هل نحن بحاجة حقاً لإستخدام برنامج حماية علي الكمبيوتر ؟!

مثلي مثل الآخرين ! ففي يوم ما بعد تثبيت ويندوز جديد علي حاسوبي قمت بتثبيت التعريفات ثم البرامج واحد تلو الآخر حتى جاء الدور علي تثبيت برنامج الحماية وهنا توقفت للحظات وتساءلت هل أنا بحاجة فعلياً لتثبيت برنامج حماية ؟ الإجابة كانت لا، لم اكن بحاجة لبرنامج حماية فقمت بحذف ملف التثبيت للأبد ولم أقم منذ هذه اللحظة وحتى الآن بتثبيت برنامج حماية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي وقد كان ذلك منذ 5 سنوات تقريباً واستطيع أن أخبركم أنه لم يصادف جهازي اي فيروس او برنامج خبيث طوال هذه الفترة، ربما الكثير من المتابعين لديهم نفس الشيء رغم أن الكاتب "محمود منير" استعرض مسبقاً لماذا تحتاج الي برنامج حماية علي جهازك؟ لكن يُمكننا القول بأن برنامج الحماية في بعض الحالات يمكن أن يكون له فائدة لكنك ليس مجبراً علي استخدامه فتستطيع حماية جهازك بنفسك واكاد اجزم لك ذلك من خلال تجربتي والتي سوف استعرض لكم في هذا المقال كيف كانت بالتفصيل.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظري فقط وليس بالضرورة عن وجهة نظر عالم الكمبيوتر



علينا اولاً ان نعلم كيف يعمل برنامج الحماية علي الكمبيوتر وكيف يستطيع حماية جهازك وبالتالي يُمكنك بعد ذلك أن تقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها برنامج الحماية بل أكثر بحيث تحل محل برنامج الحماية وبالتالي ستتمكن من حماية جهازك بنفسك وهنا ستوفر المال لشراء برنامج حماية لأننا لا ننصح بإستخدام برامج الحماية المجانية وكذلك ستوفر الاستهلاك الكثيف من المعالج والرامات والقرص الصلب علي حاسوبك من قبل برنامج الحماية وأعتقد أنه ليس شيء صعب ان تحمي جهازك بنفسك كما فعلت.

إذاً فالسؤال كيف يعمل برنامج الحماية ؟ باختصار جميع برامج الحماية يكون لديها قاعدة بيانات ضخمة محدثه بشكل دائم لتشمل جميع أنواع الفيروسات المعروفة والبرمجيات الخبيثة.

وكذلك تأتي بخاصية Real-Time protection وفي حالة إن لم يتوفر ببرنامج الحماية هذه الخاصية فلا يُطلق عليه اصلاً برنامج حماية، علي أي حال هذه الخاصية تسمح للبرنامج بالعمل في الخلفية طوال فترة استخدامك للجهاز وهي تبدأ مع بداية الاقلاع ووظيفتها مراقبتك، كل ملف تقوم بتشغيله، كل مجلد تقوم بفتحه، كل موقع ويب تقوم بزيارته، كل برنامج تقوم بتثبيته... مراقبتك بشكل كامل من اجل فحص كل خطوة تخطوها اثناء استخدامك للكمبيوتر ومقارنة اي ملف تفتحه او برنامج او موقع مع قاعدة البيانات هذه للتاكد من ان نشاطك لا يحتوي علي اي من انواع الفيروسات التي تشملها قاعدة البيانات... فقط هذه هي الطريقة التي يتبعها برنامج الحماية في العمل وبالرغم من انها معقدة إلا أنك تستطيع الاستغناء عنها ومنع دخول أي فيروسات لجهازك.



غالبية الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تأتي لجهازك عبر متصفح الإنترنت وعبر الطرق الخداعية التي تتبعها بعض المواقع والتي يجب ان تعرفها حتى لا تنخدع والأمر ليس صعب اطلاقاً فاول الأمور التي يجب القيام بها هو زيارة المواقع الموثوقة فإذا اردت تحميل برنامج أو مشاهدة فيلم اون لاين فأبحث عن مكان موثوق منه وليس اي موقع، فهناك مواقع ومنتديات تستغل حاجتك بشدة لشيء مُعين لتحصل عليه بالفعل لكن معبأ بالفيروسات، كذلك قم بإغلاق أي نوافذ منبثقة تفتح بشكل مفاجئ وهذا لأن بعض النوافذ الاعلانية المنبثقة تستغل انتباهك للموقع ويتم تحميل برامج في الخلفية انت لا تعلم من أين أتت للجهاز. 

لذلك فاجعل لنفسك مواقع موثوقة إذا اردت ان تحصل علي شيء معين فابحث عن طريقها اولاً ويُفضل اذا اردت تحميل برنامجاً فاحصل عليه من موقعه الرسمي وفي حالة ان لم تعثر عليه يُمكن أن تلجأ لمواقع كـ Softpedia او MajorGeeks.

في موضوع سابق تحدثنا عن كوكيز المتصفح Cookies وكيف تشكل هذه الملفات خطورة علي جهازك حيث يُمكن بالفعل ان يتم التجسس عليك بواسطة هذه الملفات التي يتم تحميلها بمجرد زيارتك لأي موقع، ولمنع حدوث خطورة من هذه الملفات يُمكنك تفعيل خاصية Do Not Track او عدم التعقب في المتصفح فمن شأنها منع المواقع من تحميل أي ملفات كوكيز وبالتالي لن يكون للمواقع صلة بحاسوبك.



أستخدام إضافة حماية علي متصفحك هو شيء مهم للغاية كما لو كنت تستخدم برنامج حماية فعلياً لكن للمتصفح وفي حالتي فكنت استخدام اضافة Avast Online Security منذ فترة طويلة ولا أستطيع الاستغناء عنها في اي متصفح استخدمه رغم وجود إضافات آخري كثيرة لكن تظل هذه الإضافة الافضل في وجهة نظري وكانت بالفعل تقوم بدورها علي أكمل وجه حيث تحظر أي موقع مشبوه وتقوم بحظر العناصر الغير مرغوب بها في المواقع كما تقوم بإزالة أي نتائج بحث ذات محتوى غير لائق..وغيرها من الامور التي سوف تساعدك في ان يبقى تصفحك للانترنت أكثر اماناً. لكن في الاول والاخير حرصك الدائم اثناء تصفح الانترنت هو الأهم.



أصبحت من العادات الروتينية لدي بعد ان أقوم بتشغيل الكمبيوتر او اللاب توب ان اذهب لفتح مدير المهام Task Manager بشكل مباشر قبل أن أبدأ عملي علي الجهاز وذلك من اجل الاطلاع علي جميع العمليات التي تعمل في الخلفية الآن فإذا كانت جميع العمليات معروفة فأقوم بإغلاق نافذة مدير المهام واستكمل ما أقوم به، لكن في حالة ظهور عملية ذات اسم غريب او للمرة الأولى اجدها ضمن العمليات فانتقل مباشرةً للبحث اون لاين عنها وبأي ملف تتعلق وفي حالة إذا كان هناك شك أنها ستضر الجهاز فأقوم بعمل End Task لها وحذف الملف المتعلقة به. هذا الأمر لا بد أن تقوم به انت ايضاً بين الحين والاخر اثناء استخدامك للكمبيوتر.

لابد ايضاً ان تقوم بتفقد أداة Programs and Features في الويندوز لمعرفة البرامج المُثبته حالياً علي جهازك والتحقق منها فهل جميع البرامج الواردة في الأداة هي التي قمت بتثبيتها ؟ إذا كانت الإجابة نعم فاذهب لإغلاق النافذة وإذا كانت لا فأبحث عن البرنامج الغير معروف وما هي وظيفته واحذفه إذا تم تثبيته بدون علمك، ليس فقط البرامج الغير معروفة بل اي برنامج انت لا تستخدمه فقد قمت بتثبيته لغرض واحد ولا تستخدمه بعد فيفضل ان تقوم بحذفه بحيث تبقى هذه القائمة تحتوي علي برامجك التي تستخدمها بالفعل.



احد الاخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض هو السماح بمرور البرامج الخبيثة والادوير للكمبيوتر ! نعم، انت تسمح لها بذلك عند تثبيت برامج الكمبيوتر بشكل سريع Next .. Next .. Finish فهناك خيار أنت توافق عليه يسمح لهذا البرنامج الذي تقوم بتثبيته بتثبيت أدوات آخري معه لأغراض إعلانية، أو ايضاً عند الدخول لمواقع ومنتديات غير موثوقة في اثناء التصفح تظهر لك نافذة برنامج التحميل بشكل مفاجئ تخبرك هل تريد تحميل هذا البرنامج فتضغط انت Start Download ولا تعلم ماهو هذا البرنامج !! نعم، أنا علي دراية بأشخاص تفعل ذلك فعلياً. وعلي أي حال هناك الكثير من الطرق للحد من تثبيت هذه البرامج أو كما يطلق عليها "أدوير" لكن الطريقة التي أتبعها هو تفعيل ميزة PUP في برنامج ويندوز ديفندر للحماية الأساسي للويندوز فهذه الميزة فعلياً تحمى جهازك من اي أدوات غير مرغوب فيها من ان يتم تثبيتها علي جهازك.



احد الامور التي كنت أحرص عليها بشكل دائم هو ان تبقي جميع تعريفات الجهاز وكذلك البرامج المُثبته بآخر إصدار رسمي وبدون استخدام برامج ايضاً، حيث كنت اذهب للموقع الرسمي للشركة المصنعة للاب توب واتحقق مما إذا كان متوفر إصدار جديد لإحدى التعريفات فأقوم بتحميله وتثبيته، كذلك البرامج فأذهب إلى نافذة About في البرامج واضغط علي Check for Updates وتثبيت أي إصدار جديد متوفر خصوصاً البرامج الاساسية مثل فلاش بلاير و جافا، الأهم من ذلك هو نظام التشغيل فلا بد أن يكون هو الآخر مُحدث باستمرار. فهذا الأمر يساعدك في ان يبقي جهازك في مأمن عن أي تهديدات تأتي عبر البرامج أو التعريفات المثبته علي جهازك.



في وقت سابق استعرضت معكم مميزات ويندوز ديفندر بعد آخر تحديث لويندوز 10 وكيف يُمكن لما يحتويه من خصائص ان يجعل جهازك آمن بالقدر الكافي أو بشكل يجعلك تستغني عن تثبيت برنامج حماية، وضع في اعتبارك ايضاً أن ويندوز ديفندر ليس الأداة الوحيدة في الويندوز التي تحمي جهازك، الويندوز ايضاً يأتي بخاصية تُسمي SmartScreen وهي مفعلة بشكل افتراضي ومن شأنها عرض تحذير للمُستخدم عند تثبيت برنامج غير مرغوب فيه أو قد يضر جهازك، بالإضافة لأداة Malicious Software Removal المدمجة في الويندوز ايضاً لفحص جهازك باستمرار بحثاً عن البرامج الخبيثة و إزالتها، نضيف إلي ذلك أداة Windows Firewall او الجدار الناري الذي يراقب العمليات التي تمر بالشبكة ويرفض أو يسمح لها بالوصول للانترنت، فأعتقد أن هذه الأدوات كافية ليبقي حاسوبك محمي بدون استخدام برامج حماية.


ملاحظة: فقط هذه هي الطرق التي كنت ولا زلت اتبعها حتى وقت كتابة هذا المقال من اجل حماية جهازي بدون تثبيت واستخدام اي برنامج حماية علي الكمبيوتر وبفضلها لم اكتشف في الحاسوب أي برنامج خبيث او فيروس نهائياً، لكن مهلا !! ليس الغرض من المقال هو ان يجعلك تستغني عن استخدام برنامج حماية وإلا لن يكون لبرامج الحماية فائدة ولم يعد يستخدمها احد بعد بل يُمكنك استخدامها كما أشرت في بعض الحالات لتكون طبقة حماية إضافية لا أكثر لكن بشكل عام انت ليس مجبر علي استخدامها.
هل نحن بحاجة حقاً لإستخدام برنامج حماية علي الكمبيوتر ؟! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/06/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. غير مقتنع بهذا
    لأنه ببساطة يمكن أن يأتي لك فيروس مدمر عن طريق فلاشة أو سي دي
    ووقتها فقط ستعاني من فقدان كل ملفاتك الهامة

    ردحذف
  2. معذرة ولكن كلامك غير مقنع بالمره - وعدم الاعتماد علي برنامج مكافحة به مخاطره بجهازك

    ردحذف
  3. أوافقك تماما فيما تقوله فأنا اعمل هكذا منذ فترة كبيرة جدا واذا واجهنى حتى فيروس باستطيع تحديد مكانه بنفسى واحذفه بلا رجعه . ولكن سيصبح الموضوع غريب على اى شخص غير تقنى فقليل جدا من الناس من تجد ان لديه معلومات ولو بسيطه على الحماية الالكترونية والامن المعلوماتى . لذا تجد الموضوع غريب على البعض ولكن حقيقه فعلا يمكن الاستغناء عن برامج الحماية . موضوعك رائع للغاية .

    ردحذف
  4. شكراً جزيلا حقيقة انت على صواب، ويقال الحاجة أم الإختراع أشاطرك الرأي أنا في بدايةإستخدامي للحاسوب دون انترنت نظرُاللظروف الخاصة كنت أركز على الجدار الناري وعدم تفعيل خاصية الترقية الأتوماتيكية للبرامج مع عدم تركيب أو فتح وحدات التخزين المشكوك فيها واتت هذه الطرق ثمارها .

    ردحذف