كيفية إستخراج ملف APK لتطبيقات أندرويد دون روت

ملفات الـ APK بالمختصر الشديد هو عبارة عن المنتج النهائي لتطبيقات نظام تشغيل أندرويد، وبالأحرة هو عبارة عن تمديد خاص بهذا النظام او ما يعرف بإسم حزمة تطبيقات اندرويد، التي تشبه ملف exe الخاص بالبرامج من على ويندوز، عمومًا عند نيتك تحميل أي تطبيق من على متجر قوقل بلاي فإن الملف لا يتم تنزيله بصيغته الخام هذه بل يتم المعالجة تلقائيًا ومن ثم التثبيت، وبالتالي ملف APK لن يكون ظاهر عن المستخدم، في حالة واحدة تظهر وفي ملفات النظام وذلك للهواتف التي تحمل صلاحيات الروت.




لكن الهواتف الغير مُروّتة بالتأكيد هي الأكثر، لذلك إن كنت ترغب بإستخراج أي APK لأي تطبيق من على أندرويد إتبع الخطوات الآتية ذكرها، والأسباب هنا كثير أهمها حفظ نسخة إحتياطية للتطبيق أو إرسال التطبيقات للأصدقاء وتثبيتها يدويًا، أو حتى رفع التطبيقات من على شبكة الإنترنت ليستفيد منها من هو غير مدعوم في بلده التطبيق، عمومًا كي لا نطيل بالحديث إليكم أسهل الطرق لذلك:

1. إستخدام أحد تطبيقات إدارة الملفات المتقدمة:



وكما ذكرنا آنفًا إذا كان هاتفك الأندرويد يحمل صلاحيات الروت يمكنك الإستعانة بتطبيق ملفاتي الإفتراضي الذي سيسنح لك بتصفح ملفات APK لتطبيقاتك المثبتة، وبكل سهولة يمكنك نقل او ارسال الملفات، ومع ذلك هناك الهواتف التي لا تحمل صلاحيات الروت هنا عليها تحميل أو تثبيت إحدي تطبيقات إدارة الملفات المتقدمة، وهي بالمناسبة كثيرة من على متجر قوقل بلاي وانا سأختار هنا تطبيق ES File Explorer الغني عن التعريف.

ملاحظة: لابد ان يكون تطبيق مدير الملفات المنوي تحميله يدعم النسخ الإحتياطي.

فيما يخص آلية إستخراج ملف APK لأي تطبيق عبر ES File Explorer، بكل سهولة إفتح التطبيق بعد تثبيته ومن الصفحة الرئيسية إضغط مطولًا على التطبيق الذي تريد إستخراج APK ومن ثم الضغط على خيار النسخ الإحتياطي الموجود في الأسفل وكما موضّح في الصورة أعلاه، وسيظهر ملف APK في ملف جديد يتم إنشاؤه تلقائيًا بإسم النسخ الإحتياطي في ذاكرة التخزين الداخلية.

2. عبر تثبيت تطبيقات في المجال:



طريقة ثانية وربما تكون أسهل وهي تحميل تطبيق يستخرج ملفات APK بخطوات أقل من الطريقة التي تسبقها، ولعل تطبيق Apk Extractor هو الأفضل بلا منازع، فيما يخص طريقة عمله فهي بسيطة للغاية فقط ثبت التطبيق ومن ثم افتحه وصولًا الى البحث عن التطبيق الذي تريد إستخراج ملفات APK الخاصة به، وعند إختيار التطبيق فقط إضغط عليه وكل شيء بعد ذلم تم، وستلاحظ ان النسخة المستخرجة تم إنشاء ملف خاص بها بإسم ExtractedAPKs من على الذاكرة الداخلية.

بدوره ومن خلال إعدادات التطبيق نفسه يمكن تغيير وجهة الملفات المستخرجة مثلًا يمكنك وضعها على بطاقة الذاكرة الخارجية، او يمكنك تحرير الاسم، كذلك إمكانية نسخ هذه الملفات سحابيًا، مع خيار المشاركة للملف عبر البلوتوث او الواي فاي او عبر البريد وتطبيقات التراسل المختلفة.

3. بإستخدام الحاسوب وموقع متخصص:



إن كنت ترغب بإستخراج أي ملف من أي تطبيق وحفظه مباشرة على الحاسوب يمكنك إستخدام موقع Evozi، حيث آلية العمل عليه سهلة للغاية، فقط إنتقل إلى متجر قوقل بلاي من عبر الحاسوب ومن ثم إنسخ رابط التطبيق الذي تريده ولصقه بموقع الخدمة، وعد النقرات القليلة وأخيرًا سيظهر خيار التحميل للنسخة من على جهازك الحاسوب، وبهذه الطريقة يمكنك الإحتفاظ بنسخة APK لأي تطبيق ونقله على الهاتف بإستخدام وصلة USB من دون الحاجة إلى تحميل التطبيقات مرة أخرى.

من ناحية أخرى هناك طريقة أخرى ومن عبر الحاسوب وهي ADB ولكنها معقدة بعض الشيء وتحتاج إلى أوامر على نافذة تشبه نافذة CMD وتحميل بعض الأدوات الاخرى وانت غنى عنها.
كيفية إستخراج ملف APK لتطبيقات أندرويد دون روت Reviewed by كاتب تقني on 3/06/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

هناك تعليق واحد:

  1. استغاثة عاجلة لعباقرة هذا الموقع ومحتاج لمساعدتكم العاجلة والضرورية . عندى موبيل سونى C2305 حد من ولادى لعب فى زرايره وبقى بيعطى وميض اخضر كل شوية ولما احطه على الشاحن يبقى احمر وموش عاوز يفتح ويشتغل بيفتح على كلمة سونى ويقفل تانى وموش عاوز يدخل على اى حاجة غير كده . حد ممكن يفهمنى ايه اللى حصل واعمل فيه ايه وخصوصاً لأنى غير قادر على الحركة وما بقدرش اخرج من البيت وماحدش فى البيت عايز يقولى حاجة لأن سنهم لسه صغير . ممكن مساعدة وتقوللى اعمل ايه لأنه شكله كده جاب سوفت وير .. ممكن حد يساعدنى بسرعة .

    ردحذف