طرق جديدة خاصة بنا للتعامل مع القيم المكررة داخل الاكسيل

بما أن الجميع يحتاج الي الاكسيل في العمل واصبح اساسياً في العمل ومن يجيده ويتعامل معه بشكل جيد يحصل علي عمل جيد وايضاً يقوم بكل الاحصائيات الابداعية ويقوم باستخراج معلومات من اي كم بيانات لديه، لذلك قمنا من قبل باستعراض دورة سريعة في الاكسيل ، وقمنا ايضاً علي مدار سنوات باستعراض طرق وخبايا واسرار في الاكسيل وايضاً في احد افضل المواضيع قمنا باستعراض العمليات والمعادلات التي تحتاج أن تعرفها في الاكسيل ويجب عليك الاطلاع عليها وبالتأكيد لا تنسي الاطلاع علي اختصارات الاكسيل المميزة والتي ستوفر عليك الكثير من الوقت والان حان موعدنا مع طرق وخبايا جديدة للتعامل مع القيم المكررة داخل الاكسيل.



1. ازالة القيم المكررة في الاكسيل بشكل سريع




في البعض الاحيان يكون لديك حجم بيانات كبير جداً في ملف اكسيل واحد وتريد ازالة البيانات المكررة في هذا الملف بشكل مباشر وهنا انا اعني الخلايات التي تحتوي علي قيم مكررة بمعني أن هناك خليتين يحويان الرقم 12 فيتم حذف واحدة والابقاء علي الثانية، ولكن هنا انا لا اعني أن تكون خليه تحتوي علي 125 واخري علي 12 فيتم حذف احدهم لانها تحتوي علي ارقام متطابقة بل اعني أن يكون محتوي الخليتين متطابقين تماماً او حتي لو كانت اكثر من خليتين فيتم حذف الكل والابقاء علي واحدة، والخطوة بسيطة جداً ، فكل ما عليك هو تحديد جزء او كل الشيت ALT+A لتحديد الكل او يدوياً وتحديد جزء من الشيت وبعد ذلك تقوم بالضغط علي بيانات Data بالاعلي ثم ازالة التكرارات Remove Duplicates وسيقوم الاكسيل باخبارك بما تم حذفه وما تم الابقاء عليه.

2. ازالة القيم المتطابقة من عدة خلايا او تغييرها او ازالة الحروف والابقاء علي الارقام او العكس




هذه الطريقة مميزة جداً وقمت بابتكارها من اجل حاجتي الي الحصول علي تقرير هـام في وقت ضيق جداً، حيث كانت لدي مجموعة قيم في خلايا تقترب من الـ 14 الف سجل وبالتأكيد لا يمكن القيام بها يدوياً ولم يتسني لي استخدام اي اضافة اكسيل ايضاً فقمت باستخدام الـ إستبدال Replace (الاختصار - CTRL + F ثم الذهاب الي نافذة الاستبدال) في الاكسيل، حيث كانت لدي مجموعة خلايا تحتوي علي كتابة وارقام كنت اريد ازالة الكتابة من كل الخلايا والابقاء فقط علي الارقام، فكانت الطريقة هي استخدام الـ Replace واستبدل كل حرف من حروف اللغة الانجليزية بلا قيمة لازالته وقمت بالبدأ من A ثم B ثم D وهكذا حتي اخر الابجدية الانجليزية وبذلك حصلت علي الارقام في الخلايا فقط. ولاحظ أن كانت الحروف عربية فيمكنك استخدام الابجدية العربية بدلاً من الانجليزية بنفس الطريقة.

يمكنك ايضاً استخدام نفس الطريقة للابقاء علي الحروف بدلاً من الارقام من خلال كتابة كل الارقام من 1 لـ 0 وادخال قيمة استبدالية لا قيمة ، والضغط علي استبدال الكل ايضاً وبذلك سيتم الابقاء علي الحروف بدلاً من الارقام.

3. التعامل مع القيم المكررة من خلال الـ Conditional Format



الفيديو بالاعلي يحتوي علي جزء من فيديو دورة الاكسيل والتي قمنا فيها باستعراض كيفية استخدام الـ Conditional Formatting لتحديد الخلايا المكررة في الاكسيل وبذلك يمكنك اما حذفها او التعامل معها كيفما شئت بسهولة.
طرق جديدة خاصة بنا للتعامل مع القيم المكررة داخل الاكسيل Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/21/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: