تعرف على معمارية ZEN الجديدة من AMD

لقد حظيت معمارية Zen من AMD بالكثير من الشائعات والتسريبات الجيدة والسيئة بنفس الوقت مما أثار للكثير من المتابعين خاصة محبي معالجات AMD والراغبين بعودة سلسلة معالجات FX المركزية للحياة شكوك حول قدرة تلك المعالجات فعلاً من تقديم الأداء المأمول, وكثرت التوقعات المخبية قبل حوالي 6 شهر بعدما رجحت مصادر إمكانية تأجيل صدور تلك المعالجات بسبب مشاكل في تصنيع المعالجات ونتائج مخيبة لادائها. لكن الحقيقة الواضحة التي ظهرت خلال حدث New Horizon جعلت الجميع مصدوم من قدرة تلك المعالجات , الجديرا بالذكر ان ما حققتة معمارية ZEN على ارض الواقع بزيادة تصل الى 52% فى عدد الاوامر لكل نبضة مقارنة بمعمارية Excavator حيث كانت تتوقع شركة AMD نظريا ان تحقق المعمارية ما يصل الى نسبة زيادة تصل الى 40%. و قد ضم هذا الحدث عددا من التصريحات التي هزت كيان المنافسة في مجال الأجهزة الشخصية من حيث أداء تلك المعالجات , كما قد تم الإعلان على جاهزية عدد من الشركات المصنعة للوحات الأم الرئيسية ذات مقبس AM4 بشرائحها الرئيسية (X370, B350, A320, X300, A300) حيث تتميز تلك اللوحات بعدد من احدث التقنيات التي غابت عنها لوحات AMD الرئيسية لفترة طويلة. و في موضوع اليوم سنتعرف على هذه المعمارية التي حطمت التوقعات من AMD و كذلك سنتعرف الجيل الأول من معالجات RYZEN المركزية الجديدة .



تعريف بعمارية ZEN :

أدلى السيد مارك بيبرماستر الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة AMD بتصريح فى لاس فيجاس خلال انعقاد مؤتمر CES لعام 2017 أن المعمارية الجديدة ZEN ستبقى معمارية أساسية لشركة AMD في تصنيع المعالجات المركزية لمدة أربعة أعوام، حيث يبدو أن شركة AMD تخطط إلى تحسين أداء شرائح معالجات RYZEN في عدد من الأجيال. كما أكد السيد مارك في حديثة أن شركة AMD تنوى إطلاق أجيال جديدة على رأسها ZEN+ من المعالجات المركزية و التي تعتمد على معمارية ZEN الجديدة و التي ستمتلك عدد من المحسنات التي تقدم للمستخدم أداء مهام افضل و اكثر في وقت اقل، بجانب ذلك صرح السيد مارك أن الشركة لن تتخذ من منهج Intel منهجاً لها قي إطلاق الأجيال الجديدة حيث كما نرى أن شركة Intel تعتمد على مصطلح Tick-Tock أي الانتقال خطوة صغيرة ثم خطوة كبيرة على عكس AMD التي تنوى الاعتماد على منهج Tock Tock و هو الانتقال من خطوة كبيرة إلى خطوة اكبر منها. لكن كل هذا يضل كلام فقط . فما هي التقنيات الجديدة التي قدمتها شركة AMD مع معمارية ZEN و التي منحتها كل هذه الثقة ؟



Pure Power : تقوم هذه التقنية بمراقبة درجات الحرارة وسرعة المعالج المركزي ودرجة الفولتية إلى جانب نسبة الضغط على المعالج، فبناء على تلك العوامل تقوم الوحدة أو المستشعر فى التحكم فى سريان الطاقة عن طريق دائرة طاقة محسنة.

Precision Boost : تعمل هذه التقنية جنبا إلى جنب مع التقنية الأولى Pure Power لتقوم بتحسين الأداء للمعالج المركزي حيث تصل درجة دقة زيادة سرعة المعالج إلى 25MHz فى الجزء من الثانية.

Extended Frequency Range : هي عملية تلقائية لرفع تردد المعالجات المركزية التي تنتهى بحرف X فى تواجد لوحة لم مناسبة قادمة بالشريحة الرئيسية X370 فى وجود احد حلول التبريد المناسبة.

Neural Net Prediction : ذكاء اصطناعي من شركة AMD داخل معالجاتها الجديدة RYZEN حيث يقوم برفع فاعلية المعالج مع التطبيقات عن طريق شبكة داخل معمارية ZEN تقوم بتحديد القرار المستقبلي الأنسب، التعليمات قبل التحميل واختيار المسار الأفضل عبر المعالج المركزي.

Smart Prefetch : مجموعة من الخوارزميات تعليمية تتنبأ بالمعلومات قبل الحاجة لها لتقدم تجاوب حوسبي، كما يمكنها التنبؤ بالبيانات المستقبلية عن طريق برمجة التطبيقات إلى جانب البحث عن البيانات ذات الأهمية وتخزينها داخل الذاكرة المخبئة لحين الحاجة لها.

و على الرغم مما أكدت عليه AMD مرة أخرى أن تصميم المعمارية يقدم تحسين هائل والأول من نوعه بنسبة تصل إلى 40% بالنسبة لـ IPC مقارنة مع معمارية Excavator وهي تعني عدد التعليمات أو الأوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد , فإن تلك علامة بارزة في زيادة أداء المعالج , و الملفت هو بقاء مستوى استهلاك الطاقة على حاله دون زيادة وهو أمر يعود بالفضل لتصميم المعمارية الجديد ودقة التصنيع الجديدة المستخدمة.


تقنية SenseMI و معالجات RYZEN الخارقة :

تقنية SenseMI هي فعلاً عصى سحرية قامت AMD بتطويرها ووضعها بداخل معالج RYZEN لتقدم لنا مجموعة من المميزات المتجانسة مع بعضها البعض لتفتح للمعالج طريقة تواصل واستشعار أكثر فعالية من السابق , الهدف المعلن من تطوير هذه التقنية بداخل تلك المعالجات هو لضمان أن هذا المعالج يشغل التطبيق بكفاءة وعلى نحو محسن. SenseMI يمكن أن نقول عنها أنها مجموعة من التقنيات الاستشعار، تتضمن شبكة اصطناعية داخل كل معالجات Zen لتحدد القرار المستقبلي الأنسب، التعليمات قبل التحميل، واختيار المسار الأفضل عبر المعالج المركزي..كما لو أنها عقل ذكي يدير العملية الحوسبية بالشكل الأمثل.



ووفقاً لـي AMD، فإن المعالج المركزي مجهزة بمئات أدوات الاستشعار التي تراقب درجات الحرارة، الفولتاج واستهلاك الطاقة لقطاعات الرقاقة. عبر اتصالات Infinity Fabric فإن تلك أدوات الاستشعار جميعها متصلة إلى وحدة تحكم مركزي، ووحدة إدارة نظام. نفس شبكة الاستشعارات دائما ما تراقب المساحة المتبقية للأداء الإضافي، ويمكن لأجزاء الرقاقة أن تعدل على نحو مستقل من بعضها البعض. كما ستكون الترددات قابلة لتعديلها ضمن جزء من ثانية بنسبة 25MHz. ولفهم المعنى الحقيقي لما تستطيع تقنية SenseMI القيام به سنقول لكم أن جميع ما هو داخل المعالج يعمل على نحو متجانس ومحسن. لذا تحصل على ترددات بوست دقيقة تماثل إدارة الطاقة.



أما بالنسبة سوكيت التي ستعمل عليها هذه المعلجات فنحن أمام سوكيت جديد وهي AM4 وعائلة شرائح جديدة أيضاً, و قد تطرقت في موضوع سابق إلى كيفية التعرف على (CPU Socket‏) الخاص بك و على معالجات (AMD) التي تدعمها. . هذا السوكيت الجديد سوف يكون بنفس حجم سوكيت +AM3 لكنه سوف يحمل عدد دبابيس أكثر أي 1331 دبوس مقارنة مع 940 دبوس مع سوكيت +AM3. إذا اللوحات التي تستخدم سوكيت AM4 ستدعم ذاكرة DDR4 حلول تخزين NVMe M2 ومنفذ USB 3.1 الجيل الثاني, منفذ PCI Express 3.0.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على معمارية ZEN الجديدة من AMD Reviewed by Adnane Bakkach on 3/16/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. السلم عليكم
    دوماً مميز
    +++++++++++++++++++++++++++
    المهم والرائع انه متوافق مع نوات لينكس 100% وقد زاد من اداء النظام بشكل ملموس خاصة في دعم المتعدد للمسارات على العكس من ويندوز 10 لذي عنا معه المعالج على العموم حسب بعض المواقع المشكلة تكمل في نواة الوينذوز وقد عترفت مكرسوفت بوجود العلة برمجية هذا من المنتظر طرح السلسلة الخاصة بالسرفرات قريباً مع مزايا اقل ما يقال عنها انها خارقة

    ردحذف
  2. بالفعل أخي الكريم , هذه المعمارية مميزة ومتوافقة مع نواة لينكس و يوجد على توزيعة Arch ألان نواة Linux-ZEN لتحقق أقصى استفادة من هذه المعمارية الرائعة شكرا لك على إضافة .

    ردحذف