[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

5 من أفضل برامج النسخ الإحتياطي على ويندوز

العذر غير وارد هنا فليس لديك أي أعذار لعدم إجرائك عمليات النسخ الإحتياطي لملفاتك ونظامك وإعداداته سواء على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية، وحقيقةً تعتبر عملية النسخ الإحتياطي من الأمور الأساسية التي يجب عليك القيام بها، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود أي خطأ عند وقوع الكارثة وفقد جميع البيانات المهمة "صور، مستندات، فيديو، ,,إلخ.

وعندما يكون هناك فقد للبيانات فمن الصعوبة أو حتى من الإستحالة إسترداد البيانات المفقودة، لذلك لتجنب تلك الأنواع من الحالات عليك دائمًا النسخ الإحتياطي لنظام التشغيل الخاص بك، ولمساعدتك في ذلك نستعرض لكم في هذه المقالة 5 من أفضل برامج النسخ الإحتياطي المجانية على نظام تشغيل ويندوز.

إقرأ أيضًا: كيف تجعل جهازك يقوم بعمل نسخ احتياطية لملفاتك تلقائياً بدون برامج.




وقبل السرد في ذكر البرامج هناك 3 أنواع رئيسية من النسخ الإحتياطي وهي:
* النسخ الإحتياطي الكامل: كما يوحي الإسم فهي عملية شاملة لنسخ جميع أو كامل الملفات التي تم تحديدها، وعادة نفعل النسخ الإحتياطي الكامل مرة واحدة وفي المرة المقبلة نختار أحد أنواع النسخ الأخرى.
*النسخ الإحتياطي التزايدي: وهي عملية نسخ للملفات التي حدث فيها تغيير منذ آخر عملية نسخ كاملة هي التي يجري عليها النسخ.
* النسخ الإحتياطي التفاضلي: في هذا النوع فقط يتم نسخ الملفات التي حدث فيها تغيير منذ آخر عملية نسخ (كامل أو جزئي).
وإليكم الآن أفضل 5 برامج مجانية للإستفادة منها في عملية النسخ الإحتياطي للملفات على نظام ويندوز:

1. أداة النسخ المدمجة والإفتراضية في النظام:



لحسن الحظ نظام ويندوز يمتلك أداة نسخ إحتياطي مدمجة أي إفتراضية ولا يحتاج الأمر إلى تحميل أي برامج أخرى عند إستخدام أو الإعتماد على هذه الأداة، وبإستخدام هذه الأداو المجانية يمكنك بسرعة إنشاء نسخة إحتياطية بصورة كاملة من محركات الأقراص لديك، وعند إستعادة الملفات يمكنك ذلك وبعدة نقرات ما دام الأمر يتعلق بالنسخ الإحتياطي الكامل.

وبالتالي وبمجرد تثبيت نظام تشغيل جديد وتعيين كافة الإعدادات والبرمجيات بشكل جديد، هذه الاداة ستساعدك بسرعة في إسترجاع الإعدادات السابقة مع حفظها في حالة فقدان البيانات، ومن المستحسن ان يتم هذا النسخ على هارد خارجي أو على ذاكرة فلاش خارجية، والأغلب يتوجّه لهذه الأداة من أجل النسخ الإحتياطي لبيانات ويندوز دون الملفات الأخرى.

فيما يخص إمكانية الإستخدام فهي سهلة وبسيطة كل ما عليك الإنتقال إلى شريط أبدأ والبحث في محرك البحث عن النسخ الإحتياطي والإستعادة "Backup and Restore"، وستظهر لك الأداة عليك إتباع الأوامر ومن هذه اللحظة عملية النسخ ستكون قيد التفعيل.

الإيجابيات: أخذ نسخة إحتياطية كامل للنظام، دعم جدولة النسخ الإحتياطي التلقائي بهدف زيادة الموثوقية.

السلبيات: تخيل أنك تقوم بعمل ويندوز ثاني لجهازك، بالتالي سيأخذ ذلك مساحة كبيرة من مساحة القرص، ولكن كما قلنا يمكنك النسخ الإحتياطي على فلاش أو هارد خارجي.

2. Macrium Reflect :



واحد من أكثر البرامج الشعبية لعمليات النسخ الإحتياطي للبيانات، وأبرز مميزاته جعل العملية برمتها سهلة على المستخدم دون أي قلق على فقدان ملفات او تلفها، ومن أدواته القوية إدارة الملفات المنسوخة، والإستعادة السريعة لها، وتهيئة النظام، وأداة إعادة ترتيب الملفات، وأداة استنساخ القرص مباشرة، ودعمه للنسخ التفاضلي والأهم دعمه لميزة السحب والإفلات والكثير من الأدوات، ومن سلبياته انه لا يدعم النسخ التزايدي "التدريجي" عكس البرنامج الذي يسبقه.

3. EaseUS Todo Backup:



أيضًا هو برنامج شعبي ومعه يمكن النسخ الإحتياطي للملفات والمجلدات والأقسام وحتى النظام بأكمله، وبصرف النظر عن إنشاء النسخ الإحتياطية يمكنك أيضًا عبر البرنامج من إستنساخ الأقراص الصلية وإنشاء أقراص الطوارئ بهدف التصفّح ودون فقد البيانات بأحد النسخ سواء الإحتياطية او الأصلية، ويعد البرنامج الأفضل للذين يرغبون في النسخ الإحتياطي السريع للملفات او النظام دون خيارات متقدمة عكس البرامج السابقة، فيما يخص إمكانية الإستخدام فهي سهلة وبسيطة فقط إتبع الأومر، ومن سلبياته أن النسخة المجانية لا تدعم النسخ التزادي ولا التفاضلي.

4. Redo Backup & Recovery:



خلافًا للبرامج المذكورة سابقًا في هذه القائمة، هذا البرنامج مختلف نوعًا ما ويستخدم أساسًا للحيلولة من الوقوع في مشكلة عدم إستعادة الملفات، ومن الأشياء الرئيسية التي تُميّزه عن غيره دعمه للنسخ الكامل وإعادة النسخ كاملًا دون إمكانية تحديد ملفات بشكل فردي، وعلاوة على ذلك يمكنك إجراء النسخ الإحتياطي على هارد خارجي أو في القرص الصلي أو على خاد FTP أو في مجلد مشترك على الشبكة، لتكون ميزته الرئيسية إستعادة النظام بشكل كامل دون دعمه لأحد أشكال النسخ الأخرى.

5. AOMEI Backupper Standard:



أولى البرامج التي يجب تحميلها للإستفادة منه، وبالمختصر عبارة عن برنامج بسيط وسهل في أخذ نسخة إحتياطية لنظام الويندوز وبرمجياته، ويقدم واجهة مستخدم بسيطة مع خيارات مختلفة، ومع البرنامج يمكنك إنشاء نسخة إحتياطية كاملة للنظام، او إنشاء قسم او النسخ الإحتياطي للقرص بأكلمه، مع دعمه للنسخ الإضافي والتفاضلي، كما ويدعم جدولة عمليات النسخ، وبعض المميزات الأخرى كتشفير البيانات، واستكشاف النسخ الاحتياطية والاستعادة السرعية وضغط الملفات والعديد من المميزات الأخرى.

كيفية إستعادة النسخ الاحتياطي؟

لنفترض أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب ببرامج ضارة أو تم حذف بيانات عن طريق الخطأ، هنا هو كيف يمكنك استعادة النسخ الاحتياطي للنظام الخاص بك.

اولًا عليك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتمهيد في BIOS، ثم أدخل محرك الأقراص الخارجي "الهارد" الخاص بك حيث فيه قمت بتخزين النسخ الاحتياطي والتمهيد في محرك الأقراص الخارجية. سترى صفحة تثبيت ويندوزولكن بدلًا من النقر على تثبيت، انقر فوق إصلاح هذا الكمبيوتر، انقر فوق التالي ومن ثم استكشاف الأخطاء وإصلاحها واتبع الأوامر البسيطة وسيتم الإستعادة التلقائية فورًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 من أفضل برامج النسخ الإحتياطي على ويندوز Reviewed by كاتب تقني on 4/02/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

ليست هناك تعليقات: