تعرف على الأنواع المختلفة للفلاشة وأيهم الأفضل

لقد أصبحت ذاكرات الفلاش بمثابة هوية تعريف دائمة لكل المتصلين بتكنولوجيا المعلومات في كل مكان, واصبحت مكانا آمنا نحتفظ فيه بكل ملفاتنا الهامة والحساسة, داخل جيوبنا وتحت وسائدنا, وأينما رحلنا. وتعدى الأمر مجرد (وسيط لنقل البيانات). و بالطبع لطلما قدمنا لكم شرحات متنوعة و مفيدة حول هاته الذواكر و حول استخدمتها و كذالك طرق صيانتها , و بالطبع تتنوع طرق استخدام هاته الذواكر مثل نقل الملفات من حاسوبك لحاسوب صديقك والعكس او لحفظ الملفات المهمة عليها او لحرق عليها نظام تشغيل ويندوز او لينكس و إلى أخره من استعمالات , كذالك هناك تقنيات أخرى يمكن بها استفادة من هاته الفلاش بها فمنها تحويل الفلاش ميموري الى رامات اضافية لجهازك و كذالك أستعمالات أخرى تطرقنا لها في دروس سابقة , و أما درسنا اليوم سنتعرف فيه على أنواع مختلفة من الفلاشة لمساعدتك على أختيار الذاكرة أنسب لك عندما تقوم بشراء واحدة جديدة و كذالك تساعدك على التعامل مع الذاكرة الخاص بك بشكل أفضل .



أنواع مُشغلات ذاكرة فلاش

يوجد كثير من الأنواع لهذه المشغلات لتناسب كل أنواع الاستخدام والمستخدمين، ولكن للتبسيط دعنا نقسم هذه الأنواع الى 5 أنواع رئيسية: الاستخدام العام (Generic) وعالية الأداء (High Performance) وفائقة التحمل (Ultra Durable) ولحماية البيانات (Secure) وذات الأشكال المبتكرة (Novelty) .

أولاً المُشغلات للاستخدام العام (Generic) : وهذه هي المشغلات الاقتصادية السعر، والسرعة لها غير مهمة، وغالباً تأتي مصنعة خارجياً من البلاستيك.



ثانياً المشغلات عاليات الأداء (High Performance) : وهذه تأتي بذاكرة فلاش أفضل من النوع الأول مع متحكم (Controller) أفضل لتسريع نقل البيانات وغالباً ما يكون اسم هذه المشغلات مقترن بكلمات مثل Extreme أو Ultra أو GT أو Turbo أو GTR وغيرها ، والمشغلات عالية الأداء تباع لهذا الغرض ودائماً ما يتم كتابة سرعة الكتابة والقراءة عليها وتكون في حدود 30 ميجابايت بالثانية للقراءة والكتابة لو كانت بواجهة توصيل USB 2.0 أو أعلى لو كانت بواجهة توصيل USB 3.0 أو بواجهة توصيل USB 3.1 .



ثالثاً المشغلات فائقات التحمل (Ultra Durable) : وهذه المشغلات قد تكون بطيئة أو سريعة ولكنها تتحمل الصدمات بشكل أكبر و غالباً تأتي مصنعة خارجياً من المطاط أو المعدن ليحمي مكوناتها الداخلية من الصدمات حتى أن بعضها يأتي مضاد للماء والحريق !!



رابعاً المشغلات لحماية البيانات (Secure) : وتوفر هذه المشغلات تشفير عتادي (Hardware Encryption) للبيانات وبذلك تضمن خصوصية وأمان للمعلومات المخزنة عليها. ويتم هذا التشفير العتادي عن طريق معالج خاص داخل المشغل للتعامل مع خوارزميات التشفير، وبذلك يحافظ على سرعة جيدة للقراءة والكتابة وهي أفضل من المشغلات العامة (Generic) التي تستخدم التشفير البرمجي (Software Encryption)



خامساً المشغلات ذوات الأشكال المبتكرة (Novelty) : هذه الفئة تشمل المشغلات ذات التصميم المبتكر، مثل المشغلات على شكل كرة أو مفتاح أو سكين أو أي شكل أخر و غلبا ما تكون سرعات هذا النوع متواضعة ستستفيد فقط من الشكل الحداب .



إذا ماهي أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء فلاشة :

الشكل الخارجي: يجب أن يتحمل المشغل الصدمات (الى حد معين) وأن يكون حجمه صغيراً بحيث يمكن وصله بسهولة وأن لا يتعارض مع الأجهزة الأخرى الموصولة بمنفذ USB وأن لا يمنع تركيب جهاز اخر على أي منفذ USB قريب منه .

المساحة: مع أن مساحة مشغلات فلاش قد تصل حتى 2 TB الا أن المساحات المنتشرة وبسعر معقول هي من 4 جيجابايت وحتى 64 جيجابايت، واختيار المساحة يعتمد على احتياجاتك الفعلية وعلى السعر أيضاً، والبعض يُفضل مثلاً شراء مشغلين بمساحة 16 جيجابايت لكل منهما بدلاً من مشغل واحد بمساحة 32 جيجابايت، واحد مثلاً لنقل الملفات من جهاز لآخر، والمشغل الاخر لتشغيل البرامج المحمولة.



معدل نقل البيانات: معدل النقل هو سرعة القراءة من المشغل وسرعة الكتابة عليه، سرعة نقل واجهة USB 2.0 تصل نظرياً حتى 60 ميجابايت بالثانية (480 ميجابت بالثانية) بينما USB 3.0 : يأتي بسرعة 5 جيجابايت يطلق عليه SS و لذلك يجب على واجهة التوصيل أن لا تحد من أداء مشغل ذاكرة فلاش، ويجب أن تعلم أن سرعة القراءة من المشغلات غالباً ما تكون أسرع من سرعة الكتابة، وتعتمد سرعة مشغل ذاكرة فلاش على عدة عوامل منها نوع ذاكرة فلاش المستخدمة وعددها ونوع المتحكم الموجود داخل المشغل و واجهة التوصيل، وكلما زادت سرعة المشغل زاد سعرها بالطبع, واذا كنت تملك أحد مشغلات ذاكرة فلاش وتريد اختبارها فهناك بعض البرامج والتي من الممكن تجربتها مثل CrystalDiskMark أو Flash Memory Toolkit أو HD Tune وغيرها , أما على لينكس فبإمكان تجربة hdparm .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على الأنواع المختلفة للفلاشة وأيهم الأفضل Reviewed by Adnane Bakkach on 3/07/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم أخي عدنان مشكور على كل هذه التوضيحات لكن لدي مشكل وهو اني كنت املك وحدة تخزين من نوع قديم بسعة 512 ميجابايت سقطت مني سهوا على أرض مما ادى الى تلف الفلاش عند توصيله بالحاسب وهي تحوي على صور تذكارية قيمة فما هو الحل؟

    ردحذف