تعرف الان على احدث بطاقة رسومية خارقة GeForce GTX 1080 Ti

و ها هي انفيديا تعلن عن بطاقة GTX 1080 TI الأسرع في العالم بسعر 699$ , نعم فمعمارية بسكل الجديدة و التي خصصنا لها موضوع مستقل وهو تعرف على معمارية pascal الجديدة من Nvidia , و الذي قد تعرفنا فيه على قوة هذه المعمارية الخارقة و اليوم ها هي NVIDIA تعلن عن الجديد الذي ينتمي لعائلة معالجات Pascal الرسومية GeForce GTX 1080 Ti يرى النور أخيرا في يوم 28 من شهر فبراير من العام الحالي 2017 ضمن فاعليات مؤتمر مطوري الألعاب GDC 2017 والمقام بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. و بالطبع لا يخفا على أحد أن المعالج الرسومي هو العامل أكبر الذي يتحكم في تشغيل الالعاب علي جهازك بدون مشاكل و أيضا هو الجزء الذي يتحكم في جودة و تجربة اللعب وقد تحدثنا عن هذا بشكل جيد في تعرف على FPS و تأثيره على جودة عرض الالعاب لديك , فبالطبع بطاقة الرسوميات قوية الأداء تعتبر أكثر أهمية من المعالج السريع في جهاز كمبيوتر مخصص لشغل الجرافيك أو للألعاب .



الأسباب التي تجعل من GeForce GTX 1080 Ti بطاقة خارقة بامتياز :

أول هذه الأسباب هو المعالج الرسومي GPU فبطاقة GTX 1080 Ti تأتي بمعالج رسومي بعدد 3584 من انوية الـ CUDA وذاكرة وصول عشوائي بحجم 11GB بسرعة عرض للإطارات تصل إلى 11Gbps، كل تلك المواصفات تقدم أداء يزيد عن بطاقتها GeForce GTX 1080 بنسبة تصل إلى 35% . حتى أن الشركة أعلنت أن البطاقة اسرع من الأخ الأكبر GeForce GTX TITAN X المتوافر بسعر 1200$ والمصمم خصيصا للذكاء الاصطناعي AI وعمليات الحوسبة المعقدة. اذا كنت ترى أن حصولك على بطاقة بقوة TITAN X صعب المنال انتظر حتى ترى ما تحمله NVIDIA لك من أداء وسعر..

ملاحظة : بطاقة GTX 1080 Ti ماهي إلى تحسين أو كما يقال إصدار محسن من بطاقة GeForce GTX 1080 و هذا النوع من إصدارات هو شعبي جدا , و تتعمد الشركة إضافة TI  للتسمية للتميز بينه و بين الإصدار القديم و دائما ما يكون هذا الإصدار المحسن أفضل من إصدار السابق من البطاقة شأنه شأن بطاقتنا لليوم و أيضا بطاقة GTX 980 TI .



سرعة نقل للبيانات تصل إلى 484GB/sec فهذه البطاقة محملة بذاكرة وصول عشوائي بحجم 11GB كما ذكرنا سلفا معتمدة على تقنية GDDR5X من شركة Micron فى جيلها الجديد لتقدم سرعة نقل للإطارات تصل إلى 11Gbps حيث تقدم الذواكر معدل نقل للبيانات اربع مرات اكثر من المعالجات الرسومية المتاحة فى الأسواق حالياً. مع كل هذا تتيح الشركة مساحة كافية لرفع تردد تشغيل تلك الذواكر. و كذالك أتت البطاقة بوحدات FinFET محدثة بحيث يحتوى معالج البطاقة الرسومية على ما يصل إلى 12 مليار ترانزستور بتصميم FinFET ثلاثي الابعاد المستخدم فى معظم المعالجات الحديثة ليقدم زيادة هائلة فى الأداء والكفاءة مقارنة بالجيل السابق.



من أجمل ما قد تجده في هذه البطاقة بإضافة إلى إمكانيتها هو دقة التصميم فلمن يهوى امتلاك بطاقات Founder Edition من شركة NVIDA توفر الشركة بتلك البطاقات تصميم جديد لتبديد افضل لدرجة الحرارة مع مرتين افضل فى تدفق الهواء إلى جانب تواجد غرفة للبخار اعلى المعالج الرسومية. علاوة على تبريد البطاقة تم تزويدها بعدد سبع من وحدات الطاقة Phase Power مع عدد أربعة عشر من dualFET عالية الكفاءة لضمان اعلى استقرار للبطاقة الرسومية , و بإضافة لكل هذا فإن هذه البطاقة تدعم أحدث التقنيات مثل دقات العرض 4k و 5k و بالطبع الدعم لتقنية NVIDIA G-SYNC HDR التى أعلنت عنها ضمن فاعليات معرض CES 2017 .



الغريب في كل هذا أيضا هو أن مواصفات بطاقة GeForce GTX 1080 Ti قريبة من مواصفات بطاقة TITAN X التي تتمتع بمعمارية GP102 التي تتضمن 3584 نواة مع ذاكرة GDDR5X بحجم 12GB، وبالرغم من كل ذلك فهي أبطأ من البطاقة الجديدة…! ولكن بكل تأكيد الأمر يعود إلى سرعة الذاكرة، وتردد البطاقة الأسرع، التي تأتي بتردد Boost يصل الى 1600MHz مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 484GB/s.
تعرف الان على احدث بطاقة رسومية خارقة GeForce GTX 1080 Ti Reviewed by Adnane Bakkach on 3/08/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد: