Android و Chrome OS في نظامٍ واحد !!

تعد Google دون شك مفاجئات جديدة تتعلق بمُستقبل نظام أندرويد، أو في غالب الظن بمُستقبلي أندرويد وكروم معًا. إن كنت لا تدري ما الذي أتحدث عنه، فالذي أقصده خطة Google التي تم تسريبها عدة مرات سابقًا والتي تتعلق بدمج نظامي أندرويد وكروم بنظامٍ واحد. ورغم أن Google نفت هذا سابقًا ، ورغم قول البعض بأن الشركة لا تسعى إلى الدمج الكامل بين النظامين بل إلى مزيد من التقارب و التوافق بينهما، إلا أن جميع المؤشرات تدل بأنها تُعد لشيء جديد ومُختلف كليًا وهو ليس تقاربًا وليس حتى دمج النظامين معًا، بل إطلاق نظام تشغيل ثالث وجديد يحتوي ضمنه أجزاء من أندرويد وكروم !! , كيف ذالك ؟ , إذا ابقي معي .



حقائق و توقعات حول ما تعده Google :

قبل المؤتمر الذي عقدته Google في الرابع أكتوبر من العام الماضي , انتشرت مجموعة من الشائعات و التوقعات حول دمج نظامي أندرويد وكروم أشهرها تغريدة نشرها “هيروشي لوكهايمر” مدير تطوير نظامي أندرويد وكروم الذي قال:

“لقد أعلنا عن النسخة الأولى من أندرويد قبل 8 سنوات من اليوم. لدي شعور بأننا بعد 8 سنوات من الآن سنتحدث عن تاريخ 4 أكتوبر 2016”.

بعد هذه التغريدة، نشر موقع Android Police المعروف بتسريباته الدقيقة المتعلّقة بجوجل، مقالةً ذكر فيها بأن جوجل قد تكون على وشك الكشف عن نظام تشغيل جديد كليًا يُعرف داخليًا باسم Andromeda والذي يدمج نظامي Android و Chrome OS في نظامٍ واحد. و الشائعات حول دمج جوجل لنظاميها في نظامٍ واحد تظهر منذ فترة طويلة، وكان آخرها ما نشرته صحيفة الوول ستريت جورنال العام الماضي حول نفس الموضوع، وهو ما سارعت جوجل لنفيه بعد ذلك بأيام ذاكرةً بأن نظام كروم “وُجِدَ ليبقى”.



أيضا هناك الكثير من التحليلات التي جاءت من خلال الصفحة الخاصة بمشروع Fuchsia على منصة Google Code، و قد تكلمنا أيضا عن هذا الأخير في تعريف بنظام Fuchsia القادم من شركة Google, و في الوقت الذي لم تُعلن فيه Google عن أي شيء بشكل رسمي بعد. فمن يتابع تطوّر هذا المشروع يمكن أن يستنتج أشياء عديدة منها أن نظام التشغيل مُعد للعمل على الأجهزة منخفضة المواصفات التي تمتلك كمية ضئيلة من الذاكرة العشوائية (كأجهزة إنترنت الأشياء)، وكذلك على الأجهزة التي تمتلك مواصفات قوية كأجهزة الكمبيوتر .لكن !!



لكن توقّعي هو أن Google ستُعلن عن شيء جديد لكنه قد يكون (نوعًا من التقارب) بين نظامي التشغيل إلا أنه ليس نظام تشغيل جديد يدمج أندرويد وكروم في نظامٍ واحد. في الحقيقة تختبر جوجل هذا منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث شاهدنا كيف بدأت توفير متجر جوجل بلاي ضمن حواسب كروم بوك مما يتيح لمستخدمي نظام كروم استخدام تطبيقات أندرويد في أجهزتهم، كما رأينا كيف جلبت الشركة ميزة التحديثات السلسة Seamless Updates من كروم إلى أندرويد الذي أصبح وبدءًا من نسخته السابعة قادرًا على تحديث نفسه تلقائيًا في الخلفية تمامًا كطريقة تحديث حواسب كروم بوك. أيضا هناك تجارب أخرى لجوجل مع تقنيات ولغات برمجة جديدة تتيح تطوير تطبيقات الويب والهاتف باستخدام شيفرة مصدرية واحدة، تُلغي الفارق ما بين تطوير الويب وتطبيقات الهاتف. نرى آثار ذلك في تقنية Progressive Web Apps،



و إن كان هناك دمج بين النظامين فسيكون عن طريق Fuchsia وسينتج نظام تشغيل جديد يمكن أن يعمل على مختلف أنواع الأجهزة، ويبدو أن النظام الجديد سيُقدم واجهة مُناسبة بحسب الجهاز الذي يتم تثبيته ضمنه (هاتف، حاسب لوحي، حاسب محمول، .. الخ)، وسيمتلك واجهات برمجية جديدة APIs خاصة به تدعم تطوير صنف جديد من التطبيقات المتوافقة مع جميع الأجهزة، إلا أنه سيكون متوافقًا كذلك مع الواجهات البرمجية الحالية لأندرويد كي يبقى قادرًا على تشغيل التطبيقات الحالية لدى إطلاقه.

لكن هذه المعلومات التي انتشرت , تطرح الكثير من الأسئلة التي تبقى بلا إجابة إلى الآن . على سبيل المثال فإن نظام التشغيل الجديد سيعتمد لغة البرمجة الخاصة بجوجل Dart في تطوير التطبيقات، لكن هل سيدعم التطوير بلغات أخرى مألوفة بشكل أكبر لدى الشريحة الأوسع من المطورين؟ ما الذي سيحدث لبرنامج أندرويد مفتوح المصدر AOSP وما هي التغييرات التي ستطرأ؟



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
Android و Chrome OS في نظامٍ واحد !! Reviewed by Adnane Bakkach on 4/10/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: