[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

تعرف على ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر لبرنامج Microsoft Publisher للنشر المكتبي

يوجد في هذا العالم الكثيرُ من البرامج الضخمة و المحتكرة ، لبعض الشركات والتي تقدِّم الكثير من أدوات التصميم، نذكر منها برنامج "QuarkXpress" من شركة Quark و برنامج "Adobe InDesign" الأكثر شهرةً من شركة Adobe و غيرها الكثير . لكن برنامج النشر المكتبي "Publisher" من شركة مايكروسوفت الأكثر شهرةً وانتشارًا من بينهم جميعًا والذي يُستخدم على الأقلِّ من قِبل الأفراد و الشركات التجاريَّة الصغيرة . ويُعرف هذا البرنامج على أنَّه من أكثر البرامج استخدامًا على منصات النشر خصوصًا بتكلفته المنخفضة وسهولة استخدامه خاصَّة لمن اعتاد استخدام حزمة مايكروسوفت المكتبية "Microsoft Office". أظنُّ أنَّك تتوقع مني أن أقدم لك "التطبيقات المحتكرة" وأدواتها التصميمية الرهيبة كبديل . لا تقلق إذا كنت من مستخدمي نظام لينكس أو حتى إذا كنت عالقًا في نظامي ويندوز أو ماك، فهنالك خياراتٌ كثيرةٌ مفتوحة المصدر ستساعدك على الاستغناء عن تطبيق النشر المكتبي "Publisher" و تصميم كتابك القادم بسهولة و في موضوع اليوم سأقدم لكم ثلاثة من هذه البدائل فتابعو  .




أولًا : Scribus

أحدثَ هذا البرنامج ضجَّةً كبيرةً عندما انخرط في مجال النشر المكتبي خصوصا و أنه مفتوح المصدر. ستجد فيه بعد التطوير الكبير والمستمر عبر عقدٍ من الزمن , فهو الآن يوفر الكثير من الأدوات والمميزات التي يحتاج لها أي مستخدمٌ متمرِّس. يستطيع هذا التطبيق الاستيراد من صيغ كثيرةٍ ومنوعةٍ، ويستخدم واجهةً سهلةً تجعله الخيار الأفضل للمستخدم المبتدئ كما أنَّه يدعم اللُّغة العربية. بالإضافة إلى أنَّ وجود مجتمع ضخم من المستخدمين يفيد بتوفير المصادر الكثيرة والدعم الخارجي الذي تحتاج له من كتبٍ وقوالب جاهزةٍ لتلبِّي جميع الاحتياجات التي لديك .



اقرأ أيضا :
كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز 
تعرف على بعض أفضل برمجيات تحرير الصوت في نظام لينكس



ثانيًا: LibreOffice

ألا تحتاج إلى تعلُّم استخدام برنامج جديدٍ من برامج النشر المكتبي؟ , تقدِّم لك هذه الحزمة من البرامج قدرات تصميمٍ رائعةٍ عبر العديد من برامجها . حيث يزودك برنامج "Writer" بتصميماتٍ أساسيَّةٍ وبمقدرةٍ على الرسم تُوسِّعُ مجال استخدامه كثيرًا. ويعدُّ الخيار الأمثل للتصميمات المعقَّدة جزئيًا كالأخبار أو النشرات أو الأبحاث. أيضا  يمكنك استخدام "Impress" لنشر الإعلانات العلمية أثناء القيام بمشاريع في الجامعة , بالإضافة إلى أن هذه الحزمة توفر إمكانية استخدام النماذج الافتراضية في تطبيق "PowerPoint " واستيرادها و أيضا تعديلها .





ثالثًا: Markup Language

الخيار الثالث هو استخدام لغة Markup . نعم هو خيار ليس بتلك السهولة , بإضافة إلى أنه خيار غير مفضَّلة لبعض المستخدمين، وقد لا تتمكن أغلب الأوقات من استخدام بعض محررات النصوص المتطورة مع هذه اللُّغة والتي تُظهر النتيجة النهائيَّة للنص أمامك أثناء كتابتك الكود. وإذا كنت تعرف القليل عن هذه اللغة، فلماذا لا تطور خبرتك في استخدامها؟ ولا أعني بالضبط استخدام LaTeX فقط، وهو نظام لمعالجة المستندات النصية وتنسيقها ويعتمد على لغة markup ويتميز بسهولته وشموليته وهو مفتوح المصدر ومتوفرٌ على جميع أنظمة التشغيل، بل إنَّ استخدام لغة HTML أو لغة CSS، وهما الأساس في تصميم صفحات الويب والتعامل مع النصوص باحترافٍ كبيرٍ، سيكون كافيًا لك لمعظم المشاريع التي تقوم بها. كما ستجعلك هذه اللغة تستخدم الكثير من الأدوات الموجودة لديك مسبقًا بدءًا من محرر النصوص البسيط وحتى تطبيقاتٍ أكثر تطورًا، حيث تقوم في بادئ الامر بالعمل مع صفحات الويب ثم في النهاية تحوُّل ما كتبته إلى نسخةٍ إلكترونيَّة جاهزة للطباعة على شكل PDF عبر أدواتٍ للتحويل . و قد تكون هذه اللغة بديلةً عن سابقاتها ولكنَّها تُستخدم للتصميم في مجال النصوص بشكلٍ احترافيٍ وتلبي الكثير من الاحتياجات.



ولكن لماذا نستخدم لغة Markup في مجال التصميم؟ إننا نستخدمها لعدَّة أسبابٍ. أولها بساطة النص، حيث يمكنك التعديل والتحديث على النص مباشرةً و بسهولةٍ من خلال استخدام أدواتٍ مختلفة أو من سطر الأوامر. ثانيها تقليل وقت التنسيق والإخراج عند العمل على وثائق متشابهة سواءً للويب أو للطباعة. ثالثها أنها لغة قابلة للقراءة، وهذه الخاصيَّة المفضَّلة لديَّ، حيث أحصل على ما أتوقع دائما عند كتابة الكود أثناء التصميم.





ألا زلت تنتج التصميمات للنسخ المطبوعة؟ ما هو التطبيق الذي ستستخدمه؟ هل هو من إحدى التطبيقات التي ذُكرت أم تستخدم تطبيقًا آخرًا؟ ربما تستخدم أداةً لتعديل الرسوميات والتصميمات مثل GIMP أو Inkscape أو تطبيقًا آخرًا؟ لا تنسا أن تشاركنا رأيك وخبرتك في التعليقات.


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر لبرنامج Microsoft Publisher للنشر المكتبي Reviewed by Adnane Bakkach on 3/28/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

  1. أحببت هذا الموقع كثيرا وأتابع كل صغيرة وكبيرة فيه . وأكثر شئ أقدره فيكم هو الاهتمام بالبرمجيات الحرة وتوزيعات اللينكس بوجه عام..... استمروا بالتوفيق

    ردحذف