كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق

اذا كنت تتساءل كيف يتم اختراق شبكات الواي فاي او اذا كنت مهتما بحماية وامان شبكة الواي فاي الخاصة بك , فنحن هنا اليوم لكي نخبرك ان شبكة الواي فاي لديك امنة الي حد ما وسنخبرك مالذي تحتاج لتكون متأكدا من حماية شبكتك والاحتياطات التي يجب عليك مراعاتها لحماية شبكة الواي فاي من المخترقين في منطقتك.



حماية اجهزة الراوتر من الاختراق تطور كثيرا عن ذي قبل , حيث اصبحت اجهزة الراوتر تأتي مبرمجة ومصممة لحمايتها من الاختراق في الاساس وذهبت تلك الايام التي كان من السهل علي اي هاكر او حتي اي مستخدم عادي الاتصال بشبكتك الواي فاي بدون الحاجة الي كلمة المرور من الاساس . اجهزة الراوتر تبنت كذلك طرق جديدة من التشفير واصبحت كذلك تمتلك بداخلها جدار ناري Firewall مدمج بها مع الكثير من اعتبارات الحماية التي من شأنها حمايتك من اي هجمات من برمجبات خبيثة ولعل الكثير من الناس يبحثون عن كيفية اختراق شبكات الواي فاي ولكن هنا في السطور القادمة سنخبرك كيف تحمي نفسك من هجمات المخترقين.

فقط في حالة اذا كان هناك هاكرز شبكات في منطقتك فسيكون امامك بضع خطوات بسيطة لتتبعها لتظل في امان عن المخترقين.

الغاء خاصية WPS


اولا وقبل كل شئ قم بالغاء تفعيل خاصية WPS وهي عبارة عن اختصار لـ Wi-Fi Protected Setup والتي تم انشاءها لتجعل الاتصال بالواي فاي ابسط واكثر سهولة وهذا يبدو رائعا في البداية ولكنك ستتفاجئ انها مدخل رائع للهاكرز الي شبكتك حيث تقوم باستخدام 8 ارقام كرمز PIN مما يسهل عملية تخمين تلك الارقام باي برنامج متخصص في ذلك وباستخدام تقنية brute-force حتي يتم اكتشاف هذا الرمز واسهل طريقة لاكتشاف وجود تلك الخاصية من عدمها علي شبكتك هو النظر الي الراوتر فعادة ما يكون هناك زر مخصص لهذه الخاصية ولمبة باسم WPS وكذلك من خلال الدخول الي اعدادات الراوتر بالطريقة التقليدية فيمكنك التأكد من هناك كذلك ثم تقوم بالغاءها.

تغيير باسورد الادمن الافتراضي


اذا كنت دخلت الي اعدادات الراوتر بالفعل لكي تتأكد من الخطوة السابقة فستلاحظ انه يمكنك التحكم في معلومات وصلاحيات الادمن وتفاصيل دخول هذا الحساب ولذلك ننصح بشدة تغيير اي حساب افتراضي لان معظم اجهزة الراوتر تأتي باسم مستخدم افتراضي وهو Admin وكذلك بكلمة مرور افتراضية لهذا الحساب وهي password ولذلك من السهل علي اي مخترق تجربة هذا الاحتمال اولا للتحكم في اعدادات الراوتر والشبكة بالطبع وفي بعض الاحيان ينجح هذا الاحتمال لان هناك من يتكاسلون او يجهلون الطريقة لتغيير بيانات هذا الحساب ولذلك ننصحك باقيام بهذا الامر السهل اولا لتخطو خطوة رائعة نحو الاطمئنان علي امان شبكتك.

اختيار وسيلة ومستوي التشفيير المناسبين


في موضوع سابق شرحنا لكم بالتفصيل الفرق بين مستويات التشفير الثلاث WEP و WPA و WPA-2 وكذلك الفرق بين طرق التشفير WEP و TKIP و AES واختصارا لوقتكم سنخبركم بما عليك اختياره من ضمن تلك المستويات لضمان اقصي حماية لشبكتك واذا اردت تفاصيل اكثر فيمكنك العودة الي الموضوع مرة اخري .. عند اختيارك لمستوي التشفير فيجب عليك اختيار WPA-2 لانه اقوي مستويات التشفير الموجودة حاليا ويليه WPA ثم WEP الذي لم يعد موجودا غالبا في معظم الراوترات.

اما بالنسبة الي طرق التشفير فان اعلاها هو AES ثم يليه TKIP ثم WEP ولذلك ستجد مستوي التشفير WPA-2 علي سبيل المثال مقترنا باحدي طرق التشفير (WPA2-PSK (AES او (WPA2-PSK (TKIP وقد تجد امامك خيارا علي هذا الشكل (WPA2-PSK (TKIP/AES وذلك لان هناك اجهزة لازالت تدعم نوع التشفير TKIP وهناك من يدعم AES لذلك ستجد هذا الخيار المختلط ليدعم جميع الاجهزة اما بالنسبة لكلمة PSK فهي اختصار لـ Pre-Shared-Key وهو عبارة عن مفتاح تأكيد لعملية التشفير بين الاجهزة وفي النهاية ننصحك بالتعامل مع هذا الخيار (WPA2-PSK (TKIP/AES لانه يقوم باكتشاف نوع التشفير المناسب الذي يدعمه الهاتف او الكمبيوتر الذي تستخدمه.

مواضيع اخري قد تهمك 


كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق Reviewed by Ahmed Hussein on 4/19/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على الشروحات المتميزة والمواضيع القيمة والبرامج الرائعة التي تتحفنا بها .زادك الله علما ونفع بك

    ردحذف