كيف تفحص درجة حرارة المعالج في الحاسوب

المعالج من اهم قطع جهاز الكمبيوتر وهو من اكثر قطع الكمبيوتر ايضا التي ترتفع درجة حراراته كثيرا نتيجة لكثرة العمل الذي يقوم به ولذلك فان مراقبة درجة حرارة المعالج باستمرار لابد ان تكون من اهتمامك وفي اعتبارك حتي تستطيع اكتشاف المشاكل التي تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة البروسيسور وتجعله يعمل بكفاءة وبصورة طبيعية مرة اخري واليوم سنعرض لكم كيفية معرفة ومراقبة درجة حرارة المعالج علي جهازك.



اذا كانت مروحة الكمبيوتر تحدث ضجيجا زائد علي غير العادة نتيجة لضغط اضافي عليها او اذا كنت تريد معرفة مدي كفاءة نظام التبريد الجديد الذي وضعته للبروسيسور ومدي نفعه عن نظام التبريد السابق , كذلك اذا اردت ايضا معرفة درجة حرارة مكونات المذربورد بالاضافة الي درجة حرارة الهارد ديسك نفسه فبالطبع افضل ما استطيع ان ارشحه لك هو اداة SpeedFan والتي يظهر من اسمها انها تتيح لك ايضا ان تقوم بمراقبة سرعة مراوح الكمبيوتر لديك وتعمل هذه الاداة علي جميع نسخ الويندوز تقريبا كما انها مجانية تماما.

كيف تفحص درجة حرارة المعالج


- قم بتحميل الاداة ثم تشغيلها وعند فتح الاداة ستقوم الاداة باكتشاف اجزاء الهاردوير الخاصة بجهازك الكمبيوتر قبل عرض اي درجات حرارة لتلك الاجزاء وفي اول تبويب Readings سيتم عرض جميع درجات الحرارة لهاردوير لجهازك علي يمين نافذة البرنامج.



- بالنسبة الي حالة اللابتوب الذي نستخدمه فانه يعمل بسرعة عالية بعض الشئ فتجد ان درجة حرارة انوية البروسيسور ( Core 0 - Core1 ) مرتفعة قليلا عن الحد الطبيعي ولذلك تظهر شعلة بجانب درجة الحرارة لتنبيهك.



- بينما تكون درجة الحرارة الطبيعية للمعالج الذي استخدمه هي 50 درجة لذلك تري في الصورة التالية اختفاء علامة الشعلة الحمراء وظهور علامة صح خضراء مكانها وهذا يدل علي ان البروسيسور في الوضع الطبيعي عندما قلت درحة الحرارة عن 50 وقد تجد ان درجة الحرارة الطبيعية والمثالية في بعض الاجهزة 70 درجة وليس شرطا ان تكون 50 ولمعرفة درجة الحرارة القصوي لمعالج سواء كان Intel او AMD فقم بمراجعة هذا الموضوع - معرفة الحد الاقصى لدرجة حرارة البروسيسور انتل او AMD - .



- يمكنك مراقبة درجة الحرارة عبر الوقت عن طريق التبويب الاخير Charts ثم قم بتحديد الجزء الذي تنوي مراقبته من الصندوق بالاسفل وبالضغط علي تبويب S.M.A.R.T ستجد معلومات عن الاقراص الصلبة في جهازك كما يمكنك اجراء اختبارات علي كل هارد ديسك لفحص درجة الحرارة القصوي التي يصل اليها الهارد.



عند ارتفاع درجة حرارة المعالج ...



اذا كانت درجة حرارة المعالج عالية في منطقة تقلقك فستحتاج الي اكتشاف السبب الذي ادي الي ذلك لان اداة SpeedFan لن تخبرك بالسبب ولذلك ستقوم بتلك المهمة بنفسك , فقم باكتشاف هل هي مشكلة في نظام التبريد او انه هنا مراوح تالفة وعطلت ام انه هناك اتربة علي المراوح او علي الفلتر او ان هناك مكونات اخري تعيق الهواء من المرور الي المعالج.



ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل


كما يمكنك ايضا استخدام اداة الويندوز " مدير المهام Task Manger " لاكتشاف اي تطبيق او اي عملية تقوم بهلك البروسيسور ودفعه للعمل بسرعة عالية ولفتح مدير المهام قم بضغط تلك المفاتيح معا في نفس الوقت Ctrl+Shift+Esc ثم قم بالذهاب الي تبويب Processes ثم اضغط علي العمود الخاص بـ CPU لترتيب العمليات من حيث استهلاكها للبروسيسور او الضغط مرتين اذا تم الترتيب من الاقل للاعلي ثم تقوم بانهاء العملية التي تستهلك البروسيسور بشكل عالي حتي يعمل بصورة طبيعية مرة اخري.
كيف تفحص درجة حرارة المعالج في الحاسوب Reviewed by Ahmed Hussein on 4/20/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: