كيف تعرف ما اذا كان كارت الشاشة متوافق مع جهازك ام لا

ترقية كارت الشاشة ليست بالصعوبة التي تتوقعها ولكن شراء كارت الشاشة المناسب والصحيح يكون دقيقا ومهما جدا ويجب ان تضع الكثير من الامور في إعتبارك اذا كنت تنوي ان تشتري كرت شاشة متوافق مع جهازك الكمبيوتر الحالي وكذلك كيسة الكمبيوتر الخاصة بك لذلك سنقوم اليوم وانطلاقاً من هذا المقال بشرح كيف تعرف ما اذا كان كارت الشاشة الذي تنوي شراءه او الترقية اليه يتناسب مع جهازك الشخصي الحالي ام لا، فتابع معنا.



اذا اردت اداءا اعلي لكي تقوم بتشغيل احدث الالعاب بدقة عالية و اقصي جودة فانت تحتاج احدث كارت شاشة موجود علي الساحة الان ولذلك في هذا الموضوع سنخبرك اذا ماكان كارت الشاشة هذا سيتوافق مع جهازك الحالي الذي تستخدمه ام عليك البحث عن كارت شاشة اخر.

معظم اجهزة الكمبيوتر تعتمد علي ما يسمي بـ كارت شاشة Integrated والذي يكون مدمج Built-In في المذربورد نفسها او يكون المدمج اصلا في البروسيسور نفسه وهناك اجهزة كمبيوتر تحتوي علي نوع اخر من كروت الشاشة يسمي بـ Dedicated والذي يمكنك نزعه وازالته ووضع اخر مكانه ويعتمد علي نوع السوكت في المذربورد.

انت يمكنك معرفة ما اذا كان كارت الشاشة الذي تستخدمه من النوع المدمج مسبقا في المذربورد Integrated او من النوع الذي يمكنك ازالته Dedicated وذلك عن طريق معرفة مكان المنفذ الذي تستخدمه لتوصيل كابل الشاشة فاذا كان يقع بين المنافذ الاخري مثل منفذ الـ USB ومنفذ الشبكة Ethernet فهذا يعني انه من نوع Integrated اما اذا كان المنفذ منفصلا عن الاخرين وفي مكان وحده وهناك اكثر من منفذ واحد مثل منافذ DVI او HDMI فاحتمال كبير جدا ان يكون من النوع Dedicated.

معرفة ما اذا كان كارت الشاشة متوفق ام لا : اكتشاف سوكت PCI Express


في معظم اجهزة الكمبيوتر , سيتواجد هناك اكثر من سوكت اضافي في المذربورد وغالبا سيكونون بالكامل من نوع PCI Express ولكن بالنسبة الي كروت الشاشة فستحتاج الي سوكت PCI Express x16 وبالنسبة لهذا السوكت فهناك 3 نسخ منه ولكنه متوافقين في الجزء الخلفي للسوكت ولذلك فان كارت شاشة حديث ذو PCI Express 3.0 سوكت سيعمل علي سوكت PCI Express x16 2.0.



بالنسبة للمذربورد في الصورة كمثال ستجد انها تملك عدد 2 سوكت PCI Express X16 وغالبا ما يتم استخدام السوكت الاعلي لكارت الشاشة ولكن اذا كنت تستخدم كروت شاشة ثنائية من nVidia SLI او AMD Crossfire فستحتاج كلا السوكتين ولذلك قم باكتشاف ما تدعمه اللوحة الام لديك عن طريق الموقع الرسمي قبل ان تستثمر اموالك لاستغلال كلا السوكتين الموجودين.

معرفة ما اذا كان كارت الشاشة متوفق ام لا : الطول والارتفاع


معظم كروت الشاشة القوية غالبا ماتحتاج الي مراوح تهوية كبيرة لتجعلها باردة دائما وهذا يجعلها اكبر حجما مرتين من كروت الشاشة المفردة البسيطة ومعظم اجهزة الكمبيوتر عند بناءها تجعل المروحة اسفل الكارت بدلا من السوكت الذي يعلوه ولذلك فستحتاج الي سوكت غير مستخدم اسفل سوكت PCI Express x16 مباشرة.

بالاضافة الي انك ستحتاج الي قياس المسافة الموجودة بين اي هاردوير موجود بالمذربورد وبين السوكت الخاص بكارت الشاشة حتي تضمن ان لا يعيق كارت الشاشة اي مكون اخر والعكس الا يعيق هذا المكون المساحة المطلوبة لكارت الشاشة ونظام التهوية الخاص به واذا لم تكن متأكدا من طول كارت الشاشة فاسأل البائع او ابحث في الموقع الرسمي لكارت الشاشة.

معرفة ما اذا كان كارت الشاشة متوفق ام لا : الطاقة المطلوبة


حتي اذا كنت تملك سوكتات من نوع PCI Express x16 ومساحة كافية في الكيسة والمذربورد فانت تحتاج ايضا الي طاقة كهربائية اضافية بالنسبة الي اغلب كروت الشاشة وستحتاج الي توصيلات كهربية من نوع PCI-E وهذه التوصيلات عادة ما تكون ذات لون اسود ومطبوع عليها PCI-E وتملك 6 بينات Pins مرتبين ك 3 * 2 من الصفوف والاعمدة واذا لم يمتلك الباور سبلاي لديك هذه التوصيلات فيمكنك شراء ادابتور والذي يتم توصيله في التوصيلات العادية ذات الـ 4 بينات او في توصيلات الساتا Sata وضع في انتباهك كذلك ان كروت الشاشة تحتاج عدد 2 توصيلات من نوع PCI E حيث يتم توصيل كل توصيلة منهما بسوكت 12 فولت مختلف من الباور سبلاي.



في النهاية , يجب عليك معرفة ما يتطلبه كارت الشاشة من الوات للعمل باقصي كفاءته وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي للشركة المصنعة والبحث عن الموديل المطلوب او سؤال البائع الذي تشتري منه ثم تتأكد من ان الباور سبلاي الذي لديك يكفي هذه الاحتياجات والا عليك بتغييره.

الخلاصة ..

عند شراء كارت شاشة جديد يجب عليك الانتباه الي توافر السوكت المناسب والخاص به في المذذربورد التي لديك وهو عادة من نوع PCI Express وليس هذا فقط بل عليك توفير مساحة كافية من السوكتات الفارغة لاضافة نظام التبريد او المروحة الخاصة بهذا الكارت والا تعيق اي شئ اخر في الكيسة او العكس وكذلك توفير وصلات الطاقة المناسبة من نوع PCI Express لامداد كارت الشاشة بالطاقة وكذلك التأكد من كفاية الباور سبلاي لمتطلبات كارت الشاشة من الوات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تعرف ما اذا كان كارت الشاشة متوافق مع جهازك ام لا Reviewed by Ahmed Hussein on 4/18/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 4 تعليقات:

  1. سلام عليك اخي عندي مشكل مع كارت غرافيك لاتشتغل بعد تجديد bios هل هناك حل . شكرن

    ردحذف
  2. ممكن توضيح هذين المقطعين
    1-ومعظم اجهزة الكمبيوتر عند بناءها تجعل المروحة اسفل الكارت بدلا من السوكت الذي يعلوه ولذلك فستحتاج الي سوكت غير مستخدم اسفل سوكت PCI Express x16 مباشرة.
    2-فيمكنك شراء ادابتور والذي يتم توصيله في التوصيلات العادية ذات الـ 4 بينات او في توصيلات الساتا Sata

    ان مثل هذه الشروحات تحتاج الﻯ مزيد من الصور التوضيحية وكلما زادت الصور التوضيحية المناسبة كان افضل وشكرا "جزيلا" لكم

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  3. ممكن توضيح هذين المقطعين
    1-ومعظم اجهزة الكمبيوتر عند بناءها تجعل المروحة اسفل الكارت بدلا من السوكت الذي يعلوه ولذلك فستحتاج الي سوكت غير مستخدم اسفل سوكت PCI Express x16 مباشرة.
    2-فيمكنك شراء ادابتور والذي يتم توصيله في التوصيلات العادية ذات الـ 4 بينات او في توصيلات الساتا Sata

    ان مثل هذه الشروحات تحتاج الﻯ مزيد من الصور التوضيحية وكلما زادت الصور التوضيحية المناسبة كان افضل وشكرا "جزيلا" لكم

    ردحذف