كيفية النسخ الإحتياطي للتطبيقات واستعادتها مع او بدون روت

بالطبع وبعد شرائك لهاتف أندرويد جديد أول ما تفكر فيه هو تثبيت تطبيقاتك القديمة عليه، وبطبيعة الحال وقت البحث والتثبيت وكتابة الحسابات وكلمات المرور سيأخذ وقتًا كبيرًا، لذلك يتوجّه المستخدمين لتطبيقات النسخ الإحتياطي التي من شأنها تُمكّن المستخدمين من عمل نسخة إحتياطية كاملة للتطبيقات والأهم من ذلك مع البيانات، وإن كنت لا تعرف ما هية بيانات التطبيقات، إليكم بشكل مختصر تعريفها وطريقة عملها.

حيث بعد تثبيت كل تطبيق على هاتف الأندرويد والبدء الأولي في إستخدامه سيكون هناك تجميع لبيانات الإستخدام والتي تتكون عادة من تكوينات معينة وملفات ومعلومات تسجيل دخول وما إلى ذلك من بيانات، ويتم تخزين هذا كدليل منفصل بحيث لا يمكن للتطبيقات الأخرى الوصول لهذه المعلومات فلكل تطبيق له بياناته وملفاته الخاصة، وبالتالي يجعل هذا من إمكانية النسخ الإحتياطي معقدة بعض الشيء، وتحديدًا عندما يتعلق الأمر بالنسخ الإحتياطي بدون وجود أذونات الروت، حيث عدم وجود هذه الأذونات أو الصلاحيات هناك صعوبة في الوصول إلى الدلائل الخاصة لهاتفك القديم، وبالتالي امر فقدان البيانات عند تغيير الهاتف أمر وارد جدًا.

إقرأ أيضًا: نقل بيانات التطبيقات والالعاب من هاتف الاندرويد القديم إلي الجديد



ولكن لا يزال هناك طريقة للنسخ الإحتياطي للبيانات دون فقدها، ومع تصحيح الأخطاء بشكل تلقائي، واليوم نستعرض لكم طريقة بسيطة ومفيدة في عملية النسخ الإحتياطي للتطبيقات وبياناتها سواء على هواتف أندرويد المروّتة والغير مروّتة، وذلك بإستخدام تطبيق Helium وهنا نستعرض لكم الكيفية نقطة بنقطة:

أولًا النسخ والإستعادة بدون الحاجة لصلاحيات الروت:

هنا يستلزم بعض الأمور لإجراء هذا النسخ كذلك لإجراء الإستعادة في الهاتف الجديد او في الهاتف القديم الذي ضبط مصنعه، والأمور هي ان يتم تحميل نسخة على جهازك الحاسوب للتطبيق سواء على ويندوز أو ماك او لينكس يمكنك تحميلها من هنا، مع الوصل عبر وصلة USB بين الهاتف وجهازك الحاسوب، بالإضافة إلى تحميل بعض تعريفات أندرويد من هنا لكي لا تكون هناك مشكلة في ذلك، جنبًا إلى جنب تحميل النسخة الخاصة بهاتفك الأندرويد وذلك بالإنتقال إلى صفحة التطبيق من على متجر قوقل بلاي من هنا، وإليكم الخطوات:

1. قم بفتح Helium على جهازك الحاسوب مع عدم وصل الهاتف هنا.



2. قم بتصحيح الأخطاء وتفعيل خيارات المطورين في هاتفك الأندرويد، في الغالب الخيار غير مفعّل، إذهب إلى الإعدادات ومن ثم خيارات المطورين وتصحيح USB، في بعض الهواتف قد لا تلاحظ وجود هذا الخيار لإظهاره إنتقل إلى الإعدادات وخيارات المطورين ومن ثم حول الهاتف واضغط 7 مرات بشكل متتالي على رقم البناء "build number".



3. الآن تنتقل إلى هاتفك الأندرويد والقيام بفتح التطبيق مع وصل الهاتف مع الحاسوب عبر الوصلة.



4. بعد إقتران الجهازين ستتمكن من تمكين النسخ الإحتياطي، وذلك بالإنتقال إلى التطبيق ومن ثم تقوم بتحديد التطبيقات التي ترغب بنسخها سواء كلها بتحديد الكل او التحديد اليدوي.



5. بعد التحديد يمكنك الإختيار هنا بوضع النسخة الإحتياطية على بطاقة ذاكرة خارجية أو في بعض الخدمات السحابية "قوقل درايف، دروب بوكس، ون درايف".



6. بعد ذلك عليك الإنتظار لإنتهاء عملية النسخة وبالطبع تعتمد عملية النسخ على عدد التطبيقات وكبر حجم التطبيق، وعند الإنتهاء سيصلك إشعار يفيد بذلك.

النسخ الإحتياطي للتطبيقات والبيانات مع وجود صلاحيات الروت:



في هذه الطريقة عملية النسخ تكون أسهل بكثير وليس هناك حاجة لوصل الهاتف في الحاسوب او حتى تحميل النسخة الخاصة بالحاسوب فقط تحميل التطبيق والعمل كله سيكون من داخل الهاتف، وإليك الخطوات بشكل نقاط مختصرة.

1. عند فتحك للتطبيق لأول مرة سيطلب منك صلاحيات الوصول إلى الروت، قم بالقبول لانها العملية الأساسية في تمكين النسخ الإحتياطي على الهاتف دون الإتصال بالحاسوب.

2. إتباع نفس الخطوات المذكورة سابقًا دون أي تغيير.

إستعادة النسخة الإحتياطية للتطبيقات والبيانات الخاصة بها سواء بروت او بدونه:

هنا عملية الإستعادة لكلا الحالتين ليس هناك حاجة للإتصال بجهاز الحاسوب، فقط أختر النسخة بالمكان الذي قمت بالإحتفاظ بها ومن هناك اضغط على خيار الإستعادة وكما هو الحال في عملية النسخ تكون عملية الإستعادة معتمدة تمامًا على حجم النسخة، وأجدر بالإشارة أن إستعادة النسخة من على الخدمات السحابية يتطلب هناك شراء النسخة الكاملة من التطبيق.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من شرح خطوات النسخ الإحتياطي للتطبيقات وبياناته على أندرويد، والامر برمته مهم لكل مستخدم لذلك وذلك بهدف الحفاظ على تطبيقاتك والتقليل من عملية التثبيت مرة أخرى، حيث كما قلنا سابقًا عملية تثبيت التطبيقات مرة أخرى من على متجر قوقل بلاي يتطلب الكثير من الوقت والإنتظار والجهد، فعملية النسخ الإحتياطي عبر تطبيق Helium أثبتت فعاليتها، أخيرًا إن كان هناك طرق أخرى لنسخ التطبيقات ضعها في التعليقات لكي يستفيد منها الجميع.
كيفية النسخ الإحتياطي للتطبيقات واستعادتها مع او بدون روت Reviewed by كاتب تقني on 4/11/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: