حول حسوبك القديم إلى Shared Storage مع نظام FreeNAS

يعتبر FreeNAS من أقوى الأنظمة الموجودة في Storage Server لأن هذا النظام هو مبني على أحد أكثر أنظمة استقرار وهو FreeBSD و الذي خصصنا له تعريف منفصل في درس سابق وهو  تعرف على النظام المفتوح المصدر FreeBSD هذا النظام و كما ذكرت في موضوعي السابق , هو من أحد توزيعات Unix و وجب أن نفرق بين هذا النظام و نظام Gnu / Linux لأن هناك الكثير ممن تختلط لديه المفاهيم و يصف FreeBSD و كذلك FreeNAS بأنهما إحدى توزيعات لينكس وجدهما في distrowatch لا يعني بالضرورة أنهما من توزيعات لينكس , هذا خاطئ لأنه في الأساس لا يستعملون نواة Linux بل هي نواة مستقلة تعرف باستقرارها وهي BSD و لفهم هذه لأمور أكثر يمكنك متابعة ما الفرق بين نظامي Linux و Unix , دعونا نعد لموضوعنا , و في درس اليوم سنتعرف على نظام FreeNAS باعتباره إحدى أفضل الحلول المقترح للتخزين السحابي , و كونه نظام مجاني مفتوح المصدر يعطيك القدرة على بناء server احترفي و أمن للتخزين و كذلك يعمل على أبسط الموارد المتوفرة , كما أن النظام يوفر لوحة تحكم أو ما يعرف بي control panel سهلة و بسيط لإدارته .



بدايةً ما هي تقنية “Network Attached Storage “NAS :

ترجمة Network Attached Storage بالعربية هي " التخزين المرتبط بالشبكة ", أي مستخدم عندما يريد زيادة المساحة التخزينية للحاسب الخاص به يلجأ إلى الأقراص الصلبة الخارجية “External Disk” و يصله بوصلة USB إلى الحاسب و يخزن عليها ما يشاء من ملفات أو بيانات فمثل هذه الأقراص توفر السهولة في هذه الأمور رغم كلفتها النسبية، لكن عيب هذه الطريقة الوحيدة أن منفذ الدخول إلى هذه البيانات مرتبطة بالحاسب الموصل بهذا القرص لذلك لن تستطيع الولوج إلى البيانات المخزنة على هذا القرص إلا إذا كنت في مكان وجود الحاسب و هذا غير عملي، فماذا إذا أردنا الولوج إلى هذه البيانات من أي مكان آخر خارج نطاق هذا الحاسب ؟ ,



الإجابة تكمن في التخزين الشبكي أو المرتبط بالشبكة فبدلاً من التواجد في نفس مكان الحاسب الذي توجد به البيانات المخزنة يمكن استخدام خادم تخزين شبكي أو “NAS Server” و يتم توصيله بجهاز الراوتر مما يسمح للعديد من الأشخاص المستخدمين للعديد من الحواسيب بالولوج إلى الحاسوب المخزن به البيانات و مشاركتها أيضاً. بالرغم من ذلك فهذه التقنية متطلبة فهي تحتاج إلى حواسيب خاصة باهظة الثمن و معد خصيصا لمثل هذه المهمات كما يستحسن وجود أقراص صلبة مخصصة و هي أقراص WD RED مصممة لأنظمة NAS .



إذا لماذا FreeNAS :

FreeNAS هو نظام تشغيل مجاني و مفتوح المصدر , يعتمد على برمجيات NAS و يعمل على نظام FreeBSD و بنظام ملفات ZFS و قد تعرفنا على هذا النظام في درس تعرف على أنظمة ملفات لينكس Linux File System , و هو بمثابة نظام ملفات مشترك و يمكن العمل به في نظام FreeBSD و نظام Linux و كذلك أنظمة أخرى , و يمكنك تثبيت FreeNAS على أي عتاد افتراضي يتوفر لديك و بمواصفات ضعيفة جدا , لا تحتاج أكثر من حسوب من عائلة pentium العريقة أو أي كان معالجه كما أن النظام لا يطلب أي مواصفات أخرى أما بالنسبة للقرص الصلب فهذا يعتمد على ما تريده فبإمكانك تنصيب النظام على فلاش 2 GB حتى , و تقوم باستخدام القرص المتبقي للتخزين و يمكنك أيضا إضافة أقراص أخرى على حسب متطلباتك و كذلك جيبك .



و مهمة النظام تكمن في مشاركة ملفاتك عبر الشبكة لأي أجهزة أخرى و ذلك عبر استخدام خدمات SMB, AFP, NFS, iSCSI, SSH, rsync و FTP/TFTP protocols مما يمكنك من الوصول إلى ملفاتك عبر أي نظام كنت تستخدم و عبر أي من الخدمات المذكورة , كما يمكن تطبيق خدمات أخرى متقدمة عبر نظام FreeNAS كتشفير الملفات أو الأقراص الصلب للحفاظ على بيناتك بأمان أكبر .



و لا يحتاج استخدام هذا النظام و إدارته إلى أي خبرة متقدمة فالأمر بسيط لا يتعدى تحميل النظام من موقعه الرسمي عبر هذا الرابط سيطلب منك الموقع إدخال البريد إلكتروني و لا يقتضي فعل ذالك توصلك بأي إشعارات مزعجة , و بعد إدخاله و الضغط على Submit تقوم باختيار النسخة و تحميلها و لا يتعدى حجمها 512 MB بعدها قم بحرق هذه تالاسطوانه التي قمت بتحميلها على فلاشه و قم بإقلاع منها من الحسوب الذي تريد تخصيصه للمهمة بعدها نصب النظام بخطوات بسيطة و في النهاية تقوم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاص بالنظام من على جهازك الخاص عبر كتابة IP الخاص بالجهاز في المتصفح و تقوم بتسجيل الدخول و إكمال إعداد من ضبط أقراص و غيرها و كل شيء يكون جاهز بعدها .



كان هذا الدرس بمثابة تعريف بهذا النظام و بإمكانيته , و إن وجدت تفاعل من المتابعين الكرام فسأعمل على شرح طريقة التنصيب بالتفصيل وكذلك طريقة إعداد النظام , فلا تنسوا التفاعل عبر الردود و شكرا .

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حول حسوبك القديم إلى Shared Storage مع نظام FreeNAS Reviewed by Adnane Bakkach on 3/12/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 11 تعليقًا:

  1. ولكن اعتقد انه يحتاج الى 8 كيكابايت رام

    ردحذف
  2. الاصدارات الاولة كانت لا تحتاج امكانيات كبيرة 'مزلت احتفظ بنسخ منها'ام الحديث فهي مكلفة لذالك انصح ييديل اخر وهي كثيرة مثل nas4free الفرق هنا ان freenas يقبل الاضافات

    ردحذف
  3. هذه بعض المشريع المنافسة http://www.how2shout.com/tools/best-free-open-source-nas-software.html

    ردحذف
  4. شرح طريقة التنصيب

    ردحذف
  5. شكرا على التفاعل نعم تتوفر الكثير من البدائل لي NAS Server أما بالنسبة للمتطلبات فهي على ما يبدو المصلوبة للتشغيل على مؤسسات أو غيرها من التطبيقات الكبيرة أما بالنسبة لشبكة منزلية و مجموعة بسيط من المستخدمين فهو فحاسوب بمواصفات ضعيفة كافي و لقد قمت بالتجربة على نظام وهمي بمواصفات ضعيف .

    ردحذف
  6. المفيد دائماً يستحق التقدير والمتابعة.
    ونأمل منكم الإستمرار.

    ردحذف
  7. اسلوب رائع وفي انتظار مقالات جديد تخصه

    ردحذف
  8. رائع ومفيد شكرا لكم

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمته بركاته الصراحه لم اسمعاواجرب هذا النظام من قبل علما اني جربت تنصيب وندوز 10 وبعض انظمه لينكس كنظام وهمي اما هذا النظام فلا لذا ارجو ان ترسل لي او ان تنشر في هذا الموقع الرائع الذي لم يبخل علينا في الكثير من المعلومات القيمه..كيفية تنصيب .امكانيات المطلوبه..مع الشكر والتقدير لك ولموقع عالم الكمبيوتر..خالد البطبوطي

    ردحذف
  10. شكرا لك أخي عدنان على هذا الموضوع المهم أتمنى منك أن تقدم طريقة إعداد التوزيعة, لدي طلب آخر هو تقديم تعريف و طريقة إعداد هذه التوزيعة أيضا و هي من نفس إختصاص التوزيعة المذكورة في هذا الشرح لكنها مبنية على ديبيان OpenMediaVault

    ردحذف