تعرف على التسويق الإلكتروني و على أهم المفاهيم المرتبطة به ( الجزء الأول )

التسويق الإلكتروني هو من الطرق الجيدة التي ذاع صيتها في مجال الربح من الأنترنت ، و يعتبره البعض المجال الأفضل لجني أرباح جيدة و مهولة من الأنترنت ، و أنا لا أخالفهم الرأي ، فالتسويق عبر الأنترنت قد أتبث جدارته للكثيرين ، و الكثير من المحترفين و المبتدئين أيضا قد تخصصو في هذا المجال و ربحو منه الكثير و الكثير , و الحقيقة أن السبب الرئيسي الذي دعاني لكتابة هذه المقالة هو ملاحظتي بأن معظم الناس ترى بأن التسويق الإلكتروني يتوقف على استخدام فيسبوك و الإعلانات على المواقع و تحسين محركات البحث…و إلى أخره , لكن في الحقيق مجال كبير مثل التسويق الإلكتروني سيغير لك الكثير من المفاهيم و ستصادف أيضا العديد من المفاهيم الأخرى التي لن تفقه فيها شيئا , و لهذا موضوع اليوم سيكون بمثابة أول الطريق لأي مبتدأ أراد البدء في التسويق الإلكتروني , حيث سأقدم تعريف لأهم العبارات و المفاهيم التي يمكن أن توجهها في هذا المجال .



التسويق الإلكتروني أو Online Marketing :

يقصد بالتسويق الإلكتروني - Online Marketing او E-Marketing ، هو مجموعة من الأدوات و الإستراتيجيات الخاصة التي يتم توظيفها من أجل بيع منتوج ما ( سواء ملموس او غير ملموس ) عبر الأنترنت دون الحاجة إلى مقابلة العميل فعليا ! ، أي القيام بأعمال البيع و الشراء عبر الشبكة العنكبوتية ، و ذلك لا يأتي بشكل عفوي ، بل بإستراتيجيات و مهارات و تخطيطات يتم دراستها و فهمها ثم توظيفها من أجل هذا الهدف . إذا دعونا نتعرف أكثر على المفاهيم و المهارات المرتبط به المرتبط به .

اقرأ أيضا :
ماذا يعني استحواذ امازون علي سوق دوت كوم لمن يعمل علي الانترنت
 تعرف على أساسيات الأمان الرقمي, مع نصائح لحماية خصوصيتك 



الشبكات الإعلانية :

و يدخل فيه الإعلان الرقمي و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة إعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية. و في أساس هي شركات تدفع لها مقابل إظهار إعلاناتك في مواقع مختلفة ، وهي مختلفة و متعددة ، و لكن تبقى Google Adword أهمها و أكثرها استخداما في هذا المجال .. هذه الشركات ستساعدك على توصيل إعلاناتك إلى فئة محددة مهتمة بما تقدمه , وتقوم بذلك باستخدام مجموعة من الانتقاءات اهمها الكلمات المفتاحية و المناطق الجغرافية المستهدفة .



شركات التسويق :

أولا فل نتعرف على CPA , فهي إختصار لعبارة Cost Per Acquisition او يلقبها البعض أيضا ب Cost Per Action ، و هي الحصول على عائد مقابل جعل الزبون يقوم بحركة ما مثل الشراء ، إدخال رقم الهاتف ، إدخال رقم المدينة (Zip Code) او تحميل شيئا ما او تنصيبه .. إلخ ، و هي المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه التسويق الإلكتروني , أما عن شركات التسويق او الCPA Networks هي الشركات التي ستمنحك المنتوجات التي وجب عليك التسويق لها ، فأنت بحاجة الى الطرف الأخر الذي سيمنحك منتوجات تبيعها ، و كل منتج له مبادئ بيعه منها ثمن البيع الدول المراد البيع لها و غيرها .. شركات التسويق جد صارمة بخصوص قبول أعضاء جدد ، لذلك يجب عليك ان تظهر نيتك القوية في العمل لديهم ، يمكنك زيارة موقع Affpaying من أجل التعرف على كل شركات الCPA و المناسبة لك أيضا .



المواقع الإجتماعية :

إن لم تستغل المواقع الاجتماعية في الترويج و توسيع نطاق منتوجك فأنت لن تروجه بطريقة جيدة ، صحيح إن الشبكات الإعلانية تفي بالغرض ، و لكن المواقع الاجتماعية تملك شيئا لا تملكه تلك الشبكات وهي التفاعل الحي مع الزبون ، فالزبون سيستفسرك و يسألك اكثر و أكثر على المنتج و انت عليك بإجابته و إقناعه بشراء المنتوج , و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية.



التسويق بالعمولة :

قد يكون التّسويق بالعمولة موضوعًا حسّاسًا في بعض الأحيان. وهنالك الكثير من النّقد الذي يوّجّه للأشخاص الذين يروّجون لأسماء تجاريّة أخرى أو يذكرونها في مقالاتهم ويحصلون على عمولة من عمليّة البيع , لكن بما أنّنا نتحدّث عن هذا الموضوع، أحببنا أن نشارك رأي داريل جورج وأفضل طرق تطبيقه لاستخدام التّسويق بالعمولة، لتعزيز الدّخل الذي تحصل عليه من خلال الإنترنت، في الوقت الذي تساعد القرّاء على إيجاد منتجاتٍ رائعة. وإليك ما قاله داريل:

"هل ترغب في الحصول على $500 لقاء أقل من ساعتي عمل؟ أنا حصلت على ذلك. والمذهل في الأمر أنني سأستمر في الحصول على المال دون بذل أي وقت أو جهد إضافي، وهنا تكمن قوّة التّسويق بالعمولة."



أما عن التعريف بالعملية فيمكن القول أن التّسويق بالعمولة أمرٌ بسيط، تبيع فيه منتَج شخص آخر، وتكسب عمولة عن كل عمليّة بيع تحصل. وهذا كلّ ما في الأمر، دون تعقيدات أو استثمار مُسبق، حيث تبيع وتحصل على عمولة مباشرة . وقد أثبتت طريقة التّسويق بالعمولة فعاليتها في الحصول على دخلٍ كبير عن طريق الإنترنت، وهنالك بعض المسوّقين مثل بات فلين الذي حصل على أكثر من $150,000 في آذار/ مارس، 2016، ومعظمه من دخل التّسويق بالعمولة . أما عن أشهر المواقع العربية التي توفر هذه الخدمة فهو خمسات , لكن بصراحة هذا الموضوع هو كبير و إن أردنا أن تكلم عنه بشكل كبير فسنحتاج إلى موضوع أخر فقط من أجل هذه النقطة لكن ربما أقوم بعمله من يعلم .

سنكتفي اليوم بهذا القدر فلا أريد أن أطيل كثيرا وكذلك لا أريد أن أختصر كثيرا أيضا , لهذا سأكمل معكم باقي الموضوع في جزء ثاني و سيحمل هذا الموضوع معه الكثير من المعلومات و أداوت المفيدة في هذا المجال فتابعونا .

تعرف على التسويق الإلكتروني و على أهم المفاهيم المرتبطة به ( الجزء الأول ) Reviewed by Adnane Bakkach on 3/31/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: