تجربتي في استخدام رامات DDR4 !

مؤخراً قمت بشراء لاب توب لينوفو Ideapad 110 وهو جهاز من فئة متوسطة من حيث الامكانيات والسعر وهذا بعد فترة قصيرة من استخدام لاب توب من نفس الشركة لكن بإمكانيات ضعيفة ما جعل استخدامي له أشبه بالمعاناة نظراً لكثرة المهام التي اقوم بها وتطور استخدامي بشكل عام، ما يميز هذا اللاب توب الجديد هو أنه جاء مدعماً للجيل الرابع من الرامات DDR4 وهو ما تحدث عنه الكاتب "محمود منير" في موضوعه السابق ماهو الـ DDR4 رام ولماذا لم اقم بالترقية ولا أنصحك أن تفعل؟ لذلك فكان الأمر عبارة عن تجربة جديدة حيث منذ بداية استخدامي للكمبيوتر بدأت بإستخدام رامات DDR2 و DDR3 وهو الشائع في شريحة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة حالياً، لذلك دعوني في هذا المقال أشارك معكم هذه التجربة الجديدة مع استخدام رامات DDR4 للاب توب بشكل خاص وهل تستحق الشراء بشكل عام ؟.




في البداية جاء اللاب توب بـ رامات DDR4 لكن مدمجة في اللوحة الأم ما يعني انني لن استطيع ازالتها في حالة اذا اردت اضافة شرائح أخرى متوازية بحجم اعلى خصوصاً وان الرامات حجمها 4 جيجا وهو غير كاف بالنسبة لي وبما ان اللاب توب يأتي بمنفذ او سوكت واحد لتزويد الحجم دفعني ذلك لشراء شريحة إضافية بحجم 8 جيجا وهي Crucial DDR4-2133 SODIMM الممتازة جداً من حيث السرعة والاداء واستهلاك الطاقة وهو أهم ما يميز الجيل الرابع من الرامات كما سأوضح لكم فيما يلي، في النهاية الامر اصبح مستقر الآن علي 12 جيجا رام DDR4 بالإضافة لمعالج إنتل من الجيل السادس وكرت شاشة خارجي 2 جيجا وبالتالي هذا مناسب نوعاً ما لمعظم الاستخدامات سواء للالعاب او تشغيل البرامج الثقيلة للمونتاج والتحرير.



لننتقل الآن لنتحدث عن تجربتي لـ رامات DDR4 والتي لم تكن لفترة طويلة لكن استطعت اختبارها في تلك الفترة والأمر الملحوظ في هذا الجيل بإختصار هو المزيد من الطاقة والمزيد من السرعة والمزيد من الحجم فبإمكانك الآن شراء شريحة رام واحدة بحجم 16 جيجا في حين أن الحد الأقصى لـ رامات الجيل الثالث هو 8 جيجا فقط.

وبما أن التجربة كانت عبر اللاب توب فإن استهلاك الطاقة شيء مهم جداً لأنك تعتمد علي بطارية وليس باور سبلاى كما هو الحال في الحواسيب المكتبية والطاقة المستهلكة من قبل رامات DDR4 كانت 1.2 فولت وهو أقل بنسبة 20% تقريباً من الجيل الثالث DDR3 والذي يصل فيه معدل استهلاك الطاقة إلي واحد ونصف مما يعني أن رامات DDR4 أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتوفيرها وخصوصاً علي اجهزة اللاب توب فهذا يمنحك عمر بطارية أطول والأمر برمته ينعكس علي الحرارة فبفضل هذا الاستهلاك المنخفض لن تلاحظ فرق او اختلاف تقريباً في الحرارة.

اما عن السرعة وهي العامل الأهم فبالفعل تستطيع تحقيق اعلى اداء وكفاءة مع رامات DDR4 وهذا ما لاحظته اثناء استخدامي اليومي لللاب توب فمثلاً إذا قمت بتشغيل برنامج فوتوشوب او لعبة كـ GTA V فإن تحميل البرامج وتشغيلها كان أسرع بشكل ملحوظ من اي وقت مضى وبدون تأخير وانتظار وقت طويل بالرغم من استخدامي لـ هارد HDD فبدون شك في حالة استخدام هارد SSD سيكون الوضع مختلف وستحصل علي سرعة عالية جداً، كما تسمح لك سرعة الجيل الرابع DDR4 ايضاً أداء مهام عديدة بدون استغرق الكثير من الوقت.

فالجيل الرابع يعتبر أسرع بنسبة 30% من الجيل الثالث وإذا سلطنا الضوء علي الفرق بين سرعة الرامات نجد ان رامات DDR3 تبدأ سرعتها من 1333 ميجاهرتز وتنتهي عند 2400 ميجاهرتز  في حين أن سرعة الجيل الرابع تبدأ من 2300 ميجا هيرتز إلى ما لا نهاية ! نظراً لأنه جيل جديد فلم يتم الكشف الأجيال القادمة لكن اعلي سرعة نقل تم تسجيلها كانت 3300 ميجاهرتز وهي ثورة حقيقية في عالم التكنولوجيا. من ناحية أخرى ازداد معدل نقل البيانات في الجيل الرابع بنسبة 30% مقارنة بالجيل الثالث وهذا يسمح للنظام التعامل مع المزيد من البيانات في وقت واحد.

وعموماً السرعة في رامات DDR4 ملحوظة وتؤثر في استخدامك للحاسوب لذلك أنصحك بالترقية علي الفور إذا كان لديك مذربورد ومعالج يدعمان الـ DDR4 او اذا كنت تريد شراء لاب توب يأتي افتراضياً مع رامات من الجيل الرابع.
تجربتي في استخدام رامات DDR4 ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/05/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. ازاى اعرف ان جهازى يدعم الجيل الرابع من الرامات دى . وياترى اسعارها ايه .

    ردحذف
    الردود
    1. بالتاكيد اخي ستحتاج إلي ترقية اللوحة الام ثم المعالج حتي يصبح جهازك مدعماً للجيل الرابع من الرامات اي لا تستطيع اضافة رامات DDR4 علي جهاز يستخدم رامات DDR3، وفي حالة اذا كان لديك حاسوب جديد فعلياً لكن تريد التحقق من انها تدعم DDR4 فقط انظر الي مواصفات الرامات المُستخدمه في الجهاز.

      اما عن السعر فإن التكلفة لم تكن مرتفعة مقارنة بالـ DDR3 وفي تجربتي فكانت رامات 8 جيجا من Crucial التي قمت بشرائها للاب توب بسعر 1300 جنية.

      حذف
  2. اخي اود ان تشاركني رابط لللاب توب لديك وهل تنصحني بشرائه

    ردحذف