حل مشكلة بارتيشن القرص الصلب محمي ضد الكتابة - بدون برامج

من المشاكل الشائعة التي نواجهها عامة مع وحدات التخزين المختلفة سواء فلاشة او بطاقة تخزينية او قرص صلب داخلي أو خارجي..إلخ هي ظهور نافذة The disk is write protected بشكل مفاجئ عن الرغبة بنسخ او نقل اي ملف لوحدة التخزين هذه وبالتالي تصبح قابلة للقراءة فقط أي لا فائدة منها سوى تصفح الملفات المخزنة عليها. حدوث هذه المشكلة يُمكن حلها بأكثر من طريقة وقد تناولنا أحدهم مسبقاً في موضوع حل مشكلة The disk is write protected للفلاش ميموري والـ SD Card وليس بالغريب ان تحدث المشكلة ايضاً علي القرص الصلب الداخلي لحاسوبك ففي بعض الأحيان تقوم بنقل او نسخ ملف لإحدى البارتيشنات فتجد نافذة تخبرك ان البارتيشن محمي ضد الكتابة وانت لا تقوم بذلك فهذا عادة يحدث بدون تدخل منك، وعلى أي حال سنقوم في هذا المقال باستعراض الحلول الفعالة لهذه المشكلة.



سنقوم فيما يلي باستعراض حل لمشكلة وجود بارتشن او قسم في القرص الصلب محمي ضد الكتابة بواسطة طرق جاءت بناءاً علي طلب المتابع الكريم "Mohamed Dawood" في تعليقاً له علي إحدى منشورات صفحة عالم الكمبيوتر علي الفيس بوك فكان وكما هو واضح في الصورة أدناه أن لديه بارتيشن كان يُستخدم لتثبيت نظام ويندوز أكس بي عليه وفجأة تحول إلي بارتيشن محمي ضد الكتابة فكان المطلوب هنا هو إما رفع هذه الحماية عن البارتشن او ضمه ودمجه مع بارتيشن آخر وهذا ما سنعمل عليه في الحلول الآتية.



سنحاول اولاً رفع الحماية ضد الكتابة من علي هذا البارتيشن بدون استخدام أدوات خارجية بل بواسطة أداة DiskPart التي هي جزأ من موجه الأوامر CMD في الويندوز فمن خلال بضع أوامر سوف نتمكن من حل المشكلة لكن في حالة إن لم تفلح معك فسوف ننتقل للحل الآخر وهو دمج البارتيشن المحمي مع بارتيشن آخر للإستفادة منه.

فأولاً لرفع الحماية سنقوم بفتح أداة موجه الاوامر بصلاحيات المدير وفي ويندوز 8 او 10 يُمكنك القيام بذلك عبر النقر كليك يمين فوق زر قائمة ابدأ في شريط المهام ومن القائمة التي ستظهر لك اضغط علي (Command Prompt (Admin وستفتح لك نافذة موجه الاوامر بصلاحيات الادمن، لكن إذا كنت تستخدم ويندوز 7 فستقوم بفتح قائمة إبدأ ومن ثم تكتب الامر cmd في حقل البحث الذي بداخلها وفي نتيجة البحث التي ستظهر اضغط كليك يمين فوق cmd ثم تضغط Run as admin وبعدها ستفتح لك النافذة المطلوبة.



وفي النافذة السوداء الخاصة بـ موجه الأوامر اكتب الأمر الأول "diskpart" من أجل استدعاء أداة DiskPart التي سوف نستخدمها لحل المشكلة، فبعد ادخال الامر اضغط Enter ثم اكتب الامر "List Volume" وبمجرد الضغط علي زر Enter سوف يعرض لك جميع بارتيشنات او اقسام الهارد ديسك ولاحظ ان لكل Volume رقم محدد حيث تحتاج كتابة الامر "select volume" متبوعاً بالرقم المتوافق مع البارتيشن المحمي ضد الكتابة كما هو واضح في الصورة المرفقة بالأعلى، بعد الضغط علي زر Enter قم بكتابة أمر "attributes volume clear readonly" واضغط Enter فإذا ظهرت لك رسالة Volume attributes cleared successfully فهذا يعني ان البارتيشن أصبح قابل للقراءة والكتابة، وأخيراً اكتب الامر exit للخروج من الأداة.



في حالة إن لم يفلح الحل السابق وأردت دمج هذا البارتيشن مع بارتشن آخر فتستطيع ايضاً القيام بذلك بدون استخدام برامج ولكن بالتأكيد ستفقد اي بيانات علي هذا البارتيشن لأن أول خطوة سنقوم بها اصلاً هي حذف البارتيشن الذي به المشكلة ثم دمجه مع بارتيشن آخر وذلك بمساعدة أداة Disk Management المدمجة في نظام ويندوز، وللوصول إليها وتشغيلها ستقوم بالضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "diskmgmt.msc" وتضغط Enter لتظهر لك نافذة الأداة حيث يعرض لك جميع البارتيشنات أو أقسام الهارد ديسك، كل ما عليك هنا هو الضغط كليك يمين فوق البارتيشن الذي به المشكلة ثم من القائمة التي ستظهر اضغط Delete Volume وفي حالة ظهور رسالة تأكيد اضغط Ok وبعد ذلك سيتم محو أي شيء من هذا القسم ليصبح في النهاية عبارة عن مساحة فارغة مظللة بالاسود.



الآن سنقوم بدمج هذه المساحة الفارغة مع بارتيشن آخر للاستفادة منها وهذا عن طريق الضغط كليك يمين فوق هذا البارتشن الآخر الذي تود دمج المساحة الفارغة معه ثم نضغط من القائمة علي خيار Extend Volume كما هو واضح في الصورة أعلاه.



ومن النافذة التي ستظهر لك أضغط علي زر Next ثم مجدداً Next ثم Finish ليتم الانتهاء من دمج هذه المساحة الفارغة التي كانت تخص القسم المتواجد به المشكلة مع بارتيشن آخر وتستطيع استخدامه بدون اي مشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة بارتيشن القرص الصلب محمي ضد الكتابة - بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/19/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: