تعرف على بديل نظام ويندوزالحر , ReactOS

إن كنتَ تظن أنه هناك 3 أنظمة فقط بالوجود مثل Windows و Mac OSX و Linux ، فأنت مخطئ لأنه توجد العشرات من الأنظمة المنتشرة حول العالم ، مثل BSD و Haiku و قد تعرفنا على بعض هذه أنظمة في مواضيع سابق أذكر منها تعريف بنظام Free BSD , لكن هذا ليس بموضوع اليوم , فاليوم سنتكلم عن ReactOS ، و هو نظام تشغيلي مفتوح المصدر له نواة خاصة مبنية من الصفر وهو شبيه بنواة Windows NT و ,كما أنه من عائلة Windows-Like بمعنى شبيه بويندوز . وعلاقته شبيهة بالعلاقة بين Unix و Linux و التي تعرفنا عليها في موضوع ما الفرق بين نظامي Linux و Unix . يقول عنه الخبراء أنه بديل " ثالث " لنظام ويندوز ونظام جنو/لينوكس ويرفع شعار " Change Your OS , Not Your Software " كما أنه من المتعاونين مع مشروع Wine ومن المساهمين به , يمكنك التعرف على هذا المشروع من تعرف على الاصدار الجديد من برنامج Wine بعد سنة من التطوير.



تاريخ نظام ReactOS :

بعد النجاح الهائل الذي حققه نظام Windows 95 في عام 1996 اجتمع مجموعه من المطورين بهدف إنشاء مشروع يدعى FreeWin95 , وكانت الغاية من هذا المشروع هو إنشاء نسخه مجانيه من نظام التشغيل Microsoft Windows 95 نظرا للأسعار المرتفعة من شركة مايكروسوفت ، نوقش المشروع كثيراً عن تصميم النظام وما إلى ذلك وفي عام 1997 كانت النهايه، حيث لم تظهر نتائج في المشروع. بعدها تغير طريق المشروع إلى نظام Microsoft Windows NT بدلاً من Microsoft Windows 95 وتم اختيار اسم ReactOS، بدأ المشروع بالفعل في شهر فبراير من سنة 1998، من خلال إنشاء اساس نواة NT الجديدة مع برامج التشغيل الأساسية .



تعريف بنظام ReactOS :

نظام التشغيل ReactOS و يمكنك تشبيهه بويندوز مفتوح المصدر ، هو من أقوى أنظمة التشغيل الحرة المختصة بتشغيل برامج الويندوز، وكذلك تعريفاته , و بسبب توافقه مع ويندوز من حيث الفكرة والمبدأ. تم بناء النظام على نفسه من الصفر From Scratch ولا يعتمد على نظام آخر . والآن وصل المشروع إلى أكثر من 9 مليون سطر برمجي. الجدير بالذكر أن القائمين على النظام أحد المساهمين في تطوير مشروع عصير العنب ( Wine ) وهو شبيه بنواة Windows NT ويعتبر من عائلة Windows-Like. النظام والشفرة المصدرية متوفر للجميع ومرخص تحت رخصة GPL ( رخصة جنو العمومية ) ,



و يستخدم ReactOS بضع أجزاء من Wine لتشغيل بعض التطبيقات، ولكن معظم الأجزاء تم كتابتها بواسطة فريق التطوير، كما أن النظام يدعم بشكل جزئي معمارية AMD64 و ARM، ومازال العمل جاريًا لدعم المزيد من المعماريات، هذا بجانب معماريات 32 بت بالطبع . يمكنك تجربة ReactOS على آلة افتراضية Virtual Machine و لن تحتاج إلا لمواصفات بسيطة جدا , و مؤخرًا قام الفريق العامل على ReactOS بإصدار تحديث 0.4 حيث قام بتحديث مكوناته الأساسية مثل عصير العنب ( Wine )، وكذلك تم دعم أنظمة الملفات EXT2، EXT3 ، EXT4 ، UFS، ReiserFS.

مميزات ReactOS :

  • 1 مجاني للأبد ومفتوح المصدر ( ذكرتها للتأكيد )
  • 2 تحت رخصة GPL ويرفع شعار Copy Left للحقوق المتروكة
  • 3 يمكن تحميل الكود المصدري لReactOS بكل سهولة والمساهمة بتطويره
  • 4 أستطيع القول أنه تفوق على البرنامج الشهير Wine في عدد البرامج التي يستطيع تشغيلها لنظام ويندوز
  • 5 يشغل 70% من التعاريف المخصصة لنظام Windows ولكن مازال في البداية
  • 6 بسيط وسهل الاستخدام ويأتي معه سوق تطبيقات لReactOS أسمه React Software Manger ( كلها مجانية ) لتحميل البرامج الأساسية لهذا النظام.
  • 7 وقت التشغيل لا يتجاوز 7 ثواني ووقت الإطفاء لا يذكر ويعتبر من أسرع أنظمة التشغيل في العالم من حيث وقت التشغيل والإطفاء , و كذالك لا يطلب أي عتاد قوي فأي حاسوب ضعيف يستطيع تشغيله حتى بي 256 mb في RAM .
  • 8 قليل التجمد والتوقف عن العمل Freeze
  • 9 له فريق عمل بسيط يقوم بإصدار نسخة Build ( كل يوم تقريبا ) إذا أكتشف وجود خطأ في النظام أو مشكلة أو فايروس .
  • 10 يستطيع تشغيل واجهة KDE بصورة عادية وسهلة جدا بدلا من واجهته البسيطة .



لكن رغم ذلك ينقصه دعم المطورين ودعم مجتمعه ( المتواضع جدا ) ودعمه بالتبرعات , مع ذلك يمكن أن نأمل الكثير من هذا المشروع فهو على ما فيه يتطور بشكل ملحوظ , كان هذا تعريف بسيط بهذا النظام الحر و الذي يسعى ليكون البديل لنظام ويندوز . و شكرا على متابعتكم .
تعرف على بديل نظام ويندوزالحر , ReactOS Reviewed by Adnane Bakkach on 3/23/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 4 تعليقات:

  1. بدأت اسمع عنه كتير واعتقد هيبقي كويس بأذن الله
    لكن اتمني يكون بيدعم ال shall زي لينكس وكذلك نظام الصلاحيات وال root

    ردحذف
  2. أين رابط تحميله ؟
    وهل يمكن تشغيله مفرد علي الحاسب
    شكرا

    ردحذف
  3. فعلا كل ما يحتاجه هو الدعم المالي وان يهتم به المطورين زد علي هذا يحتاجون تغيير جذري بتصميم النظام ..التصميم قديم ولا يناسب عصرنا ابدا فهذا النظام قد يندثر ان بقي علي حاله

    ردحذف
  4. بنية النظام هي شبيه إلى حد كبير ببنية نظام ويندوز , اما بالنسبة لتحميل النظام فبإمكان تحميله من موقعه الرسمي فكما قلت هو نظام مفتوح المصدر و مجاني : https://www.reactos.org/download
    أما بالنسبة لتصميم النظام فهو يتحسن مع كل إصدار إلى أن نقص الدعم يأثر كثيرا على هذا فأغلب المجهود يركز في تحسين توافقه مع برامج الويندوز و غيرها , لكن هناك حل بسيط وهو واجهة KDE العملاقة و المتكاملة و التي يمكن تثبيتها على هذا النظام و استعملها , و شكرا على تفاعلكم .

    ردحذف