[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تعرف على Apache أشهر خادوم ويب مفتوح المصدر

ربما سمعت كثيرا عن كلمة اباتشي خصوصا إذا كنت من متابعي الأخبار ، و لكن في هذه المقالة سنتعرف على شيء أفضل من تلك التي تقتل البشر ، شيء تستعمله الآن في قراءتك لهذه المقالة ، إنه خادم الويب , و لمزيد من الفهم فخادم الويب هو تطبيق يقوم بتزويد متصفح الإنترنت بصفحات الويب التي يطلبها ،و سنتعرف بالضبط على الخدمة التي يشار إليها عادة باسم اباتشي ، حيث لعب هذا الخدوم المفتوح المصدر دور رئيسي في نمو شبكة الويب العالمية في بداية عهدها ، لقد كان اباتشي أول بديل عملي لخادم الويب من شركة نتسكيب كوميونكشن ( المعروف حاليا خادم الويب لنظام صن جافا ) ، و منذ ذاك الحين تطور لينافس خوادم الويب لأنظمة اليونكس من ناحية الأداء و الوظائف . و منذ أبريل 1996م أصبح الاباتشي أشهر خادم ويب على الإنترنت ، و لكن منذ نوفمبر 2005 شهد انخفاض في حصته من سوق غالبا لصالح خادم شركة مايكروسوفت إلى حدود 2009 ، و اعتبار من شهر مارس 2017 يقوم اباتشي بخدمة 45.82 ٪ من المواقع المتوفرة .



تاريخ Apache :

انشأ “روبت ماك كول” (Robert McCool) “خادم الـ HTTP أباتشي” (Apache HTTP Server) في عام 1995، وتمّ مُتابعة تطويره تحت مظلّة “مُنشأةُ برمجيات أباتشي” (Apache Software Foundation) مُنذ العام 1999، وكان هذا الخادم هو المشروع الأساسي للمُنشأة والأكثر شهرةً عن باقي البرمجيات، فأصبح ببساطة يُشار إليه بالاسم “Apache”. كما يُعتبر خادم الويب أباتشي الخادم الأكثر استخدامًا على الإنترنت منذ العام 1996، وبسبب هذه الشهرة، استفاد أباتشي من توثيق ودعم باقي مشاريع البرمجيات الأُخرى.



مزايا Apache و ألية عمله :

يختار مدراء الأنظمة الخادم أباتشي غالبًا بسبب مرونته، وقدرته على التحمّل، وتوفّر دعمه العالي والمُنتشر، كما يُحسب له قابليته على التوسّع عبر نظام الوحدات (modules) الديناميكيّة، واستطاعته على مُعالجة عدد كبير من اللغات المُفسّرة (interpreted languages) من دون الحاجة إلى برمجيّة مٌستقلّة و وسيطة. يَسمح نظام وحدات أباتشي بطريقة آليّة وديناميكيّة بتركيب ونزع الوحدات ليتناسب مع مُتطلّبات مُدير النظام خلال عمليّة تشغيل الخادم، وتتواجد نواة أباتشي دائمًا بكل جاهزية، بينما يُمكن تشغيل أو تعطيل الوحدات، أو حتّى حذفها أو إضافة ما يلزم إلى الخادم. و يستخدم أباتشي الوحدات في العديد من المهام، ونظرًا للباع الطويل لمنصة أباتشي، فيتوفّر عدد هائل من مكتبات الوحدات، والّتي من المُمكن استخدامها في تعديل بعض الوظائف الداخليّة في بنية خادم أباتشي، فمثلًا الوحدة mod_php تقوم بدمج مُفسّر PHP داخل كل عامل (worker).

اقرأ أيضا :
تعرف على أهم الأسباب التي قد تدفعك لإستخدام البرمجيات الحرة



كما أن من بين مميزات خادوم الاباتشي أنه يقدّم تشكيلةً من وحدات المُعالجة المُتعدّدة (multi-processing)، والّتي يُطلق عليها بـ MPMs، والغرض منها تحديد آليّة مُعالجة طلبات العميل، ويَسمح ذلك مُدراء الأنظمة عامّةً بالتبديل بين معماريّة مُعالجة الاتصال بسهولة، كما أن أباتشي يدعم مجموعة متنوعة من المزايا، والعديد منها تمت ترجمتها كوحدات مستقلة، تزيد من الوظائف الأساسية للخادم ، وتمد هذه الوحدات من دعم لغة برمجة لجانب الخادم إلى مخططات التوثيق.



أما بالنسبة للغات البرمجة , فإن أباتشي يدعم على سبيل المثال لغات بيرل وبايثون وتي سي إل وبي إتش بي، ومن ناحية التوثيق يضم أباتشي وحدات مثل mod_accessو mod_auth و mod_digest، وكذلك يضم غيرها من المزايا مثل دعم بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة و TLS للاتصالات الآمنة، و أيضا وحدة البروكسي،كما أنه يدعم ميزة إعادة كتابة العناوين (mod_rewrite)، وميزة السجلات المخصصة (mod_log_config)، و أيضا دعم المرشحات (mod_include و mod_ext_filter). و لتقليل حجم الصفحات التي يتم تلقيمها بواسطة أباتشي فإنه يوجد وحدة خارجية لضغط الملفات باسم mod_gzi، هذا وبالإضافة إلى إمكانية تحليل سجلات أباتشي بواسطة متصفح الإنترنت باستخدام سكربتات مجانية مثل AWStats / W3Perl أو Visitors، كما بالإمكان تخصيص رسائل الأخطاء، كما أنه يدعم التوثيق بواسطة قواعد البيانات.



بالنسبة للكيفية التي يفسر بها Apache الطلبات , فإن أباتشي يقدم القدرة على تفسير الطلب إما كمَورد فيزيائي (حقيقي) على نظام الملفّات (filesystem) أو عنوان URI الّذي قد يحتاج أسلوب أكثر تجرّد، ويستخدم أباتشي بشكلٍ عام للأسلوب الأول كتل (blocks) وهي إما <Directory> أو <Files>، بينما يستخدم كتل <Location> للمَوارد الأكثر تجرّدًا. كما أن أباتشي صمم من الأساس كخادم ويب، لذلك في مُعظم الأحيان فإن السلوك الافتراضيّ هو تفسير الطلبات كمَوارد نظام ملفّات (filesystem)، حيثُ يبدأ بتتبّع جذر المُستند وإلحاقه بجزئية الطلب متبوعًا باسم المُضيف (host) ورقم المنفذ في مُحاولة لإيجاد الملفّ المطلوب .



أما بالنسبة للدعم فيُعرف أباتشي بباعه الطويل في هذا المجال، ولذلك فإن الدعم الخاصّ به متواجد وبقوّة، حيثُ يتوفّر توثيق مُمتاز لمكتباته الخاصّة به ومكتبات الطرف الثالث (الخارجيّة)، وعلى كافّة المُستويات، سواء كان لنواة الخادم أو للجزئيات المُرتبطة ببرمجيات أُخرى. و يتوفّر بجانب التوثيق، العديد من الأدوات ومشاريع الويب لتسريع بدء العمل مع بيئة الخادم، وهي موجودة ضمن المشاريع نفسها أو مُتوفّرة ضمن برمجيات الحزم المعروفة.

يَملك أباتشي بشكلٍ عام دعمًا قويًا من قِبل مشاريع الطرف الثالث، وذلك بسبب حصته السوقيّة، وقِدَمه، كما يَملك مُعظم مُدراء الأنظمة بشكل أو بآخر معرفة جيّدة بخادم أباتشي، ليس فقط بسبب انتشاره، ولكن أيضًا بسبب أنّ معظمهم بشكل أو بآخر يستخدم الاستضافة المُشتركة (shared-hosting)، والّتي تعتمد على خادم أباتشي بشكل حصري، لمقدرته الإدارية الموزّعة باستخدام ملفّ .htaccess.

كان هذا كل شيء عن هذا الخدوم الشهير و المفتوح المصدر , شكرا على متابعتكم و إلى درس قادم بإذن الله
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على Apache أشهر خادوم ويب مفتوح المصدر Reviewed by Adnane Bakkach on 4/09/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد: