افضل طرق مجانية للعثور على اللاب توب المفقود او المسروق

فقدان وضياع حاسوبك المحمول يبدوا انه كارثه خاصة بك سواء عند نسيانه في مكان ما وتم سرقته او اختطف وسيناريوهات آخري كثيرة قد تفقد فيها اللاب توب، الأمر ليس مزعج بسبب أنه ليس لديك المال الكافي لشراء حاسوبك آخر بينما فقدان ملفاتك وصورك الشخصية وغيرها من البيانات ربما يكون هو الأكثر ازعاجاً ويُمكن أن يكون خطر أكثر في حالة إذا كان الحاسوب يحمل معلومات سرية للغاية عنك مثل البريد الالكتروني والحسابات المصرفية الإلكترونية.

إذاً فكيف سوف نتعامل مع هذه المواقف ؟ تماماً مثل هواتف اندرويد ستقوم بتثبيت برنامج او تفعيل خاصية في الويندوز من شأنها مساعدتك في العثور على اللاب توب المفقود أو المسروق بسهولة من خلال تحديد مكانه علي الخريطة، دعونا نستعرضها معكم وضع في اعتبارك أننا قمنا باختيار طريقتين فقط لأنهما هما الوحيدين المقدمان بشكل مجاني فهناك الكثير من البرامج تؤدي المهمة لكن بشكل مدفوع ومجاني لفترة قصيرة.



- من خلال خاصية Find my Device



خاصية Find my Device هي أحد المميزات الجديدة التي أتت مع إصدار 1511 من ويندوز 10 فإذا كنت تستخدام هذا الاصدار فيما أعلى فإن الخاصية ستكون مفعلة بشكل افتراضي وقد استعرضنا إياها معكم في موضوع خاصية جديدة في ويندوز 10 لاستعادة اللاب توب المسروق وهذا يعني أنه يُمكنك إستعادة الجهاز حتى بعد سرقته عن طريق الانتقال إلي الرابط [account.microsoft.com/devices] مباشرةً من اي جهاز آخر ثم تقوم بتسجيل الدخول بحسابك علي مايكروسوفت والمتزامن ايضاً مع نظام ويندوز 10 المسجل علي جهازك وهذا من أجل عرض آخر مكان تم تسجيله لتواجد اللاب توب علي الخريطة ويُمكنك النقر علي خيار Find My Device من أجل الكشف عن موقعه الجغرافي الحالي للجهاز وتستطيع بعد ذلك الذهاب لهذا المكان بحثاً عن جهازك هناك.

- من خلال أداة Prey



أداة Prey هي اداة اون لاين ومجانية يُمكنك استخدامها علي جميع منصات الحاسوب المختلفة سواء ماك او ويندوز او لينكس فتستطيع أن تستخدمها لنفس المهمة ايضاً وهي تتبع جهازك بل والتحكم فيه عن بعد مثل اغلاق الجهاز إجبارياً او تشفير وحماية ملفاتك المخزنة علي الأقراص الصلبة او ارسال رسالة للسارق أو إصدار صوت تنبيه قوي.. وغيرها من الأوامر تستطيع ان تنفذها عن بعد في حالة سرقة وضياع اللاب توب بل والمميز ايضاً انك تستطيع إضافة 3 أجهزة مختلفة علي حسابك لحمايتهم عند السرقة.

بعد الدخول لموقع الأداة سيتوجب عليك اولاً القيام بإنشاء حساب جديد علي الموقع وهذا لإدارة اجهزتك من اي جهاز آخر علي اي متصفح فإن تتبع الجهاز والتحكم به سيكون من خلال المتصفح، علي أي حال بعد إنشاء حساب اضغط علي زر Add device لتظهر لك نافذة تقوم منها بتحديد نظام تشغيل جهازك إذا كان ويندوز او ماك او لينكس لتحميل برنامجاً صغيراً تقوم بتثبيته ليكون حلقة وصل بين الجهاز والموقع للتحكم به وتتبعه، فبعد تحميل وأثناء تثبيت الاداة سيطلب منك كتابة البريد الالكتروني والباسورد التابعين لحسابك في Prey فبعد تسجيل الدخول سيكون بوسعك الآن التحكم في هذا الجهاز وتتبعه عن بعد من خلال أي جهاز آخر.



والآن اذهب للموقع مجدداً حيث تلاحظ ان لوحة التحكم قد ظهر بها اسم جهازك ونظام التشغيل وإصداره وكذلك موديل اللاب توب وهل متصل به انترنت ام لا..وغيرها من المعلومات وبالتاكيد علي الجهة اليمني ستجد خريطة محدد عليها مكان تواجد الجهاز حالياً كما يوجد هناك قائمة علي الجانب الايمن وهي قائمة الاوامر Actions تحتوي علي الاوامر الممكن تنفيذها عن بعد وهي اغلاق الجهاز إجبارياً ومنحك كلمة مرور معينه هي التي يُمكن استخدامها لفتح الجهاز مجددة، او عرض رسالة معينة تظهر بشكل دائم علي الشاشة او إصدار صوت تنبيه قوي، ولا تنسي ايضاً النقر علي زر Set Device To Missing لإضافة هذا الجهاز إلي قائمة الاجهزة المفقودة حتي لا يقوم السارق في هذه الحالة ببيع الجهاز.
افضل طرق مجانية للعثور على اللاب توب المفقود او المسروق Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/02/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):