ماذا تعني صفارات المذربورد واسبابها والحلول

عندما تضغط علي زر الطاقة لتشغيل الكمبيوتر فإن هناك العديد من العمليات التي تتم بشكل سريع في الخلفية قبل الدخول لنظام التشغيل وتُسمي عمليات الإقلاع Booting وإحدى هذه العمليات الأساسية هي عملية POST إختصاراً لـ Power-On Self-Test ففي هذه العملية تقوم اللوحة الأم باختبار جميع مكونات الجهاز الرئيسية مثل البطاقة الرسومية، الرامات، المعالج..إلخ وإذا أكتشف أن هناك مشكلة في أي من هذه المكونات فيبدأ جهاز Bios Speaker (الموضح في الصورة أدناه) بإصدار صفارات أو تنبيه يعني ان هناك مشكلة وبعدها يواصل عملية الإقلاع حيث ان معظم المشاكل لا تؤثر علي عملية الإقلاع لذلك يتجاهلها بعض المُستخدمون لكن هناك مشاكل توقف الحاسوب عن العمل وهنا يبدأ المُستخدم بالبحث عن السبب والحل.

دعني أخبرك أن لكل عدد من الصفارات التي تصدر من جهاز Bios Speaker يخص مشكلة مُعينة بمعنى إذا أصدر صفارتين فهذه مشكلة أما إذا كانت ثلاثة صفارات فهذه مشكلة مختلفة..وهكذا ولذلك يُمكننا معرفة السبب من عدد الصفارات ومن ثم نقوم بحل المشكلة للتخلص من هذا الإزعاج، وفي هذا المقال سأستعرض لكم ماذا تعني صفارات المذربورد وسبب كل مشكلة وحله المناسب.



ولكن قبل ان نبدأ يجب أن تضع في اعتبارك شيئاً وهو ان عدد الصفارات والمشاكل الخاصة بها تختلف من مذربورد لأخرى نظراً لاختلاف قطعة الـ BIOS فهناك لوحات أم ASUS تحتوي علي قطعة بيوس من شركة AMI ولوحات GIGABYTE تحتوي علي قطعة البيوس Award، لذلك تجد ان ثلاثة صفارات في مذربورد ASUS تعني مشكلة مختلفة تماماً عن التي تحدث في مذربورد جيجابايت مع نفس عدد الصفارات، وعلي أي حال سنقوم فيما يلي باستعراض ما تعنيه الصفارات التي تصدر من الشركات الثلاثة AMI وكذلك Award ليكون الامر واضح للجميع.



إذا كنت تلاحظ ظهور شاشة American Megatrends المستعرضة في الصورة أعلاه بمجرد فتح الكمبيوتر لديك فهذا يعني ان المذربورد تتضمن بيوس AMI وهو شائع حيث أن هناك مجموعة واسعة من مختلف شركات صناعة الحواسيب تستخدم نظام AMI وعلى أي حال دعونا نري ماذا تعني الصفارات الخاصة بهذا البيوس وإلى ماذا تشير والحل بالتأكيد.

- صفارة واحدة في بيوس AMI تعني ان البيوس فشل في تحديث أو إنعاش الـ DRAM وهو نوع من الرامات يحتاج إلى إعادة إنعاش بشكل متواصل وبدون هذه العملية ستفقد المكثفات المثبتة علي شريحة الرام شحنتها من البيانات، في حالة حدوثها تقوم بالتحقق من تثبيت الرامات بشكل جيد وفي حالة تكرار الصفارة مجدداً فعليك تغيير الرامات وشراء أخرى جديدة.

- صفارتين في بيوس AMI يعني ان البيوس اكتشف خطأ أثناء فحص الرامات، والحل ايضاً هو التحقق من تثبيت شرائح الرام بشكل جيد في المنافذ علي اللوحة الأم وفي حالة إذا كان لديك أكثر من شريحة رام نقوم بإستبدال اماكنهم او قم بنزع واحدة والعمل بالأخرى حتى تتحقق من اي شريحة بها خطأ ثم تقوم بتغييرها وشراء واحدة جديدة.
- قد يكون ايضاً بسبب مروحة المعالج فهي لا تقوم بدور التبريد كما هو مطلوب وبالتالي ترتفع درجة حرارة المعالج لذلك يصدر تنبيه.

- ثلاثة صفارات في بيوس AMI قد يجعل الحاسوب يقوم بالاقلاع بشكل عادي لكن هذه الصفارات تصدر لتخبرك أن هناك خطأ في قراءة أول 64 كيلوبايت من الرامات والحل هنا هو اما إزالة الرامات او اعادة تركيبها من جديد لكن في حالة إذا تكرر الخطأ قم باستبدالها.

- من المفترض عند استماع 4 صفارات في بيوس AMI فإن الحاسوب لم يعد يعمل بسبب خطأ في Timer المذربورد وهذا نتيجة لعدة أسباب أولها هو تركيبك لقطعة هاردوير جديدة في الحاسوب مثل كروت شاشة ورامات..إلخ فتقوم بإزالتها وحاول مجدداً تشغيل الحاسوب فإذا عمل بدون صفارات فهذا يعني ان القطعة الجديدة لا تتناسب مع الحاسوب. قد يتوجب عليك ايضاً تغيير بطارية CMOS في المذربورد او قم بإزالة المعالج وتركيبه من جديد، وفي حالة فشل كلا من هذه الحلول نقوم بإستبدال المذربورد.

- 5 صفارات متتالية تسمعها بعد تشغيل الكمبيوتر يعني أن إعلان وفاة المعالج !! فغالباً حرارته ترتفع بشكل تجعله غير قادر علي العمل او ان السوكت الخاص بالمعالج علي اللوحة الام تعطل وهنا عليك إما أن تقوم بإستبدال المعالج او اللوحة الأم لحل هذه المشكلة.

- 6 صفارات في بيوس AMI يعني أن المشكلة تكمن في الكيبورد فعليك عند الأستماع لهذه الصفارات ان تغلق الكمبيوتر وتفريغ الطاقة منه بالكامل بالضغط مطولاً علي زر الطاقة ثم تقوم بنزع كابل الكيبورد من الجزء الخلفي لكيسة الحاسوب ثم تحقق جيداً من عدم وجود سنون تالفة أو قم بتغيير الكيبورد تماماً.

- 7 صفرات في بيوس AMI تعني ان هناك مشكلة تم اكتشافها عند اختبار الوضع الوهمي Virtual mode وهو أحد من الأوضاع التي يمكن تشغيل المعالج فيها فيتم إصدار تنبيه للإبلاغ عن هذا الخطأ، بشكل عام هذه المشكلة تتعلق بـ المعالج واللوحة الأم فإذا كان الحاسوب يظهر شاشة الاقلاع فهنا نستبعد المعالج من سبب المشكلة ويكون السبب هو المذربورد، لكن إذا كانت المشكلة في المعالج فلن يظهر لك أي شيء علي الشاشة لأن المعالج لا يعمل.

- قد تستمع لـ ثمان صفارات من الكمبيوتر أثناء عملية الإقلاع ويستمر الحاسوب في الإقلاع بدون حدوث توقف لكن السبب الذي تعنيه هذه الصفارات يعني ان البيوس غير قادراً علي قراءة الرامات الخاصة بكرت الشاشة إذاً فالمشكلة تكون من كرت الشاشة والرامات الخاصة بها وفي هذه الحالة عليك تجربة كرت الشاشة في حاسوب آخر إذا قمت بدون مشاكل فالخطأ هنا يكون من المذربورد نفسها وليس من كرت الشاشة.

- إذا كنت قد استمعت لتسع صفارات في بيوس AMI فهذا يعني ان قطعة البيوس نفسها بها مشكلة والحل هنا هو إما تحديث البيوس اذا كان الحاسوب قادر علي الاقلاع او تغيير قطعة البيوس ولكن في كثير من الأحيان استبدال المذربورد بالكامل يكون أسهل بسبب التكلفة وأنك لن تجد بسهولة قطعة بيوس مثل المتواجدة في المذربورد الخاصة بحاسوبك.

- 10 صفرات متتالية في بيوس AMI تعني ان هناك مشكلة في بطارية CMOS التي تعتبر ذاكرة البيوس وتحتوي علي جميع الاعدادات فالبيوس غير قادر علي الوصول للذاكرة الخاصة به وبالتالي لن تستطيع الإقلاع والحل ببساطة هو اما تغيير البطارية وفي هذه الحالة إن استمرت المشكلة فعليك تغيير اللوحة الأم.

- صفارة طويلة متبوعة بصفارتين يعني ان هناك مشكلة في الرامات فعليك تغييرها واستبدالها بأخرى جديدة.

- صفارة طويلة مع 3 صفارات يعني ان هناك مشكلة في كرت الشاشة فقوم بتركيب كارت شاشة جديد.



يختلف نظام الصفارات في البيوس Award عن AMI كما أن عدد الصفارات تكون قليلة وليس بالعدد الكبير كما في بيوس AMI، علي اي حال إذا لاحظت بعد فتح الكمبيوتر ظهور شاشة البيوس مثل الموضحه في الصورة اعلاه فهذا يعني ان المذربورد لديك تستخدم البيوس Award وفيما يلي نستعرض لكم عدد الصفارات وماذا تعني والحلول ايضاً.

- يفترض عند استماع صفارة طويلة متبوعة بصفارتين في البيوس Award ان الحاسوب لا يعرض أي شيء علي الشاشة رغم أنه يعمل لكن في هذه الحالة البيوس لا يستطيع الوصول إلى نظام الفيديو من أجل عرض رسائل الخطأ علي الشاشة وهذا يحدث نتيجة لمشكلة في كرت الشاشة أو الرامات الخاصة بكرت الشاشة ويمكن أيضا أن تكون بسبب المذربورد، الحل هو اما تغيير كرت الشاشة او استبدال اللوحة الام.

- صفارة طويلة متبوعة بثلاثة صفارات متتالية في البيوس Award يشير إلي أن البيوس لم يكتشف بطاقة رسومية او لم يتعرف علي كرت الشاشة سواء الخارجي او الداخلي في المذربورد ويُمكنك التحقق من ذلك بنفسك بنزع كارت الشاشة من اللوحة الأم وتجربته علي لوحة أم لجهاز آخر فإن لم تعمل فعليك بشراء كرت شاشة جديد لكن إذا كان يعمل فهذا يعني ان السوكت الخاص بكرت الشاشة قد تلف وبالتالي عليك تغيير المذربورد بالكامل.

- صفارة تتكرر إلى ما لا نهاية ! في البيوس Award يشير إلي وجود مشكلة في الرامات، وهنا يُمكنك معالجة المشكلة إما بتغيير مكان الرامات بمعني ان تضعها شريحة الرام في المنفذ الثاني في اللوحة الام، او تقوم بتغيير الرامات وشراء أخرى جديدة.

- تكرار صفارات عالية عند التشغيل الكمبيوتر يعني ان المعالج يُعاني من ارتفاع درجة الحرارة أي أن مروحة البروسيسور لا تقوم بدورها كـ مبرد للمعالج وبالتالي عليك إما تغيير المروحة او تغيير المعجون الحراري الذي يكون الحد الفاصل بين المروحة والمعالج وفي حالة عودة المعالج للحرارة الطبيعية فسوف تختفي هذه الصفارات.

- عند إصدار صفارة عالية وصفارة منخفضة بشكل متكرر بعد الضغط علي زر الباور لتشغيل الحاسوب فيفترض أن الحاسوب لن يعمل لان هذه الصفارات تشير إلي وجود مشكلة في المعالج نفسه فربما قد تلف وعليك تغييره.



في حالة اذا اردت التخلص من هذا الإزعاج الذي يسببه البيوس بالصفارات فهناك حل بسيط جداً لكن ليس للتخلص من جميع المشاكل بل انا سنقوم بتعطيل جهاز Bios Speaker الذي يصدر هذه الصفارات وهذا حل مؤقت يُمكنك القيام به كما أشرت للتخلص من الازعاج ليس إلا، ويُمكنك تعطيل هذا الجهاز بسهولة في معظم الأجهزة بعد نزع الباب الجانبي لكيسة الكمبيوتر ثم ابحث فيما بين الأسلاك الموصلة بالمذربورد عن كابل SPEAKER الموضح في الصورة أعلاه فإذا وجدته قم بإزالته وبذلك تتخلص من أي صوت يصدر من الجهاز لكن المشاكل لا تزال موجودة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ماذا تعني صفارات المذربورد واسبابها والحلول Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/23/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: