[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

أهم الاوامر التي قد تهمك على نظام لينكس ( الجزء 3 )

لا يزال سطر الأوامر عقبة تواجه أي قادم جديد لنظام Gnu / Linux , فالرغبة في الفهم و الاستعمال هي موجودة لكن الخوف أو الدهشة سببان أساسيان لإهمال هذا الجانب المهم من النظام  ، و بتخلفهم عن تعلم هذا الجزء فهم تركوا جانب مهم من الجوانب المميزة للينكس عن باقي أنظمة التشغيل لأخرى ، نعم جميعنا نعرف أن الطرفية هي شاشة سوداء ( ليس بالضرورة ) تكتب فيها بضع أوامر ومن ثم تأتينا نتائج هذا الأمر على الشاشة , لكن ف الحقيقة الطرفية ليست بهذه البساطة و البرودة , بل الطرفية هي واجهة "CLI" مثلها مثل الواجهات الرسومية ولكنها تعتمد على الأوامر بشكل كامل ولهذا تسمى سطر الأوامر ، و من خلال الطرفية يمكنك تصفح المجلدات وتحرير الملفات والتحميل من الانترنت وغيره و تثبيت البرامج و كذلك تحويل الملفات و غيرها الكثير الكثير، كما يمكنك تصفح الانترنت من خلال الطرفية أيضًا ! , استعمالات سطر الأوامر على لينكس في الحقيقة تتخطى ما قد تتخيله , و أي مستخدم متقدم على هذا النظام يفضلها على الواجهة الرسومية مع انه يستعملها , إلى أن الطرفية تختصر الكثير .



تنبيه : لينكس هو نظام حساس لحالت الأحرف , وهذا يعني أن  أوامر الطرفية تختلف باختلاف حالة الأحرف " Case sensitive " أي أن الأحرف الكبيرة تختلف عن الأحرف الصغيرة ،فالأمر Cd يختلف عن الأمر cd وبالمناسبة فلا يوجد أمر يسمى Cd .

أوامر الطرفية كثيرة جدًا ولا يمكن إلمامها فقط في مقالة واحد ، لهذا اليوم سنذكر بعض من الأوامر التي قد تحتاجها كمبتدئ و إن شاء الله سنتابع شرح الكثير من الأوامر المهمة في مقالات قادمة , لكن قبل ذلك ما رأيك أن تراجع الدروس الساق من هذه السلسة حول نظام لينكس :

تعرف على هيكلية نظام الملفات في لينكس ( الجزء 1 ) 

الأمر pwd :

هذا هو أول أمر معنا , و هو اختصار (print working directory) أي اطبع مجلد العمل الحالي , و هذا ما يفعله حيث يقوم بطباعة المسار الكامل الذي يؤدي إلى المجلد الحالي ، وهذا الأمر مهم جدا بالنسبة للمبتدئين الذين يضيعون بين مجلدات لينكس الكثيرة حيث أن البنية التركيبة لنظام الملفات في لينكس مغايرة عن ويندوز قليلًا .إذا أكملنا على مثالنا السابق واستخدمنا الأمر pwd



وكما ترون قام الأمر بطباعة مكاننا الحالي وهو المسار الظاهر في الصورة .

الامر cd :

cd هو اختصار لكلمة (change directory) وهو من أكثر الأوامر استخداما في لينكس ، و يستخدم الأمر  cd للتنقل بين المجلدات في الطرفية . و يستخدم الأمر كالتالي cd /name/of/directory
مع إبدال name of directory باسم المجلد الذي تريد الانتقال إليه . لاحظ هنا في مثالنا انتقلنا إلى مجلد المنزل  .

يمكنك استخدام الأمر : .. cd للانتقال إلى المجلد السابق، فإذا كتبنا الآن .. cd ونحن في مجلد test-commands سننتقل إلى مجلد المنزل .

الأمر ls :

وهو يدل على (List Directory Contents) ووظيفته طباعة محتويات المجلد الحالي ،لنكمل على مثالنا الخاص بمجلد test-commands ، فإذا كتبنا ls سيظر لنا محتويات هذا الملف.


فبالنسبة لي كما ظهر في الصورة يوجد تلات مجلدات و ملف واحد .
يمكن اتباع بعض الأوامر بمعطيات (arguments) لتحسين من عمل الأمر وإضافة مميزات أخرى تزيد من تجربة استخدامه :



عند استخدام المعطى t مع ls (يتم استخدام الأمر بهذه الصورة “ls -t” حيث يفصل الأمر والمعطى مسافة و – )سيقوم بطباعة محتويات الملف تبعًا لوقت التعديلات التي حدثت عليهم ،حيث يطبع الملفات ذات التعديل الأحدث أولًا ،وعند استخدام المعطى a مع ls سيقوم الأمر بطباعة الملفات المخفية .
يمكنك أن ترى جميع المعطيات عن طريق قراءة الدليل الخاص بالأمر ls باستخدام الأمر التالي :
man ls

الأمر sudo :

دائما يتساءل كل مبتدئ عن ماهية هذا الأمر فهو يراه في معظم الأوامر التي يلصقها في الطرفية لتحميل البرامج أو حتى التعديل على بعض ملفات النظام، الأمر sudo هو اختصار (super user do) ووظيفته أنه يسمح للمستخدم العادي بتطبيق بعض الأوامر بصلاحيات الجذر، فعند تنصيب برنامج ما لا تستطيع أنت كمستخدم عادي أن تنصبه و ذلك للحفاض على أمان النظام , و لهذا يجيب عليك تنصيبه باستخدام صلاحيات الجذر :


هنا ثبتنا برنامج mc عن طريق مدير الحزم pacman , و لا ينصح باستخدام الأمر sudo في مهام الطرفية الاعتيادية، فلا تستخدمه إلا للأوامر التي تطلبه فقط لأن إساءة استخدامه يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بنظامك.

الأمر mkdir :

اختصار (Make directory) وهو مسؤول عن إنشاء مجلد جديد باسم جديد، وإذا كان المجلد موجود مُسبقًا سيظهر لك رسالة الخطأ التالية :“cannot create folder, folder already exists”.


قمنا بإنشاء مجلد باسم computer-wd , وقد ظهر لدينا بعد طباعة أمر ls .

الأمر touch :

يستخدم هذا الأمر لإنشاء الملفات أو لتحديث وقت التعديل الخاص بالملفات.



قمنا الآن بالدخول إلى المجلد المُسمى computer-wd من الخطوة السابقة و من ثم إنشاء ملف يسمى gx-file في المجلد .

الأمر cat :

هذا الأمر بسيط ومهم حيث يستخدم لعرض محتويات ملف معين، سأقوم بكتابة جملة “linux easy with computer-wd” في الملف السابق ومن ثم سنعرض ما يحتويه . لكتابة الجملة السابقة في الملف يمكنك استخدام أي محرر نصوص أو أستخدام cat نفسه أو استخدام الأمر التالي :
echo “linux easy with computer-wd” >> gx-file




والآن عرضنا محتويات الملف gx-file وهي الجملة “linux easy with computer-wd”.

الأمر cp :

وهو اختصار (copy) وأظنك الآن عرفت فائدته ، فهو يستخدم لنسخ الملفات من موقع إلى آخر.
ويتم استخدامه بالصورة التاليه :
cp /path/of/your/file /new/path
مع إبدال /path/of/your/file بموقع الملف الحالي و /new/path بالمكان الجديد .

ملحوظة : لنسخ المجلدات باستخدام الأمر cp يجب عليك استخدامه مع المعطى r فيكون “cp -r”

الأمر mv :

وهو اختصار (move) ويستخدم لنقل الملفات من موقع لآخر وكيفية استخدامه مشابهة لاستخدام الأمر cp فيكون :
mv /path/of/your/file /new/path
ملحوظه يمكنك استخدام الأمر mv لإعادة تسمية الملفات عن طريق نقلها لمكانها الحالي ولكن باسم مختلف ولإعادة تسمية مجلد .

الأمر history :

يعرض لك هذا الأمر قائمة مرقمة بالأوامر التي كتبتها في الطرفية . وعند كتابة الأمر history تظهر الأوامر التي طبقناها في الطرفية .



اليوم وضحنا بعض الأوامر التي تهمك كمبتدئ لاستخدام الطرفية، بالطبع مازلنا على الشاطئ فهذه الأوامر ماهي إلا نقطة حبر في بحر ولكن تذكر أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أهم الاوامر التي قد تهمك على نظام لينكس ( الجزء 3 ) Reviewed by Adnane Bakkach on 4/21/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: