوز وهذه تعتبر ميزة فهي توفر عليك إعادة ضبط تلك الاعدادات كل مرة تقوم فيها بتثبيت ويندوز فبهذه المزامنة يتم ضبطها تلقائياً بمجرد تسجيل الدخول بحسابك علي مايكروسوفت، ولكن بما أننا نتحدث عن خطوات لجعل ويندوز 10 يستهلك انترنت اقل فلابد من تعطيل هذه المزامنة لانها ايضاً تستهلك الانترنت فكلما قمت بتغيير أي إعدادات سيتم إرسالها لسيرفرات مايكروسوفت لتسجيلها علي حسابك. ولتعطيل المزامنة ستقوم بفتح تطبيق الإعدادات Settings ثم توجه إلى قسم Accounts وعلي الجانب الايسر انتقل إلي قسم Sync your settings للانتقال لصفحة المزامنة فقوم بتعطيل خيار Sync settings.

- تعطيل OneDrive



بالتأكيد ليست بحاجة لأعرفكم علي خدمة OneDrive السحابية من مايكروسوفت والمدمجة في ويندوز 10 فهي خدمة يُمكنك تخزين ملفاتك مباشرةً عليها لتصفحها من اي مكان باستخدام حسابك علي مايكروسوفت، لكن تلك الخدمة تبدأ بالعمل مباشرةً بمجرد تثبيت ويندوز 10 من أجل مزامنة الملفات المخزنة علي حسابك التي تضعها أول بأول لذلك فخلال عملها في الخلفية وتستهلك انترنت لرفع البيانات بل وايضاً موارد الجهاز كالمعالج والرامات والقرص الصلب. لذا فمن الأفضل تعطيلها إذا كنت لا تستخدم الخدمة علي النظام. والامر بسيط للغاية كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين فوق ايقونة الخدمة علي شريط المهام ثم اضغط من القائمة علي Exit لإغلاق الخدمة.



ولكن كلما قمت بإعادة تشغيل الجهاز او اغلاقه واعادة تشغيله مجدداً سوف تستمر خدمة OneDrive بالعمل بشكل طبيعي ولمنع حدوث ذلك ستقوم بمنع الخدمة من العمل مع بدء إقلاع النظام وهذا عن الطريق فتح اداة مدير المهام Task Manager ثم توجه إلى قسم Startup ومن ثم قم بتحديد Microsoft OneDrive واضغط Disable لتعطيلها من العمل مباشرةً بعد تشغيل النظام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
8 خطوات لتقليل استهلاك ويندوز 10 للانترنت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/13/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. لك جزيل الشكر وبارك الله فيك ،المعلومات التى تقدمها مفيده وبدون مجامله حضرتك من القلائل الذين يقدمون محتوى عربى تقنى مفيد على الانترنت

    ردحذف