[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تعرف على ثلات بدائل قوية لنظام Windows XP

سياسة قتل أنظمة تشغيل ويندوز بعد فترة طويلة من الاستخدام هي سياسة مستخدمة منذ فترة طويلة من قبل مايكروسوفت ويمكن أن نقول أنها مدروسة بعناية لكي تسمح للأنظمة الجديدة من تحقيق انتشار أكبر, فعلى سبيل المثال ويندوز 10 أصبح نظام التشغيل الوحيد المسموح باستخدامه من قبل الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية بعد أن أوقفت مايكروسوفت بيع رخص ويندوز 8.1 لتلك الشركات و كذالك فعلت مع النسخ السابقة , و هذه من بين السياسات أحتكارية التي تنهجها هذه الشركة , لكن دائما هناك البديل و اليوم سأقدم لكم ثلاث أنظمة يمكن أن تكون أفضل البدائل لهذا النظام الذي لا يزال الكثير يخاطر بأمنه و يستخدمه كرها و ليس طوعا ففي الغالب يكون السبب ضعف موارد الحاسوب الذي يملكه أو حبه للسرعة التي يتمتع بها هذا النظام .





توزيعة Lubuntu من نظام جنو / لينكس :

Lubuntu نعم فهذه التوزيعة تجمع بين السرعة الهائلة و القوة و الجمال فيمكننا القول بأنها افضل بديل لأصحاب الحواسيب الضعيفة , وهي تجمع بين الدعم القوي بسبب قرابتها من ubuntu المبنية على debian , و بين السرعة بسبب استخدامها لواجهة Lxde , و زيادة على ذالك توفر عدت أدوات رسومية لتسهيل الاستخدام , كما أنها بديل جيد و رائع لي Windows XP , فهذه التوزيعة هي أفضل توزيعة يمكن أن تعيد الحياة لجهازك القديم , أما عن الدعم في هذه التوزيعة فهو يختلف حسب الإصدار و أنصحك أن تستخدم إصدارات LTS فقط فهي الإصدارات المستقرة أكثر , و ألاهم من ذلك أنها طويلة الدعم فهو 5 سنوات يعني لن ينتهي دعم 16.04 حتى سنة 2021 : و قد تعرفنا على هذه التوزيعة بشكل اكثر شمول في موضوع : أعد الحياة لحاسوبك القديم مع نظام Linux.



تحميل التوزيعة .



توزيعة Zorin OS من نظام جنو / لينكس :

توزيعة Zorin OS الإصدار Lite تحديدا , هو أيضا من أفضل البدائل التي يمكن أن أقترحها عليك , و هي توزيعة لينكس مبنية على أساس أوبونتو ومصممة خصيصا للوافدين الجدد إلى لينكس. و تحتوي توزيعة Zorin OS على واجهة رسومية شبيه جدا بنظام ويندوز كما تحتوي أيضا على العديد من البرامج المماثلة لتلك الموجودة في ويندوز . أما إن كنت تخشى تجربة هذا النظام أقصد Gnu / Linux لأنك تخاف من عدم تواجد البرامج التي كنت تثبتها على الوندوز , فيسرني أن أخبرك أن المبرمجين سبقوا و وجدو الحل لهذه المشكلة , فتوزيعة Zorin OS تأتي مع تطبيقات تتيح للمستخدمين تشغيل العديد من برامج ويندوز فذلك يتماشى و هدف التوزيعة الذي يتمثل في توفير بديل مبسط من نظام لينكس شبيه بويندوز لكن يتمتع بجميع مميزات لينكس الرائعة . كما أن التوزيعة نفسها تتوفر على سوق تطبيقات ضخم يحتوي على المئات من البرامج الحرة و التي يمكن أن تكون بدائل رائع لكل ما كنت تستخدمه على نظامك السابق , و إن لم تجد البرنامج الذي تريده فببساطة يمكنك استخدام أداة playonelinux التي تتيح لك تثبيت البرامج المشهورة مثل PHOTOSOHPE CS6 بالإضافة إلى عدة أللعاب وبرامج اخرى شهيرة , و ذلك كله عبر منصت Wine و التي تأتي بإعداد مسبق على التوزيعة . و قد سبق لنا التعرف على هذا البرنامج في تعرف على الاصدار الجديد من برنامج Wine بعد سنة من التطوير .



تحميل التوزيعة .



نظام ReactOS :

نظام ReactOS هو من أقوى أنظمة التشغيل الحرة المختصة بتشغيل برامج الويندوز، وكذلك تعريفاته , و بسبب توافقه مع ويندوز من حيث الفكرة والمبدأ. تم بناء النظام على نفسه من الصفر From Scratch ولا يعتمد على نظام آخر . والآن وصل المشروع إلى أكثر من 9 مليون سطر برمجي. الجدير بالذكر أن القائمين على النظام أحد المساهمين في تطوير مشروع عصير العنب ( Wine ) وهو شبيه بنواة Windows NT ويعتبر من عائلة Windows-Like. النظام والشفرة المصدرية متوفر للجميع ومرخص تحت رخصة GPL ( رخصة جنو العمومية ) , و يستخدم ReactOS بضع أجزاء من Wine لتشغيل بعض التطبيقات، ولكن معظم الأجزاء تم كتابتها بواسطة فريق التطوير، كما أن النظام يدعم بشكل جزئي معمارية AMD64 و ARM، ومازال العمل جاريًا لدعم المزيد من المعماريات لكن ما يهمنا هنا أنه يعمل بكفاءة على i686 . و مؤخرًا قام الفريق العامل على ReactOS بإصدار تحديث 0.4 حيث قام بتحديث مكوناته الأساسية مثل عصير العنب ( Wine )، بإضافة إلى تحسينات على الواجهة و التي هي شبيهة إلى حد كبير بي Windows XP , كما أنه تم دعم أنظمة الملفات EXT2، EXT3 ، EXT4 ، UFS، ReiserFS. لهذا بإضافة إلى حجم النظام الذي يقارب 160 mb فهو من أفضل البدائل التي يمكنك أن تجربها ألان , و قد تعرفنا على هذا النظام أكثر في درسنا السابق تعرف على بديل نظام ويندوزالحر , ReactOS .



تحميل النظام .



موضوع اليوم هو في أساس تحقيق لطلب أحد المتابعين الكرام , أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم بدائل عملية , كما أتمنى أن موضوع اليوم قد كان مفيد لكم , و شكرا على المتابعة .



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على ثلات بدائل قوية لنظام Windows XP Reviewed by Adnane Bakkach on 3/26/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 7 تعليقات:

  1. هناك توزيعة تعتبر بديلة للويندوز عموما لكنها ليست مجانية وهى elementary os و هى مبنية على توزيعتى debian و ubuntu

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو بديل أيضا , وهي تتميز بجملها لكن التوزيعة ليست مدفوعة بل مجانية , ما يطلبونه هو مجرد تبرعات تفضل هذا الموضوع لمعلومات أكثر :
      http://www.computer-wd.com/2017/01/elementary-os-info.html

      حذف
    2. حسب علمي النسخة0.3.2 freya
      مجانية اما النسخة 0.4 loki
      فهي ليست مجانية و الله اعلم اخي عدنان

      حذف
    3. لا أخي كلا النسختين هي مجانية فقط قم بالضغط على مخصص و أضف 0 و عندها ستتحول شراء إلى تحميل , تقوم التوزيعة بإضافة هذه ألاعيب حتى تحت مستخدميها على التبرع للمشروع , لكن التوزيعة في أساس مجانية .

      حذف
    4. شكرا اخ عدنان عن المعلومة

      حذف
  2. كيف أشغل لوبونتو 16.04 على نظام وهمى وايضا كيفية حرقها على فلاش ميمورى واعادة تنصيبها على اللابتوب برجاء الرد للاهمية

    ردحذف
    الردود
    1. لحرق ملف iso على فلاش ميموري اولا حمل البرنامج التالى unetbootin من الرابط التالى
      https://launchpadlibrarian.net/260121866/unetbootin-windows-625.exe
      ثم بعد تنصيبه اضغط علىdiskimage ثم ابحث عن ملف ubuntu .iso فى جهازك ثم في type يجب ان تكون على usb كما في الصورة
      http://www.howtogeek.com/wp-content/uploads/2008/09/572x429ximage.png.pagespeed.gp+jp+jw+pj+js+rj+rp+rw+ri+cp+md.ic.hwJThOrO7n.png
      اما كيفية التنصيب ubuntu على نظام وهمى اولا يجب تحميل هذا البرنامج oracle virtual boxe من google ثم بعد تنصيبه اتبع الفيديو التالى
      https://youtu.be/LYRu1EwsvH8

      حذف